صلاة الاستخارة كيف.. ما هي العلامات التي تظهر بعد صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة كيف.. ما هي العلامات التي تظهر بعد صلاة الاستخارة؟
صلاة الاستخارة كيف

يمكننا أن نشير إلى أن التعرف على إجابة السؤال القائل كيف أصلي صلاة الاستخارة، يعتبر من الأمور الهامة لكل مسلم، حيث تعتبر تلك الصلاة من أهم الوسائل التي يتم الاعتماد عليها من أجل الوصول إلى حلول للعديد من المشكلات التي تقابلنا، بالإضافة إلى الوصول إلى قرارات كثيرة في حياتنا، لذلك سوف نتعرف على تلك الصلاة بشكل أكبر.

كيف أصلي صلاة الاستخارة

لكي تتم صلاة الاستخارة بشكل صحيح، يجب في البداية السعي نحو الوضوء وعقد النية التي يتم من خلالها قبول صلاة الاستخارة، ومن ثم الالتزام بالتعليمات التي أعلن عنها الرسول الكريم في الحديث القائل:

«إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ».

حيث يمكننا أن نتعرف من خلال الحديث أن الصلاة تتم من خلال ركعتين، ومن ثم الذهاب إلى قول الدعاء الذي نص عليه الرسول الكريم، مع العلم أن قراءة الدعاء يكون قبل السلام وبعده، ومن هنا يجب علينا أن نشير إلى أنه من الأفضل أن يبدأ بالحمد لله والصلاة على النبي.

السور التي يتم قراءتها في صلاة الاستخارة

يمكننا أن نشير إلى أن العلماء كان لهم رأي فيما يحب إتمام قراءته حيث أشار العلماء  إلى أن الركعة الأولى تحتوي على سورة الفاتحة ومن ثم سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يتم قراءة سورة الإخلاص.

العلامات التي تدل على قبول صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة كيف

يمكننا أن نشير إلى أن هناك عدد من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على وضع الاستخارة، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال ما يلي:

  • انشراح وانقباض الصدر: وهي شعور الإنسان بالراحة تجاه الأمر الذي تم من أجله إتمام عملية صلاة الاستخارة، وهنا يقبل الشخص عليه، والعكس صحيح في حالة الانقباض من ذلك الأمر.
  • حدوث رؤيا في المنام: حيث تعتبر الرؤيا في تلك الحالة رسالة من الخالق، يمكن من خلالها التعرف على حالة الاستخارة الخاصة بك، سواء كانت تلك الرؤيا إيجابية أو سلبية.
  • الجهل بالأمر: ويعني عدم حدوث أي حالة من الحالات السابقة، وهنا يجب الرجوع إلى إتمام الصلاة مرة أخرى.
  • استمرار غموض الموقف: وذلك بعد إعادة الصلاة مرة أخرى، وفي تلك الحالة يجب الرجوع إلى أهل العلم والخبرة من أجل الوصول إلى النتيجة المميزة.

حكم تكرار دعاء الاستخارة

من المعروف أن الإنسان في حالة إذا لم يتمكن من الوصول إلى نتيجة معينة في صلاة الاستخارة، يجب عليه إعادة صلاة الاستخارة مرة أخرى، لكي يتمكن من الوصول إلى النتيجة المطلوبة، ولكن هناك عدد من الآراء للعلماء حول ذلك الأمر، حيث يشير الرأي الأول أنه لا يجوز تكرارها، وذلك بالاستناد إلى السنة النبوية.

أما الرأي الآخر يرى أنه لا يوجد أي مشكلة في حالة التكرار، وذلك وفقًا لمت قاله الصاحبي ابن الزبير بأنه يصلي الاستخارة لمدة 3 مرات.

بركات صلاة الاستخارة

تعتبر صلاة الاستخارة من أكثر الصلوات التي تعود على المسلم بالبركات، يمكن التعرف على ذلك بشكل أكبر من خلال ما يلي:

  • الحصول على الخير والبركة بالإضافة إلى السعادة وراحة القلب عند تطبيقها.
  • من الوسائل التي يتعلم من خلالها المؤمن التوكل على الله في كافة أمور حياته.
  • الشعور بالمعونة التي يحصل عليها المؤمن من الله، بالإضافة إلى أنها من وسائل إدخال الطمأنينة إلى قلبه.

يمكننا أن نشير إلى أن الصلاة من أهم الوسائل التي تساعد على الربط ما بين المؤمن وخالقه، لذلك يجب عليه الالتزام بها بكافة الصور الخاصة بها، حيث إن ذلك يمكن المسلم من الوصول إلى النتيجة المناسبة من حيث استقامة كافة جوانب الحياة.

أقرا أيضا

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان الامر خير لي بعد الاستخاره؟

يعتبر انشراح الصدر من أكثر الأمور التي تدل على أن صلاة الاستخارة خير.

متى يظهر اثر الاستخارة؟

يظهر آثر صلاة الاستخارة بعد إتمامها بشكل مباشر.

هل نتيجة الاستخارة تظهر في المنام؟

نعم، حيث تعتبر الرؤى من الأمور التي يمكن من خلالها التعرف على نتيجة الاستخارة.