صلاة الميت الغائب.. كيف تكون صلاة الغائب؟

صلاة الميت الغائب.. كيف تكون صلاة الغائب؟
صلاة الميت الغائب

صلاة الغائب مثل صلاة الجنازة، يتوجه فيها الإنسان بقلبه وينوي أن يصلى على الغائب، فاهتم الإسلام بالفرد في حياته ومماته، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم، وصنا بالإحسان للميت بالصلاة ومعاملته بما ينفعه في قبره، وتجهيز المتوفي في احسن وافضل حال، والدعاء له بالتثبيت، كما أن شروط صلاة من حيث الوضوء والطهارة، في هذا المقال سنعرض لكم كيفية صلاة الغائب على الميت.

كيفية صلاة الغائب على الميت

صلاة الغائب هي مثل صلاة الجنازة، هي صلاة تصلي على الشخص المتوفى في بلد آخر بعيدا عن بلده وعن أهله وأصدقائه، فصلاة عبارة عن وقوف المصلين في صفوف وهي عبارة عن أربعة تكبيرات، يكبر الإمام بتكبيرات صلاة الجنازة، فيقرأ بعد التكبيرة الأولى سورة الفاتحة، ثم يقرأ الصلاة الإبراهيمية بعد التكبيرة الثانية، أما بعد التكبير الثالثة يقوموا المصلين بالدعاء الى المتوفي، ويسلم بعد التكبيرة الرابعة.

حكم صلاة الغائب على الميت

صلاة الميت الغائب

اختلف العلماء في الحكم على صلاة على الغائب فعند الإمام أحمد والشافعي في ظاهر مذهبهم أن صلاة الغائب جائزة شرعا، كان ذلك استدلالاتهم على ذلك من خلال الرسول صلي الله عليه وسلم، أن الرسول صلى عليه وسلم (نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى، فصف بهم وكبر عليه أربعة تكبيرات).

وأما عند الإمام الحنفي والمالكي فيرون بعدم مشروعية صلاة الغائب علي المتوفى، والجائز في تلك الحالة هو أن تصلي على الميت ببلد لم يكن هناك من يصلي عليه، أما إن كان هناك من أدى صلاة الجنازة وصلى عليه فلا تصلي عليه صلاة الغائب، لأن الحاضرين وقت الدفن والصلاة يكفوا إذ سقط عن الآخرين.

صلاة الغائب على المفقود

في حالة من قد شخص ولم يعثر أهل عليه ولم يعرفون اذا كان هذا الشخص مات أم مفقود، فعند المذهب الشافعي وأبو حنيفة يقول لنا أن المفقود لا يعتبر ميتا ولا يجوز الصلاة عليه حتى وصلهم خبر وفاته، أما رأي جمهور العلماء  على أنه ينتظر بعد مرور أربعة سنوات على الشخص وإن لم يتم العثور عليه بعد تلك المدة فيكون في حكم الشخص المتوفى ويجوز الصلاة عليه بتوزيع أمواله، ويمكن لزوجته الزوج من شخص آخر.

صلاة الغائب بعد دفنه

اذا مات الشخص في بلد اخر بعيده عن بلده وأهله وأصدقائه، ولم يتمكن أهله من أهلها من الصلاة عليه قبل الدفن، وعرفوا موعد موته متأخرا وانه دفن فيري العلماء أنه يجوز أن يصلي عليه، صلاة الغائب، حتى بعد أن تم دفنه، ولكن هناك شرط إذا كان الميت من الغائب من أهل الصلاة عليه، أي لا يكون الميت امرأة حائض أو شخص غير موحد بالله كافر، أنه يجوز ولا اثم علي من لم يصل على الميت بسبب المشقة او بعد البلد الذي مات فيه الشخص واجتازوا أن يتم تكرار الصلاة على الشخص الميت سوءا قبل دفنه أو بعد دفنه.

 فضل الصلاة على الميت

إن الله عز وجل وعد المسلم الذي يصلي صلاة الجنازة أن له أجر كبير، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم” ومن اتبع جنازة مسلم، إيمانا واحتسابا، وكان معه حتى يصلي عليها ويفرغ من دفنها، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين، كل قيراط مثل أحد، ومن صلي عليها ثم رجع قبل أن تدفن، فإنه يرجع بقيراط”.

وثبتت مشروعية صلاة الجنازة في كثير من الأدلة، ومنها قول الله تعالى” وصل عليهم”.

ومن سنة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام قال” من صلى على جنازة فله قيراط، فإن شهد دفنها فله قيراطان، القيراط مثل أحد”.

وهذه الأحاديث تدل على فضل الصلاة على الميت، فيحصل المسلم من الصلاة على الميت اجر وحسنات مثل الجبل أحد، ومن قام بالصلاة على أكثر من صلاة في وقت واحد فله بكل جنازة قيراط.

صلاة الغائب هي صلاة مثل صلاة الجنازة وهي صلاة تصلى على الشخص المتوفى في بلد بعيدا عن بلده الأساسية، فمن خلال هذا المقال قمنا بعرض لكم ما كيفية صلاة الغائب على الميت، حكم صلاة الغائب على الميت، صلاة الغائب على المفقود، صلاة الغائب بعد دفنه، فضل الصلاة على الشخص الميت.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين صلاة الجنازة وصلاة الغائب؟

أن صلاة الغائب هي صلاة الجنازة مع كون الميت غير حاضر أي غائب.

كم ركعة صلاة الغائب؟

كم ركعة صلاة الغائب يصلي عليه أربعًا، أربع تكبيرات.

ما هو دعاء صلاة الغائب؟

اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، واغفر لنا وله. اللهم اغفر له، وثبته بالقول الثابت.