شعر عن العشق.. ماذا قال الشعراء عن العشق؟

شعر عن العشق.. ماذا قال الشعراء عن العشق؟
شعر عن العشق.. ماذا قال الشعراء عن العشق

أكثر ما كتب عنه الشعراء كان الحب للتعبير عن الحب إما السرمدي أو المستحيل، وقد تم صياغة شعر عن العشق قال الشعراء عن العشق، فالعشق هو الذي كان يجعلهم يحبون الحياة و يتقبلون العيش بها وسط جفاف عارم، من خلال موقعنا هذا سوف نعرض كم من هذه الأشعار المميزة، والتي تجعل رونقها في مكان آخر.

شعر عن العشق

شعر عن العشق.. ماذا قال الشعراء عن العشق

العشق هو الأساس في كتابة الأشعار المميزة، والذي تناوب كتابتها كتاب من مختلف العصور القديم منها والعصري، من هذه الأبيات ما يلي:

1- شعر نزار القباني عن الحب

من إلى عينيكِ يا سيدتي قد سبقوني ** يحملونَ الشمسَ في راحاتهم وعقود الياسمين

أتحدّى كلَّ من عاشرتهم

من مجانين، ومفقودين في بحر الحنين ** أن يحبوكِ بأسلوبي ، وطيشي ، وجنوني

أتحدّى

كتب العشقِ ومخطوطاته منذ آلاف القرون

الشرح: فيما معنى الأبيات هذه هي ثقة الشاعر من نفسه من الحب الذي يقدمه لمحبوبة، فيقول من الذين رأتهم و أحبتهُم عيناها قبله، فبمجرد أن رأتهم فنور الشمس يصاحبهم وينير دربهم ويتحدى بهذا القول جميع من صاحبهم.

وغيره يتحدى أي شخص آخر في البلاد من جنّ عقله وفقد ذاته في بحار الشوق للحبيبة بقول أنه أحب بصدق، ويتحدى المحبوبة نفسها أنها لن تجد من يحبها مثله سواء بالأسلوب والطيش والجنون وأي مخطوطة عبرت عن الحب الكبير قبل قرون.

2- شعر عن الحب للمتنبي

وما كنت ممن يدخل العشق قلبه ** ولكن من يُبصِر جفونك يعشق

أغرَّك مني أن حبك قاتلي ** وأنّك مهما تأمري القلب يفعل يهواك

ما عشت القلب فإن أمت ** يتبع صداي صداك في الأقبر

أنت النعيم لقلبي والعذاب له ** فما أمرّك في قلبي وأحلاك

و ما عجبي موت المحبين في الهوى

الشرح: في هذه الأبيات تناول الشاعر حديث بينه وبين ذاته يقول أنه لم يكن ينوي الوقوع في الحب، ولكن يقول أنه من يراها “المحبوبة” سوف يقع في الحب على الفور، ويشبه حبها بقاتله لما به من شعور، وأنه يستعد لعمل أي شيء تأمره به.

يكمل في الأبياتب قوله حتى وإن مات حبها يظل لحيق قلبها، فهي النهيب الذي ينعم على قلبه بالمشاعر اللطيفة ويشبهها بالحلوة وما أعجبه موت المحب في هوى الحبيبة إلا أن أحبها.

ماذا قال الشعراء عن العشق؟

ورد عن الشعر موضوع العشق الخُزعبلي والسَرمدي والميؤوس منه، من أجمل ما جاء عن هذه الأبيات الشعرية للعشق شعر أبي القاسم الشابي، وهو:

أي شيء تراك؟ هل أنت فينيس ** تهادت بين الورى من جديد

لتعيد الشباب والفرح المعسول ** للعالم التعيس العميد

أم ملاك الفردوس جاء إلى الأرض ** ليحيي روح السلام العهيد

أنت ما أنت رسم جميل ** عبقري من فن هذا الوجود

الشرح: شبه الشاعر المحبوبة بآلهة الحب الرومانية، والتي تهادت بين خبايا الزمان كي تستعيد الشباب والفرح المعسول لهذا العالم الذي أحاطت به التعاسة من جميع الجوانب، ويسألها هل هي الملاك الذي جاء من الأرض لكي تحيط بروحه السلام والاطمئنان فهي أجمل ما رأى.

شعر عن الحب الحقيقي للرجل

من الممكن ان يعبر عن الحب الذي بداخله من خلال أجمل الكلمات التي وضعها تحت مستوى الشعر، منها ما جاء من شعر قيس بن الملوح، إليكم بعض من أبياته:

فَإِن تَمنَعوا لَيلى وَتَحموا بِلادَها ** عَلَيَّ فَلَن تَحموا عَلَيَّ القَوافِيا

فَأَشهَدُ عِندَ اللَهِ أَنّي أُحِبُّها ** فَهَذا لَها عِندي فَما عِندَها لِيا

الشرح: نعرف قصة قيس وليلى أن منعوا عنه الحبيبة بتزويجها لآخر فكتب عنها هذه الأبيات يقول فيها إن تمنعوا عنه ليلى فلن يستطيعوا إيقاف طلاقة لسانه بالحديث عنها، ويشهد بالقسم أنه يحبها وأن كل شيء فيه لها وكل شيء فيها له.

شعر عن الحب الحقيقي

الحب الحقيقي وحده لمن صدق الحب ولم يخن، وتم سرد بعض الأبيات الشعرية التي تعبر عن حقيقة الحب، إليكم بعض من شعر عبد الله البردوني:

معدم يسأل العدم وأناجي ** يا ربّة الحسن و الأشـ واق

 حولي مدلّهات صوادي وخيالي ** يسمو بأجنحة الحبّ بعيدا

إلى وراء البعاد ومعانيك نغمة ردّدتها

الشرح: يتساءل الشاعر مع الانعدام ويخبره بأن محبوبته من أجمل ما رأى في الجمال وشوقه يدفعه للجنون، فقهي تجول حوله إن لم يكن واقع فبِالخيال، ويشبه نفسه بالطائر الذي يطير بعيدًا من شدة الحب إلى مكان بعيد لا يسمع به سوى نغمات تترنم بصوتها.

إلى هنا عرضنا كم من الشعر الذي تم كتابته عن العشق من مختلف الشعراء، والذي نعتبره من أفضل ما كتب لما به من معنى تدل على الحب سواء كان رقم الفراق كما جاء في شعر قيس لِليلاه.

الأسئلة الشائعة

أجمل ما قاله الشعراء عن الحب؟

أجمل ما قاله الشعراء عن الحب أن قال أود أن ألقي بنفسي إليها لكي تشملني.

ماذا قال الشعراء عن الحب الحقيقي؟

قال الشعراء عن الحب الحقيقي أنه يهيم بها رغمًا عن عقله.

اجمل ما قيل في الحب الحقيقي؟

أجمل ما قيل في الحب الحقيقي أنه بقاء المودة والنفس المحبة رغم الظروف.