شعر ابو العتاهية عن الصديق الوفي وأجمل ما قيل في حب الصديق الوفي

شعر ابو العتاهية عن الصديق الوفي وأجمل ما قيل في حب الصديق الوفي
شعر ابو العتاهية عن الصديق الوفي

يعد أبو العتاهية وهو إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني العنزي أبو إسحاق من أشهر شعراء العصر العباسي حيث ولد في الكوفة بالعراق وكانت له مكانة كبيرة في الشعر بين غيره من أقرانه في نفس العصر، وقد تحدث أبو العتاهية في عدة مجالات وموضوعات متناثرة ومنها شعر ابو العتاهية عن الصديق الوفي وهو ما نوافيكم إياه من خلال هذا المقال.

شعر ابو العتاهية عن الصديق الوفي

شعر ابو العتاهية عن الصديق الوفي

يعد أبو العتاهية من أبرز الشعراء المولدين في العصر العباسي وقد حقق الرفعة والتقدم وساد الركب في ذلك الأمر ووصل لمكانة عالية بين الخفاء والملوك كما كتب أبو العتاهية في العديد منة المجالات والأغراض كالمدح والزهد والرثاء والمدح ومن أبرز ما قال أبو العتاهية عن الصديق قصيدة ألا إنما الإخوان عند الحقائق وهي كما يلي:

  • أَلا إِنَّما الإِخوانُ عِندَ الحَقائِقِ.. وَلا خَيرَ في وُدِّ الصَديقِ المُماذِقِ
  • لَعَمرُكَ ما شَيءٌ مِنَ العَيشِ كُلِّهِ.. أَقَرَّ لِعَيني مِن صَديقٍ مُوافِقِ
  • وَكُلُّ صَديقٍ لَيسَ في اللَهِ وُدُّهُ.. فَإِنّي بِهِ في وُدِّهِ غَيرُ واثِقِ
  • أُحِبّو أَخي في اللَهِ ما صَحَّ دينُهُ.. وَأَفرِشُهُ ما يَشتَهي مِن خَلائِقِ
  • وَأَرغَبُ عَمّا فيهِ ذُلٌّ وَريبَةٌ.. وَأَعلَمُ أَنَّ اللَهَ ما عِشتُ رازِقي
  • صَفِيِّ مِنَ الإِخوانِ كُلُّ مُوافِقٍ.. صَبورٍ عَلى ما نابَ عِندَ الحَقائِقِ..

أجمل ما قيل في حب الصديق الوفي

ليس هناك أجمل من قصيدة الشاعر العراقي حميد العقابي التي قالها في صديقه الوفي وتلك من أصدق القصائد التي قيلت في الصديق وهي كما يلي:

  • كـانَ جـالـســاً أمـامـي بـوجـهـهِ الـكـئـيـبِ وعــودهِ الـنـاحــلِ يـبـتـســمُ إذ أبـتـســمُ ويـعـبـسُ إذ أعـبــسُ أتـذكـرُ أنـي رأيـتـهُ مــرةٍ حـيـنـمـا كنــّـا صـلصـالاً فـي شـرفـاتِ قـصــرِ الـلـهِ ومــرةً أخــرى فــي جـهـنـم لـمـاذا اخـتـارنــي مـن بـيـن كـلّ هؤلاءْ الـجـالـسـيـن ولـمـاذا لـم يـذهـبْ مـع مُـحـبـي الـكـرة لـمشـاهـدة الـتلـفـزيـون..

مقتطفات من حياة أبي العتاهية

بعد معرفة شعر أبو العتاهية عن الصديق الوفي نجد أن البيئة الاجتماعية له كانت متواضعة حيث عمل بصناعة الفخار وكان يشارك أهله في صنعها وبيعها كما أنه كان يحمل الفخار على ظهره في نواح الكوفة وبعد اتساع مدينة الكوفة ظهرت جماعات بطبع ماجن تنظم الشعر وكان أهلها يتنقلون بين مجالس الفسق واللهو يوغلون في الأمور الفاسدة وقد خالط أبو العتاهية تلك الجماعة لفترة كما كان ينضم لمجالس الزهد والعلم والعبادة وكان طلاب العلم يقصدون أبا العتاهية لينشد لهم الشعر وهم كانوا يكتبون الأشعار على كسور جرار الخزفية.

نبذة عن عمل أبي العتاهية

قد بدأ أبو العتاهية حياته في بيع الجرار ثم تواصله مع خلفاء العصر العباسي وأصبح لديه مكانة كبيرة لديهم وقد توقف عن قول الشعر وعندما وصل الأمر للخليفة العباسي المهدي قام بسجنه وهدده بأن يقتل إذا توقف عن قول الشعر فعاد ينظم الشعر وقد أطلق سراحه.

مذهب أبي العتاهية الشعري

بعد استيفاء شعر أبو العتاهية عن الصديق الوفي نجد أن زهد أبو العتاهية كان في عهد خلافة هارون الرشيد كما خالط أهل العلم والصالحين وقد كتب شعرًا في المواعظ والزهد وقد زهد في ملذات الدنيا وكان يخاف الموت ويذكره في أغلب أشعاره حيث كان يتميز أسلوبه في الشعر بالأصالة والبعد عن التقليد.

 تعد الصداقة من أهم العلاقات الإنسانية التي تقوم على المودة والمحبة فهي تعكس المشاعر الخالصة لدى الإنسان التي تؤكد أن الإنسان لا يمكنه الاستمرار وحده فهو بطبيعته التي فطره الله عليها كائن اجتماعي يؤثر ويتأثر بالآخرين.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال الإمام الشافعي عن الصديق؟

قال الإمام الشافعي عن الصديق: " ففي الناس ابدال وفي الترك راحة وفي القلب صبر للحبيب. ولو جفا سلام على الدنيا. إذا لم يكن بها صديقا صدوقا صادق الوعد منصفا".

ماذا قال أبو العتاهية عن الصديق؟

قال أبو العتاهية عن الصديق:" صَديقٌ إذا جِئتُ أبغيهِ حاجةً رَجعتُ بِما أبغي وَوجهِي بِمائهِ نعم الصديق".

ما اجمل ما قال أبو العتاهية؟

أجمل ما قال أبو العتاهية: "إذا استغنيت عن شيء فدعه وخذ ما أنت محتاج إليه".