شرح درس التمييز مع ذكر أمثلة عليه

شرح درس التمييز مع ذكر أمثلة عليه
شرح درس التمييز

يوجد الكثير من الدروس النحوية في مادة اللغة العربية، ويعد التمييز من أسهل هذه الدروس وأكثرها تفضيلًا لدى الطلاب لسهولة مضمونه، في المقال نوضح لكم شرح درس التمييز مع ذكر أمثلة، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على التمييز وأنواعه وتعريفه.

تعريف التمييز في النحو

التمييز في الاصطلاح هو عبارة عن اسم نكرة غير معرف يأتي في الجملة ليوضح المُراد من الاسم المبهم الذي يسبقه، وهو له قسمين، الأول (تميز ذات) مثل “حمل الرجل أربعين حقيبة”، والقسم الثاني هو (تمييز نسبة) مثل طاب الخلوق روحًا

والاسم المبين يأتي بثلاث حالات، إما أن يكون مبينًا أو مفسرًا أو مميزًا، ويجب معرفة أن التمييز يأتي على معنى حرف الجر مثل حمل الرجل أربعين حقيبة تعني أن الرجل حمل أربعين من الحقائب.

أنواع التمييز مع الأمثلةالعربية

شرح درس التمييز

يوجد نوعين من التمييز نوضحها لكم بالتفصيل في هذه الفقرة مع ذكر أمثلة:

1- التمييز الملفوظ

يأتي التمييز في أربعة مواضع هم كالتالي:

  • بعد أسماء المكيال مثل: بعت لتراً زيتاً.
  • بعد أسماء الأعداد مثل: صعد الطائرة ستون رجلاً.
  • بعض اسماء الوزن مثل: اشتريت كيلو تفاحًا.
  • يأتي بعد أسماء المساحة مثال: أجرت فدانا أرضاً.

في المثال الأول، نجد أن “كيلو” من أسماء الوزن، و “فدانًا” من أسماء القياس، وكلمة خمسون من أسماء العدد، ويأتي التمييز بعدها لكي يوضح معنى هذه الكلمات الغامضة والغير مفهومة، وهذا يطلق عليه التمييز الملفوظ أو المفرد.

2- التمييز الملحوظ

التمييز الملحوظ يأتي ليوضح المعنى الإجمالي من الجملة دون أن يذكر فيها، وفيما يلي أمثلته:

  • تمييز العدد مثل قتل سبعة وعشرون جندياً.
  • تميز المساحة مثل حصدت فدان شعيرًا.
  • تمييز الوزن مثل بعت كيلو عنبًا.
  • تمييز المكيال مثل اشتريت صاعًا أرزًا.

ومما سبق نلاحظ أن المميز غير مذكور في الجمل الموضحة، ولكننا نلاحظه ونفهمه، ففي جملة (طاب المكان)، نلاحظ أنه شيء من الأشياء المنسوبة إلى المكان، ولكن لا نعرف هل هو مائه أو هوائه أو تربته أو أي شيء آخر

في حالة ذكر التمييز يتضح المعنى المُراد من الجملة والمميز يكون ملحوظ ومفهوم وإن كان غير مذكور باللفظ، والتمييز الملحوظ هو الذي يوضح المعنى المجمل من الجملة دون أن يذكر فيها ويسمى تمييز النسبة.

أمثلة على التمييز

في هذه الفقرة نوضح لكم أمثلة على التمييز من آياته القرآن الكريم، ذلك فيما يلي:

  • قول الله تعالي في {إني رأيت أحد عشر كوكباً} [سورة يوسف الآية الرابعة]، التميز هنا هو كلمة (كوكبًا)، ويكون منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • قوله تعالى في {واشتعل الرأس شيبا} [سورة مريم الآية الرابعة]، التمييز في الآية الكريمة هو كلمة (شيباً) وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • قول الله تعالى في {فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره} [سورة الزلزلة الآية السابعة]، والتمييز هنا هو كلمة (خيراً)، ويعرب تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أسئلة عن التمييز في اللغة العربية

فيما يلي بعض من الأمثلة على درس التمييز:

  • ازداد عمر علماً: (ازداد) تعرب فعل ماض مبني على الفتح، و(عمر) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وكلمة (علماً) تعرب تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • قرأت علياء خمسين كتابا: (قرأت) تعرب فعل ماض مبني على الفتح، و (علياء) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، (خمسين) تعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، وكلمة (كتاباً) تعرب تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

التمييز لا يأتي أبدا شبه جملة أو جملة فهو لا يكون إلا مفردًا فقط، وهو لا يتعدد أبدًا، ويكون منصوب في أغلب الأحوال إلا في حالة الجر بالإضافة أو الجر جر بحرف الجر “من”.

الأسئلة الشائعة

هل التميز جامد أو مشتق؟

التمييز اسم جامد وقد يكون في الأحوال مشتقُا. 

كيف اميز بين التمييز والحال؟

الحال يمكن أن يأتي مفرداً أو غير مفرد، لكن التمييز فلا يمكن أن يأتي إلا مفرداً.

ما هو التمييز؟

التمييز هو اسم نكرة منصوب، يوضح ويفسر ما قبله من مبهم المميز.