صفات الرجل النرجسي.. كيف يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته؟

صفات الرجل النرجسي.. كيف يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته؟
صفات الرجل النرجسي

الرجل النرجسي هو شخص يعاني من اضراب الشخصية النرجسية ويتميز بمجموعة من الصفات والسلوكيات، وأهمها الشعور بالأهمية الزائدة والحاجة الدائمة وبعد الصفات الأخرى ولهذا سنتعرف سوياً على صفات الرجل النرجسي وكيف يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته.

صفات الرجل النرجسي

صفات الرجل النرجسي

يوجد العديد من العلامات التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الشخص نرجسي أم لا ومن ضمن تلك الصفات:

  • الاهتمام الزائد في بداية العلاقة هو من علامات الشخص النرجسي في الحب، فقد يهتم الرجل النرجسي بالشريكة اهتماماً مبالغاً فيه ويقدم لها الهدايا والاهتمام المستمر، بهدف كسب ودها وحبها.
  • من علامات الشخص النرجسي في الحب أنه يركز على نفسه في العلاقة ويسعى إلى إرضاء رغباته واحتياجاته دون الاهتمام برغبات واحتياجات الشريكة
  • من علامات حب الرجل النرجسي أنه يجيد التلاعب المشاعر وقد يستخدم أساليب التهديد أو الاقناع أو الاغراء للسيطرة على الشريكة.
  • من علامات حب الرجل النرجسي أنه يجيد التلاعب بالمشاعر وقد يستخدم أساليب التهديد أو الإقناع أو الإغراء للسيطرة على الشريكة.
  • يسعى الرجل النرجسي إلى السيطرة على الشريكة، وفرض سيطرته عليها في جميع جوانب حياتها والسيطرة على الشريكة تعد من أهم علامات الشخص النرجسي في الحب
  • من علامات حب الرجل النرجسي أنه يشعر بالغيرة المفرطة تجاه الشريكة ويشك في تصرفاتها باستمرار
  • يميل الرجل النرجسي إلى انتقاد الشريكة ويبحث عن عيوبها باستمرار ويضعف ثقتها بنفسها وهذه من علامات حب الرجل النرجسي
  • يميل الرجل النرجسي إلى إلقاء اللوم على الشريكة في جميع المشكلات التي تحدث في العلاقة.

حب الرجل النرجسي لزوجته

لا يمكن القول بشكل قاطع أن الرجل النرجسي يحب زوجته، أو أي شخص آخر في حياته بالمعنى التقليدي للحب فالرجل النرجسي يركز على نفسه في جميع جوانب حياته ولا يهتم باحتياجات الآخرين أو مشاعرهم وقد يتظاهر الرجل النرجسي بالحب تجاه زوجته في بداية العلاقة وذلك بهدف كسب ودها وحبها ولكنه في الواقع لا يحب زوجته بقدر ما يحب نفسه فهو يسعى إلى استخدامها لتحقيق أهدافه الخاصة مثل الحصول على التقدير والإعجاب وقد يشعر الرجل النرجسي ببعض المشاعر الإيجابية تجاه زوجته مثل التعلق أو الامتنان ولكن هذه المشاعر ليست حباً في حد ذاته فالحب الحقيقي هو شعور عميق بالاهتمام والرعاية والاحترام للآخرين وهو شعر غير مشروط لا يعتمد على حصول الشخص على شيء في المقابل.

كيف يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته

أهم صفات الرجل النرجسي مع حبيبته هي تعامله معها بطريقة أنانية جداً، فهو يبذل جهداً كبيراً في بداية العلاقة حتى يجعلها تتعلق به وتحبه عن طريق الغزل والكثير الاهتمام الفائض والحنان والهدايا وما إن تتعلق الحبيبة به حتى يبدأ محاولاته بالتحكم بها والسيطرة عليها، ويكون ذلك عبر كلماته ومواقفه التي تسعى إلى إفقادها الثقة بنفسها، فينتقد شكلها وأسلوبها وعملها دوماً ويظهر نفسه لها بمظهر المنقذ أو الناصح الذي سوف يأخذ بيدها لتتجاوز هذه الأخطاء وتحسن من نفسها ومن خلال استخدام الرجل هذا الأسلوب والذي يسمى بالأسلوب السام في التعامل يجعلها تتعلق به وتصبح مسيرة بالكامل، فيعزز بها ويشجعها على ترك عملها والتخلي عن أصدقائها وخاصة أولئك الذين يحذرونها منه ويتذرع بالحب والغيرة ويستعطف مشاعرها حتى تطيعه وقد يغرر بها حتى يأخذ منها مبتغاه الجنسي أو المادي أو المعنوي دون الاكتراث بتبعات تصرفاته على حياتها وشخصيتها فهو أناني ويهتم بمصالحه فقط، وهذه أهم صفات الرجل النرجسي مع حبيبته.

