شرح نظرية الفن للفن.. ما هو الفن وما هي القيمة الفلسفية للفن؟

شرح نظرية الفن للفن.. ما هو الفن وما هي القيمة الفلسفية للفن؟
ما هو الفن وما هي القيمة الفلسفية للفن

نظرية الفن للفن هي نظرية للفن عموماً وتنشد من الفن والجمال، وسوف نتحدث في هذا المقال عن شرح النظرية، وفلسفة النظرية، أبرز أعلام لنظرية، كتب عن نظرية الفن للفن.

شرح نظرية الفن للفن

 ما هو الفن وما هي القيمة الفلسفية للفن

نظرية الفن للفن يطلق عليها اسم أخر هو النظرية البرناسية، لأنها أصل الفلسفات الفنية، هو نظرية تتكلم وتنظر عن الفن إلى فن على أنه مجرد من أي ملابسات فكرية، أو دينية، أو فلسفية.

وهي نظرية تنظر للفن بكل عام،  ولا تنشد من الفن سوى الجمال، ويطلق النقاد الفنيون على ذلك بأنه تخليص الفن من النفعية، علاوة على ذلك، تنتشر هذه النظرية في الأدب، بشكل من أشكال الفنون، ويعتقد أنه يجب تحرير الأدب والفن من أي قيمة يمكن تضمينها إلا قيمة الفن.

ويكون الفن قيمة واحدة يعبر عنها وينشر الجمال والفن، واحة خضراء يستظل بها من عناء الحياة، ومن ناحية ثانية، يرى بعض النقاد أن نظرية الفن للفن هي شكل من الأشكال الفلسفة والتي تقوم على رفض كل قديم.

فلسفة نظرية الفن للفن

تعد فلسفة الفن للفن من أقدم النظريات في الفن، نظراً لأصولها اليونانية عن أفلاطون، وسميت بهذا الاسم، وبعد التطور الكبير الذي طرأ عليها تحديداً على يد الفلاسفة الألمان كانط وهيغل، ولكن أنها تطورت كثيراُ في العصور الوسطى.

والفن للفن مذهب تأثر به النقاد الفنيون بسبب الفلسفات ذات النزعة الرومانسية، التي تقول بأن الفن والشعر حالة خاصة، هي أعمال ذاتية تعرض العواطف والانفعالات الإنسانية، وستعى ايضاً إلى التعبير عنها من خلال الأدب، والرومانسية تعد الأدب وسيلة للتعبير عن الذات.

أبرز أعلام نظرية الفن للفن

يوجد العديد من أعلام نظرية الفن للفن وأبرزها:

1-شارل بودلير (1821- 1867)

هو فرنسي الجنسية نادى ويعد من أكثر المعجبين بنظرية الفن للفن، وظهرت هذه النزعة في ديوانه الكامل، الصادر عن دار الشروق، وكانت في مقدمته على كل من يصفه بأنه شاعر لا أخلاقي.

2-تيوفيل جوتييه (1811- 1872)

هو كاتب فرنسي الجنسية له عدة قصص، والأعمال الأدبية، ويعد من أوئل الذين صاغوا نظرية الفن للفن في العصر الحديث، وأطلق عليه بسيد الحركة الشعرية.

  • لو كانت دي ليل (1818- 1894)

هو لقد أسس مذهب الفن للفن، وهو شاعر وناقد فني، من أصول فرنسية، وله العيديد من المؤلفات الشعرية.

  • مالا راميه ( 1842- 1898)

هو فرنسي الجنسية، ويعد من أشد المتمسكين عن مذهب الفن للفن، وهو من أهم المذهب الرمزي في الأدب والشعر إلى جانب الشاعر بودلير.

كتب عن نظرية الفن للفن

في العديد  من الكتب التي عنيت بتقديم نظرية الفن للفن للقارئ العربي، ومن أبرزها التالي:

الأستطيقا علم الجمال

كتبه دنيس هويسمان، وقامت بترجمته أميرة حلمي مطر، وقد نول الكتاب في سنة 1959، ويعد من أهم الكتب التي ناقشت نظرية الفن للفن والتسلسل التاريخي لها من خلال العودة إلى جذور هذه النظرية عند أفلاطون وسقراط تكلوا على ضرورة تجريد الفن من المنافع وابتغاء الجمال لغايات مثالية.

الأسس الجمالية في النقد العربي

كتب هذا الكتاب عز الدين إسماعيل ونزل سنة 1992، وتكلم فيه عن مختلف القضايا المتعلقة بعلم الجمال وفلسفة الفن، وتتبع التسلسل الزمني للنظريات الفنية عبر التاريخ بدءا من الحضارة اليونانية وصولاً إلى الفلسفة المعاصرة.

في نهاية هذا المقال لقد تحدثنا عن شرح نظرية الفن للفن، وفلسفة و أبر أعلام، كتب عن نظرية الفن للفن، ويعتبر هي نظرية للفن عموماً، وهي نظرية تجرد الفن من أي ملابسات فكرية أو فلسفية أو دينية.

الأسئلة الشائعة

ما هي القيمة الفلسفية للفن؟

القيمة الفلسفية هي جملة من القواعد التي يحصل باتباعها تحقيق غاية

ما هو تعريف الفن؟

تعريف الفن هو مجموعة متنوعة من الأنشطة البشرية

من هو صاحب مقولة الفن للفن؟

هو تبوفيل غوتييه