شعر عن الام 2025 من اجمل قصائد الام؟

شعر عن الام 2025 من اجمل قصائد الام؟
شعر عن الام.. من اجمل قصائد الام؟

لن نبدأ الكلام بأن الأم هي منبع للحنان، لأننا بهذا نكون قد تناسينا أمورًا أهم مثل صبرها وعزيمتها ومواجهتها لسوء الأيام لأجل راحتنا، فقد كُتب شعر عن الأم يبين لنا ماهية أهميتها في حياة صغارها وأبنائها الكبار بالأكثر، نعرض لكم في هذا المقال مجموعة من الأبيات الشعرية الجميلة التي تقصد الأم في معانيها.

شعر عن الام

شعر عن الام.. من اجمل قصائد الام؟

أنقى حب في هذا الوجود ه حب الأم لصغارها والعكسن فقد عبر كثير من الكتاب عن حبهم لأمهم من خلال كتاباتهم، والتي تكون مثل:

أمي سيدةُ الروحِ، العمر **ِ يا فيض حنانْ

 يا سورةَ رحمن في إنسانْ ** يا قدّاسا يمنحُ للجنةِ كل فتوتها،

 ويلون تاريخ الأشياء ** بلمسة إيمان

الشرح: نادى الشاعر بأن أمه هي سيدة وصاحبة الروح التي بداخله، وهي التي ينال الحنان منها بكثرة، وهي لجمالها شبهها بسورة الرحمن في جسد الإنسان فهي مثال قوام عن الرحمة، وهي الجنة التي يعيش بها الإنسان قبل ملاقاة خالقه، فهي التي تمنح حياته اللون الجميل والتي تضيف له لمسة يقين بالإيمان.

من اجمل قصائد الام

قصائد الأم لابد أن تكون خير دليل على رفعة  وأهمية ما جاء في الماضي من عقل متفكر يذكر أشياء مهمة بالفعل، منها القصائد عن الأم مثل:

أمّي يا نبض قلبي ** نداي إن وجعت وقبلتي وحبي

 أمي إن ولعت عيناكِ  ما عيناكِ ** أجمل ما كوكب في الجلد

أمّي يا ملاكي ** يا حبّي الباقي إلى الأبد

الشرح: الأم هي السبب في أن نحيا سعداء في هذه الأرض، وقد نادى الشاعر أمه بنبض القلب للدلالة على حجم الحب، فهي الهدى للالام والقبلة الحنون وحبه الأبدي، وهي أجمل ما تراه عينيه في هذا الكوكب،

شعر عن الام الحنونة

الأم الحنون هي معنى الحياة ولأجله نغيش، فالسعادة ما تأتي من القسوة وانعدام الرحمة بل من الحنية والحب، من هذه الأشعار ما يلي:

لو كتبتُ الأشعارَ من مطر ** ما أنصفَ الشعرُ قلبها في كلامِ

 قَلبُها زهرٌ من جنانِ نعـيـم ** ٍفاحَ في مولدي كما في أيامي

لا أرى فوقَ الأرضِ غيركِ عشقاً ** كيف أهوى منَ الورى يا قوامي

الشرح: لو كتب الشاعر الأشعار عن المطر أي بعدد القطرات التي تنزل من السماء لن يكون هذا كافيًا، فقلبها وحده يبعث السعادة كالسعادة التي يلقاها المسلم في دخوله إلى الجنة، فما يرى في هذا الكون من حب سوى حبها، وكيف له أن يهوى ما هو أقل منها.

قصيدة عن الام مكتوبة

منذ مئات السنين كتب رجال ونساء عن الأم وأهميتها في هذه الحياة، وبعضهم من كان له مفهوم التعبير عن الحب من خلال الكتابات هذه، ومثيلها نذكر:

أمّي يا حبّاً أهواه ** يا قلباً أعشق دنياه

يا شمساً تشرق في أفقي ** يا ورداً في العمر شذاه

يا كلّ الدّنيا يا أملي ** أنت الإخلاص ومعناه

 فلأنت عطاء من ربّي ** فبماذا أحيا لولاه

ماذا أهديك من الدّنيا قلبي أم عيني أمّاه ** روحي أنفاسي أم عمري

والكلّ قليل أوّاه

الشرح: الهوى والحب يعني الأم في حياة الشاعر، وهي القلب التي يعشق بها كل ما حوله، والشمس التي تنير بهجتها بحضورها حياته، والورد الذي ينير يبتهج لرؤيته في كل صباح، وهي الأمل التي ينظر بها لمستقبله.

وهي النعمة التي وهبه الله إياها لكي تكون أمه، ويذكر أنه لا يوجد أي سبب للمعيشة، ويحاول أن يهديها أغلى اثنين في حياة الإنسان، قلبه أو عينه، أم نفسه وروحه، وعلى الرغم من ذلك فكل ما يقدمه يعتبر قليل أمامها.

في نهاية ما جاء في مقالنا لهذا اليوم، نرجو أن يكن المقال قد استوفى المعايير التي توقعتُموها فيما يخص الشعر عن الأم وما جلاء من أجل القصائد الأدبية في حب الأم، يمكنكم كحر بعضها وتداول أخرى عبر منصات التواصل للتعبير عن أهمية الأم في الحياة.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قال الشعراء عن الام؟

أجمل ما قال الشعراء عن اللأم أحن إلى خبز أمي، وقهوة أمي، ولمسة أمي، وتكبر في الطفولة، يوما على صدر يوم ".

اجمل ما قيل عن الام في الادب؟

أجمل ما قيل عن الأم في الأدب الأم هي رمز الحب والعطاء اللامحدود، والكرم، والصبر، والتضحية.

اجمل ما قيل عن الام محمود درويش؟

أجمل ما قيل عن الأم محمود درويش كانت جميلة، جميلة وشعرها أحمر طويل يغطيها كلها، وعيناها زرقاوان لكنها قاسية لا تعبر عن عواطفها إلا في الجنازات.