كيف يكون الحب عند الرجل النرجسي

يكون الحب عند الرجل النرجسي شعور سطحي وغير حقيقي ويهدف إلى إشباع رغبته واحتياجاته الشخصية فالرجل النرجسي لا يهتم باحتياجات الآخرين أو مشاعرهم بل يسعى إلى استخدامهم لتحقيق أهدافه الخاصة وقد تظهر علامات الحب عند الرجل النرجسي بشكل كبير، ولكنها لا تدل بالضرورة على أنه صادق في مشاعره فهو يحب أن يسيطر ويمتلك أكثر من كونه يميل إلى علاقة متوازنة يحتفظ فيها الطرفات بشخصيتهما فهو يميل إلى إلغاء شخصية الآخر والصعود فوق حطامه.

طريقة تعبير الرجل النرجسي عن حبه

يعبر الرجل النرجسي عن حبه بطريقة سطحية وغير حقيقة تركز على نفسه واحتياجاته ومن ضمن تلك الطرق التي يعبر بها عن حبه الزائف:

  • الاهتمام الزائد: قد يهتم الرجل النرجسي بشريكته اهتماماً مبالغاً فيه في بداية العلاقة ويقدم لها الهدايا والاهتمام المستمر بهدف كسب قلبها.
  • التغزل الزائد: قد يبالغ الرجل النرجسي في مدح شريكته ويخبرها بأنها جميلة ورائعة وذلك بهدف إغوائها وجعلها تشعر بالرضى عنه.
  • الهدايا الفاخرة: قد يقدم الرجل النرجسي لشريكته هدايا فاخرة وذلك بهدف إظهار ثروته ومكانته الاجتماعية.
  • الوعد بالمستقبل: قد يعد الرجل النرجسي شريكته بمستقبل مشرق وذلك بهدف إقناعها بالبقاء معه.

كيفية التعامل مع الرجل النرجسي

التعامل مع الرجل النرجسي أمر صعب ومقعد إذ أنه لا يتغير بسهولة ولكن توجد بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة كيفية التعامل معه ومن ضمن تلك الطرق:

  • وضع حدود واضحة: من المهم وضع حدود واضحة مع الرجل النرجسي وتحديد ما هو مقبول وما هو غير مقبول على سبيل المثال قد تقولين له إنك لن تسمحي له بالتحدث إليك بطريقة مسيئة أو مهينة.
  • عدم الاستسلام للضغوطات: لا يجب الاستسلام للضغوطات التي يمارسها الرجل النرجسي بل يجب عليك التشبث برأيك وموقفك فعلى سبيل المثال، إذا طلب منك أن تفعلي شيئاً لا تريدين فعله، فيمكنك رفض طلبه.
  • طلب المساعدة: إذا كنت تشعرين بالضغط أو الألم بسبب الرجل النرجسي، فمن الهام طلب المساعدة من صديق أو أحد أفراد الأسرة أو معالج نفسي.
  • عدم تصديق كلماته: قد يخبرك الرجل النرجسي بأنه يحبك، لكن لا تصدقي كلماته فالرجل النرجسي والحب قطبان متنافران.
  • عدم محاولة تغييره: لم يتغير الرجل النرجسي بسهولة، فاضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب نفسي مزمن.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع صفات الرجل النرجسي، كما عرفنا سوياً كيف يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته.

الأسئلة الشائعة

ما هي صفات الرجل النرجسي؟

صفات الرجل النرجسي هي الاهتمام الزائد في بداية العلاقة هو من علامات الشخص النرجسي في الحب، فقد يهتم الرجل النرجسي بالشريكة اهتماماً مبالغاً فيه ويقدم لها الهدايا والاهتمام المستمر، بهدف كسب ودها وحبها.

كيف يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته؟

يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته بطريقة أنانية جداً، فهو يبذل جهداً كبيراً في بداية العلاقة حتى يجعلها تتعلق به وتحبه عن طريق الغزل والكثير الاهتمام الفائض والحنان والهدايا وما إن تتعلق الحبيبة به حتى يبدأ محاولاته بالتحكم بها والسيطرة عليها.

كيف يمكن التعامل مع الرجل النرجسي؟

يمكن التعامل مع الرجل النرجسي من خلال وضع حدود واضحة وعدم محاولة تغييره فلم يتغير الرجل النرجسي بسهولة، فاضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب نفسي مزمن.