صلاة الاستخارة اسلام ويب..كيف تعرف الجواب بعد صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة اسلام ويب..كيف تعرف الجواب بعد صلاة الاستخارة؟
صلاة الاستخارة اسلام ويب

إن الصلاة تعتبر من أهم الوسائل التي يستطيع من خلالها الإنسان الوصول إلى المكانة المميزة من خلال التواصل مع ربه، لذلك إن التعرف على صلاة الاستخارة تعتبر من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها الوصول إلى العديد من النتائج التي يحتاج لها الإنسان في الكثير من الأمور الحياتية، لذلك سوف نتعرف على صلاة الاستخارة بشكل أكبر.

صلاة الاستخارة اسلام ويب

إن صلاة الاستخارة لا تتم بشكل عشوائي، حيث إنها تتم من خلال ما تم ذكره في السنة النبوية، وهي القيام بالوضوء من أجل عقد النية على إتمام صلاة الاستخارة، حيث إن ذلك يعني أن الصلاة سوف تكون مقبولة، ومن ثم الالتزام بما تم ذكره في الحديث القائل:

«إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ».

من خلال الحديث السابق، يمكننا أن نتعرف على أن الصلاة لا تتم إلا من خلال ركعتين، ومن ثم الذهاب من أجل قراءة الدعاء الذي نص عليه الحديث الشريف، وتتم عملية قراءة الدعاء قبل السلام وبعده، ومن هنا يجب الإشارة بالبدء بالحمد لله والصلاة على النبي.

كيف تعرف الجواب بعد صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة اسلام ويب

يوجد عدد من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على موقف صلاة الاستخارة، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • انشراح وانقباض الصدر: والمقصود بذلك الأمر هو شعور الإنسان بالراحة تجاه الأمر أو النفور منه، في الحالة الأولى الأمر يعني أن الأمر خير ويقبل الشخص عليه، أما الحالة الثانية تدل على وجوب نفور الشخص من الأمر.
  • حدوث رؤيا في المنام: من العلامات التي ترتبط بسير الأمر من عدمه، حيث تعتبر الرؤى من الإشارات التي يرسلها الله للإنسان، حيث يمكن أن تحمل أمر إيجابي أو سلبي حول ذلك الأمر
  • الجهل بالأمر: والمقصود هنا عدم ظهور أي علامة تدل على الوقوف على طبيعة الأمر، لذلك يمكننا أن نشير إلى أنه من الأفضل العودة لإعادة الصلاة مرة أخرى.
  • استمرار غموض الموقف: ويمكننا أن نشير إلى أن ذلك الموقف يرتبط بإعادة الصلاة مرة أخرى مع عدم الوصول إلى نتيجة، ومن ثم يجب في تلك الحالة العودة إلى أهل العلم أو أصحاب الخبرات للتعرف على الأمر الصحيح.

السور التي يلتزم قراءتها في صلاة الاستخارة

إن العلماء قد قاموا بالإجماع على مجموعة من السور التي تتم قراءتها خلال تلك العملية، حيث إن الاتفاق جاء على قراءة سورة الفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الأولى، أما في الركعة الثانية تتم قراءة سورة الإخلاص.

حكم إعادة صلاة الاستخارة أكثر من مرة

والمقصود بذلك الحكم أن يقوم العيد بإعادة الصلاة أكثر من مرة في حالة عدم التمكن من الوصول إلى نتيجة معينة، لذلك نجد أن هناك رأيين حول ذلك الأمر، حيث يرى الرأي الأول أنه لا يجوز إعادتها، وذلك بالاستناد إلى السنة النبوية.

أما الرأي الآخر يرى أنه لا يوجد مشكلة في حالة تكرار الصلاة، ويستند ذلك الرأي لما قاله الصحابي ابن الزبير الذي قال أنه يصلى صلاة الاستخارة للأمر 3 مرات.

أهمية صلاة الاستخارة

إن صلاة الاستخارة تعود على المؤمن بالعديد من الفوائد، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • من الوسائل التي تساعد الإنسان على الحصول على الخير والبركة والسعادة وراحة القلب.
  • واحدة من أبرز الوسائل التي تساعد المؤمن على التوكل على الله في جميع أمور حياته.
  • شعور الشخص بالمعونة، التي يحصل عليها من خلال الله للأمور المختلفة، بالإضافة إلى إدخال الطمأنينة إلى قلبه في الأمور المختلفة من حياته.

يمكننا أن نشير إلى أن توثيق الصلة ما بين الله والعبد من أهم الأمور التي تساعد على جعل حياة المؤمن أفضل، حيث إنه لا يوجد أجمل من أن يكون الشخص على صلة تامة بالله، من أجل الحصول على الدعم الذي يقدمه له حول الأمور الحياتية المختلفة.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان الاستخارة خير ام شر ابن باز؟

يمكن التعرف على إذا كانت الاستخارة خير أو شر من خلال الرؤيا أو الانشراح تجاه الأمر.

كيف اعرف ان صلاه الاستخاره لم تقبل؟

يمكن التعرف على عدم قبول الاستخارة في حالة النفور من شيء معين.

عدم رؤية أي شيء بعد صلاة الاستخارة؟

في حالة عدم رؤية أي شيء بعد الاستخارة، من الأفضل إعادة الصلاة مرة أخرى.