صلاة الاستخارة للطلاق.. هل يجوز الشك في في الطلاق بعد الاستخارة؟

صلاة الاستخارة للطلاق.. هل يجوز الشك في في الطلاق بعد الاستخارة؟
صلاة الاستخارة للطلاق

نحتاج على العون والمساعدة في جميع أمور حياتنا وبالأخص الأمور المتعلقة بالحياة مثل العمل والزواج وغيرها من الأمور، فلا يوجد إلينا سوى الله نلجأ إليه ونطلب منه العون وذلك عن طريق أداء صلاة الاستخارة، ولكن عند الطلاق كيف تصلى صلاة الاستخارة للطلاق وهل تجوز صلاة الاستخارة للطلاق، سوف نقوم بالرد على هذه السؤال من خلال مقالنا الآتي، تابعونا.

صلاة الاستخارة للطلاق

يقول بعض العلماء والفقهاء أن الأفضل أن تكون صلاة الاستخارة في الأمور المباحة أو عند الحيرة بين المستحبات، أما المحرمات التي نهى الله عنها والمكروهات وكذلك المستحبات فلا يوز بها صلاة الاستخارة.

كما قيل إن الاستخارة لا محل لها في الأمور الواجبة والأمور المحرمة والمكروهة ولكن تأتي صلاة الاستخارة في التعارض إذا تعارض عند العبد أمران أيهما يقوم بالبدء به أو يقتصر عليه.

هل تجوز صلاة الاستخارة للطلاق

أوضح لنا أمين الفتوى الذي يدعى محمود شلبي أن الشرع وجهنا نحو صلاة الاستخارة عند الحيرة والتردد بين أمرين، كما وضح لنا أن صلاة الاستخارة من السنن النبوية الشريفة.

صلاة الاستخارة تصلى كالآتي:

  • الركعة الأولى يقرأ فيها المؤمن سورة الفاتحة وسورة الكافرون.
  • الركعة الثانية يقرأ فيها المؤمن سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.
  • بعد الانتهاء من الصلاة والتسليم يدعي المؤمن بدعاء الاستخارة المتعارف عليه.
  • يأخذ المسلم القرار بما يطمئن قلبه إليه والذي يقوم به المؤمن ما هو إلا نتيجة الاستخارة.
  • في بعض الأحيان قد يرى العبد المؤمن رؤيا تشير إلى القرار الأفضل بالنسبة له.
  • الأصل في الاستخارة هو الشعور بالراحة النفسية وليست الرؤية.

طلاق المرأة تدور عليه الأحكام الخمسة

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على الأحكام الخمسة التي تدور عليها طلاق المرأة والتي قد تتمثل في الآتي:

  • وقالوا: “يباح للحاجة، ويكره لعدمها، ويستحب للضرر، ويجب للإيلاء، ويحرم للبدعة”
  • لفظ يباح للحاجة تعني حاجة وطلب الزوج بمعنى أخر إنه ليس له القدرة على تحمل زوجته وكذلك الصبر عليها، فهنا قد يباح له بالطلاق.
  • في حالة إنه ليس له القدرة على الصبر على زوجته يفضل أن يستخير الله سبحانه وتعالى قبل الطلاق.
  • يوجد حالة لا يجوز فيها الاستخارة ولا يشرع له بذلك ألا وهي استقامة الحال، حيث أن الطلاق في هذه الحالة يكون أمر مكروه تمامًا.
  • عندما يكتشف الزوج سوء أخلاقها وكذلك عدم عفتها في هذه الحالة يجب طلاقها دون الحاجة إلى استخارة.
  • يباح للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا اكتشفت سوء خلقه أو عندما لا ينفق عليها وبسبب ضعف دينه وغيرها من الأسباب.
  • عند استقامة الحال يحرم تمامًا طلب الطلاق، لقوله صلى الله عليه وسلم: (أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة) صححه الألباني في صحيح أبي داود.

الأمور التي تشرع لها الاستخارة

من خلال السطور التالية سوف نوضح لكم بعض الأمور التي يشرع لها الاستخارة والتي قد تتمثل في الأمور الآتية:

  • يفضل الاستخارة عند التردد والحيرة بين أمرين وكذلك تكون الاستخارة عند الاشتباه.
  • لا يوجد استخارة في شيء معلوم وعلى طاعته مثل استخارة كيفية الصلاة أو كيفية الصيام وهكذا.
  • يصلى المسلم صلاة استخارة وذلك في الأمور المشتبهة مثل خطبة امرأة أو عند السفر أو استخارة أي الطرق أفضل وكذلك يجوز الاستخارة عند الحيرة في أمور الحياة المختلفة.

كيفية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة للطلاق

ردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: (إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي)

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الأمور الواجب فيها الاستخارة عند الطلاق والأمور الذي لا شرع الاستخارة فيها في الطلاق، كما تحدثنا عن الأمور الواجب الاستخارة فيها ألا وهي الأمور المتعلقة بالحياة مثل الزواج والسفر وغيرها، ووضحنا لكم كيفية صلاة الاستخارة والدعاء الذي يقال فيها.

أقرا أيضا

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الشك في في الطلاق بعد الاستخارة؟

شككت في إيقاع الطلاق أو عدم إيقاعه أو تعليقه على أمر معين أم غيره؛ كل ذلك لا يؤثر شيئا على عقدة النكاح ولا يقع به الطلاق. فأرح نفسك ولا تلتفت إلى هذه الشكوك..

هل يجوز صلاة الاستخارة على نية الطلاق؟

يجوز للإنسان ان يصلي الاستخارة للطلاق.

كيف أعرف نتيجة الاستخارة في الطلاق؟

تعرف نتيجة صلاة الاستخارة فإنه على كل الأحوال فما مضى فيه بعد ذلك وتَمَّ يكون هو المختار له ولو رأى فيه شيئًا بعد ذلك لم يعجبه في الظاهر؛ فإن لله تعالى في الأمور حِكَمًا خَفِيَّةً قد لا تظهر للعبد إلا بعد حين.