صلاة الاستخارة للزواج.. متى يكون وقت صلاة الاستخارة للزواج؟

صلاة الاستخارة للزواج.. متى يكون وقت صلاة الاستخارة للزواج؟
صلاة الاستخارة للزواج

الزواج هو أحد أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، والتي تؤثر بشكل كبير على مسار حياته والأجيال القادمة، لذا يقوم المسلم بصلاة الاستخارة للزواج والتعرف بدايةً على متى يكون وقت صلاة الاستخارة للزواج، فهي السبيل والمسار الذي يقتدي به بالفعل، في هذا المقال سنتعرف على ماهية صلاة الاستخارة للزواج وجميع التفاصيل التي تريدها لتحقيق المطلوب.

صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة هي دعاء يقوم المسلم بصلاته عندما يرغب في اتخاذ أي قرار مهم في حياته مثل اختيار شريك الحياة لِلزواج، حيث يطلب المؤمن من الله تعالى أن يهديه إلى الخير والصواب في اختيار الزوج أو الزوجة، وأن ييسر الله له ما هو خير له في الدنيا والآخرة.

دعاء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة للزواج

ورد حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي علَّم أصحابه كيفية القيام بصلاة الاستخارة، وما ورد عن النبي الكريم إذا أراد أحدكم أن يصلي فَليقوم بالركوع على غير الصلاة المفروضة ويقول:

(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي – أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي – أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي بِهِ).

متى يكون وقت صلاة الاستخارة للزواج

هناك أوقات مناسبة لصلاة الاستخارة للزواج، يمكن للمسلم أن يصلي بها هذه الصلاة لكي يستعين بالله في القرار الذي يهدف بها للاستعانة بالله تعالى في اختيار شريك الحياة، ومن أبرز هذه الأوقات:

  • عند اتخاذ قرار الزواج من المستحب أن يقوم المسلم بصلاة الاستخارة قبلها ببضعة أيام بالطبع سواء كان الشخص معلوم أو مجهول، ويكون الطلب أن يوفقه في الاختيار وأن يجعل في هذا الشخص كل الخير في القادم.
  • إذا كان المسلم قد التقى بشخص معين ويفكر في خطبته ينبغي عليه أن يصلي صلاة الاستخارة قبل اتخاذ أي خطوات نحو الزواج وينتظر القرار الذي سوف يشير له الله.
  • يجب على المسلم أن يصلي هذه الصلاة في الأيام القليلة التي يقبل بها على إتمام عقد الزواج أو الزفاف، ليستأذن الله تعالى و يَستشيره في هذا الأمر المهم لكي يوفق له كل الخير فيه.

فضائل صلاة الاستخارة للزواج

تتجلى فضائل صلاة الاستخارة للزواج في عدة جوانب تهم المسلم في أي خطوة يرغب في اتخاذها، من فضل هذه الصلاة نذكر:

  • توكل المؤمن على الله تعالى واعتماده عليه في اتخاذ قرار الزواج ينتظر بها ربه بكل تصرف يقبل على فعله في هذه الخطوة ويسأله كل التوفيق فإن كان شرًا صرفه ولو كان خيرًا وفقه له أكثر وسهله عليه.
  • صلاة الاستخارة تريح القلب وتبعد عنه الهموم والتردد عند اتخاذ قرار الزواج.
  • المؤمن الذي يستخير ربه في أمره يكون قد برَّأ ذمته وطهَّر نفسه من الحيرة والقلق.
  • عندما يرى المسلم أن الله تعالى قد اختار له ما هو خير له في الزواج فإنه يشعر بالطمأنينة والسكينة في قلبه، ويكون مطمئنًا إلى أن هذا القرار هو ما أراده الله له.
  • تحقيق المودة والرحمة بين الزوجين بدرجة كبيرة عندما يكون اختيار شريك الحياة مبنيًّا على توجيه الله تعالى.

أسباب صلاة الاستخارة للزواج

هناك عدة أسباب تدفع المسلم إلى صلاة الاستخارة عند اتخاذ قرار الزواج، من أبرزها ما يلي في النقاط:

  • على المسلم أن يستعين بالله تعالى في هذا القرار المصيري وأي خطوة يسيرها نحو الزواج، فهي خطوة لها أثر على مستقبل الشخص بالكامل.
  • من المعروف أن الإنسان محدود المعرفة والإدراك ولا يعلم ما هو خير له في الدنيا والآخرة لهاذ تكون استشارة الله خير من استشارة البشر، وصلاة الاستخارة هنا تكون هي السبيل.
  • يرغب كل مسلم الستر والبعد عن الحرام وتجنب الشهوات التي تجذب كل عبد مقرب من ربه، لذا هذه الصلاة تكون المصدر الذي ييسر للعبد ماهية ما يريد بحث ويوفقه لكل ما هو خير.
  • إيمان العبد في دنيانا هذه تكون بأن الله تعالى هو العليم الحكيم بكل ما نمر به وهو من يمهد لنا الأسباب في كل ما يأتي على حياتنا لذا الثقة في أن الله سوف يكتب لنا الخير أو يصرفه عنها يتم عبر صلاة الاستخارة لهذا تكون أهميتها كبيرة.

نصائح لتحقيق الاستخارة الناجحة للزواج

لكي تكون صلاة الاستخارة للزواج ناجحة وحقيقية، هناك بعض النصائح والإرشادات التي ينبغي على المسلم أن يتبعها، منها:

  • على المسلم أن يتحلى بالتقوى لله تعالى وأن يكون مخلص بالفعل في أداء هذه الصلاة في نيته وعمله، حتى يقبل الله منه استخارته ويكون قرار الزواج مباركًا.
  • لابد من أن تتم الصلاة بكل خشوع وتضرع إلى الله تعالى يبين بها فعلية ضَياعه وعدم معرفته ما يجب اتخاذه في هذا القرار وعجزه المطلق.
  • لا يجب أن يقوم العبد بصلاة الاستخارة فقط بل عليه أن يستر على صلاتها لأكثر من مرة في الفترة التي يفكر فيها بالزواج.
  • إلى جانب صلاة الاستخارة يجب أن يسعى المرء بمعرفة الشخص المناسب وإتمام الزواج بالأساليب المشروعة التي أمرنا الله في اتباعها.
  • إذا تبين للمسلم بعد صلاة الاستخارة أن هذا الأمر ليس خيرًا له، فإنه ينبغي عليه أن يرضى بقضاء الله وقدره ولا يحزن على ذلك على الإطلاق.

للحصول على استخارة ناجحة للزواج يجب أن يتبع بعض النصائح والتوجيهات التي ذكرنا بعضها والتي تتلخص في التحلي بالتقوى والإخلاص والدعاء بخشوع وإيمان فعلي بأن الله هو الذي يكتب لنا كل الخير مهما كان في الزواج وغيره.

أقرا أيضا

الأسئلة الشائعة

متى وقت صلاة الاستخارة للزواج؟

وقت صلاة الاستخارة للزواج يكون متى كتب الله له التيسير أن يكمل ويثق فيما جاءه.

كيف اصلي صلاة الاستخارة من أجل الزواج؟

اصلي صلاة الاستخارة من أجل الزواج باستمرار دون توقف على أمل أن يرسل الله الشخص الذي تتمنى وتريد.

هل يجب صلاة الاستخارة قبل الزواج؟

صلاة الاستخارة قبل الزواج غير مشروطة على الإطلاق.