صلاة الاستخارة دعاء.. ما هي السورة التي تقرأ في صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة دعاء.. ما هي السورة التي تقرأ في صلاة الاستخارة؟
صلاة الاستخارة دعاء

حثنا الله على العديد من الطرق التي يكون من خلالها أن نتقرب منه، سواء بالصلاة والصيام و الفروض والنوافل، من هذه الصلوات تجد صلاة الاستخارة دعاء يشمل الرغبة في تحقيق شيء ما وطلبه من الله، في هذا المقال و مَوقعنا الحصري نبين لكم ما هي وما السورة التي تقرأ في صلاة الاستخارة.

صلاة الاستخارة دعاء

صلاة الاستخارة دعاء

تعتبر صلاة الاستخارة من أكثر الصلوات التي يقوم بها العبد المسلم عند الضياع وعدم معرفة ما يجب أخذه من قرار في موضوع معين، ومعرفة ما إن كان خير او شر له يصليها، فما هي إلا ركعتين يقو م العبد بِصلاتها وقول دعاء معين ورد عن البخاري والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

فالأمور في الحياة قد تأتي تباعًا مما تجعلنا في حيرة من أمرنا، وصلاة الاستخارة تكون هي السبيل في تحديد ما نريد، وبعد أن تقوم بالصلاة من المقرر أن ترى حلم يبين لك ما يجب أن تتخذه وما يجب الابتعاد عنه.

كما يمكن أن يتيسر الأمر من حاله إن كتبه الله لك بالفعل خلال فترة بعد أداء الصلاة، أو أن يصرفه الله عنك بكل يسر وتأثير سلبي عليك إن كان شرًا، ليكون الهدف من هذه الصلاة قد تحقق في بيان الحقيقة.

ما هي السورة التي تقرأ في صلاة الاستخارة

هناك بعض السور التي وردت عن بعض الخبراء في الدي بقولهم أن هذه لسور يفضل قراءتها في صلاة الاستخارة، ومن هذه السور المحببة نذكر:

1- سورة الكافرون

يفضل البعض قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد أداء وإتمام تلاوة سورة الفاتحة، إذ يكون فضل هذه السورة بمعناها الي يكون براءة المسلمين ممن يجاوروه من الكفار والمشركين بالله، وبه بيان هام عن دين الإسلام الذي لا يمكنه أن يختلط مع الكفر والشرك.

2- سورة الإخلاص

سورة الإخلاص يتم قراءتها بعد أداء الركعة الأولى ونقرأها بعد سورة الفاتحة، لها فضل عظيم على الإنسان فهي تعني أن الله وحده هو القادر على فعل كل شيء، فهو يقضي حاجة الناس والرب الوحيد في هذا الكون، ليكون لها صلة وعبرة كبيرة في هذه الصلاة.

3- سورة القصص “68:69”

البعض الآخر يستحب قراءة بعض من آيات سورة القصص التي لها أهمية كبيرة من حيث المعاني، إذ يتم قراءة سورة القصص لِمعناها الذي يكون أن الله وحده هو الملك لهذه الدنيا ووحده القادر على تحقيق المعجزات، فطلب الأماني منه هو خير مطلب.

4- سورة الأحزاب 36″”

في الركعة الثانية يمكن قراءة الآية 36 من سورة الأحزاب التي تعني الاستقامة على الصراط المستقيم، فَالنزول عنه يعين الضلال والشرك بالله، فهو حبل الوَصل بينك وبين ما تريد تَحقيقك، والذي يصلك بهذا الحب هو صلاتك فقط، ليكون لصلاة الاستخارة فضل كبير عن الله والعباد، و تَأثير فعلي على ما تريد فعله وتحقيقه من قرار.

ما هو دعاء صلاة الاستخارة

هناك دعاء موحد لصلاة الاستخارة يجب قوله لتحقيق الهدف من هذه الصلاة، والدعاء نذكره في الآتي:

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ (تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ).

أوقات صلاة الاستخارة

بعض علماء الدين والمشايخ عرضوا بعض الأوقات التي تكون بالنسبة لهم من أفضل الأوقات للصلاة نذكر:

  • الثلث الأخير من الليل الوقت الذي يسبق موعد الفجر.
  • بداية منتصف الليل.
  • بعد أداء صلاة العشاء.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

هناك بعض الخطوات التي يمكن أن يتبعها العبد المسلم المحتاج لله أكثر في بعض اللحظات كما يلي في صلاته لصلاة الاستخارة:

  • في البداية يجب أن تتوضأ أو أن تغتسل المهم أن تكون على طهارة.
  • يجب أن يكون لك نية في أداء هذه الصلاة.
  • التكبير وبدأ الصلاة مع قول “وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين، أصلي ركعتين استخارة لله تعالى”.
  • يليه تبدأ بقراءة سورة الفاتحة بتدبر لِآياتها مع السُور المُرفقة لها.
  • ومن ثم الركوع والسجود وقول “رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا”.
  • أداء الركعة الثانية وإتمامها إلى حين التسليم بعد قول الصلاة الابراهيمية.
  • يبدأ العبد بقول دعاء الاستخارة الذي ذكرناه سابقًا مع ذكر سبب الصلاة.
  • قول الصلاة الابراهيمية بعد الانتهاء مع الدعاء.

بعض مواقف صلاة الاستخارة

هناك بعض الأوقات التي ينصح المسلمين أن يصلوا بها صلاة الاستخارة لكي تكون لهم معين بدلًا من أهالي الأرض، فالله وحده هو الكافي، ومن هذه المواقف نذكر:

  • عند تقدم عريس للخطبة ينصح أداء الصلاة للتفكر في خير هذا الزواج من شره.
  • عند البدء بإقامة مشروع ما وعدم معرفة خيره.
  • قبل الذهاب إلى مقابلة العمل.
  • قبل التصرف بأي تصرف في الحياة هذه.

في الختام نكون قد وضحنا ما لزم ذكره عن صلاة الاستخارة، وقد علمنا ما هو فضلها وأثرها على حياة المسلم في توضيحِنا فضلها وطريقة أدائها مع الدعاء الذي يجب قوله كما هو مع إضافة الطلب الذي تريده في جزء معين منه.

أقرا أيضا

الأسئلة الشائعة

ما هي السور التي يجب قراءتها في صلاة الاستخارة؟

السور المستحب قراءتها في صلاة الاستخارة هي الكافرون والإخلاص.

ما هي سورة الاستخارة؟

سورة الاستخارة هو الدعاء الذي يقال والذي يبدأ في اللهم إني أستخيرك بعلمك لقضاء حاجته.

كيف نصلي صلاة الاستخارة لقضاء الحاجة؟

نصلي صلاة الاستخارة لقضاء الحاجة بالاغتسال والوضوء وصلاة ركعتين مع ذكر الدعاء.