شرح توضيحي لقوانين لعبة الشطرنج بالصور

شرح توضيحي لقوانين لعبة الشطرنج بالصور
القوانين الخاصة بقواعد الاعبين

لعبة الشطرنج من اكثر  الالعاب المميزة والممتعة التي يمكن المشاركة فيها لكونها من الألعاب التي تعتمد على الذكاء، ولذلك تعد من أكثر الألعاب المميزة والفريدة بشكل عام، ومن خلال موقعنا سنقوم بعرض شرح توضيحي قوانين لعبة الشطرنج بالصور.

شرح توضيحي قوانين لعبة الشطرنج بالصور

شرح توضيحي قوانين لعبة الشطرنج بالصور

تعد قوانين لعبة الشطرنج من أهم القوانين التي يبحث جميع الأشخاص الذين يهتمون بألعاب الذكاء والرياضة الذهنية بممارستها، حيث أنها لعبة تعتمد على التوقع والترقب وتحديد خطط من أجل الهجوم بطريقة سليمة حتى لا تخسر الملك، وتحافظ على أكبر عدد من الجنود.

ولعبة الشطرنج تعتمد بشكل أساسي على التعرف بكل القطع التي يتم بها اللعب، ويجب أن يتم تحديد وجهات وخطوات كل شكل منهم من أجل تحريكها بصورة صحيحة لتجنب أي ضرر على الملك وضمان الهجوم على الطرف الآخر والفوز عند وقوع الملك الخاص به.

وسنقوم بعرض وشرح توضيحي قوانين لعبة الشطرنج بالصور من أجل الوصول إلى كل ما يقيد حركات القطع وشروط التحرك من الأصل في هذه اللعبة من خلال النقاط التالية:

1حركة الجنود

الجنود وهم في الصف الأول من الأحجار الخاصة بالشطرنج ويتكون منهم ثمانية جنود يصطفون في السطر الثاني الأقرب للاعب المواجهة وتقع جميع الأشكال خلفهم، ويتحرك كل جندي من الجنود بمقدار مربع واحد فقط لا غير وذلك في بداية اللعب.

عند تحرك الجندي أول حركة، سيسمح له فيما بعد بالتحرك بمقدار خطوتين إلى الأمام، بينما يتمكن الجندي من التحرك بشكل قطري أو جانبي في حالة الرغبة أن يقوم بطرد أو أكل قطعة من قطع اللاعب الأخر.

2حركة القلعة

ويملك كل لاعب من هذه القطعة زوجًا منه في بداية كل لعبة، ويوضع الرخ أو القلعة على زوايا السطر الأول الأقرب من كل لاعب منهم، ويتمتع الرخ بقدرة مميزة في الحركة.

تتمكن القلعة من الوصول إلى حركة مميزة حيث أنه يتمكن من السير بشكل طولي للأمام وللخلف أو اليمين أو اليسار، وتعادل قيمة القلعة الواحدة خمس جنود.

3حركة الحصان

يمتلك كل لاعب قطعتين من الحصان في كل فريق، ويقع مكان الحصان في الصف الأول بجانب القلعة، وهو من القطع المميزة والقوية في رقعة الشطرنج، حيث أنه يمكنه التحرك في أي شكل والقفز من أمام الجنود أو أي حركة من حركات الجنود.

ويتمكن كل حصان من التحرك بمقدار أربعة مربعات مربعين للأمام ومرعبين لليمين أو اليسار، ويعادل الحصان ثلاثة جنود بشكل أساسي، حيث أن جميع الأحصنة تتحرك بطرق مميزة تساعد في اقتناص أي قطعة من قطع الشخص المقابل لك.

4حركة الفيل

في كل فريق من اللاعبين يمتلك كل عدد منهم قطعتين من الفيل بجانب الحصان، ويعد الفيل هما أقرب قطعتين من الملك والوزير، كما أن الفيل يتحرك في خطوط قطرية، والمقصود بقطرية أنه يتحرك في جميع الاتجاهات، أي أنه يتمكن من التحرك للأمام والخلف بكل مرونة.

الشرط الوحيد في حركة الفيل أن يظل متحركا في نفس المربعات التي تحمل نفس اللون، وذلك من بداية اللعبة حتى نهايتها، والقيمة الخاصة بالفيل تساوي ثلاثة جنود.

5حركة الوزير

الوزير يعد من القطع المهمة في أي صف خاص باللاعبين على رقعة الشطرنج، ويملك كل لاعب قطعة واحدة فقط من الوزير ويقع إلى جانب الملك، ويتمتع الوزير بوجود عدد كبير من الحركات الحرة على أرضية اللعبة.

ويتمك الوزير من التحرك للأمام أو الخلف في أي اتجاه من الاتجاهات الأربعة بسهولة كما أنه يمتلك القدرة على التحرك قطريًا في أي مربع من مربعات اللعبة، وفي الأصل تعد قطعة الوزير من القطع الغالية في لعبة الشطرنج حيث أنه يساوي 9 جنود.

6حركة الملك

الملك وهي أساس اللعبة، يوجد في كل صف خاص بكلا الفريقين ملك واحد فقط، يوجد في منتصف رقعة الشطرنج، ويستطيع الملك التحرك في أي اتجاه متاح في اللعبة بمقدار مربع واحد فقط لأي اتجاه.

تسعى جميع القطع في اللعبة إلى حماية الملك، حيث أنه أساس اللعبة والتنافس، ويجب أن تستخدم جميع القطع الخمسة عشر المتاحة من أجل حماية الملك، فإذا كان محاصر بقطع اللاعب الأخر سيكون هذا نهاية اللعبة بموت الملك، لذلك حافظ عليه باستخدام باقي القطع والقضاء على قطع الشخص الذي يواجهك بذكاء.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه شرح توضيحي قوانين لعبة الشطرنج بالصور، حيث أننا قمنا بشرح حركة الجنود، وحركة القلعة، وكيف يتحرك الحصان، وتوضيح قيود حركة الفيل، كما قمنا بتوضيح حركة الوزير، وتوضيح حركة الملك وأهميته في اللعبة.

الأسئلة الشائعة

ما هي لعبة الشطرنج؟

هي لعبة يشارك فيها شخصين فقط على رقعة الشطرنج بستة عشر قطعة لكل لاعب منهم يتمكنون باللعب بها على أساس الالتزام بقوانين اللعبة.

كيف ترتيب أحجار الشطرنج؟

ترتيب أحجار الشطرنج في الصف الأول يوجد من اليمين القلعة، ثم الحصان، ثم الفيل، يليهم الوزير حتى نصل للملك، والصف الذي أمامهم بالكامل الجنود.

كيف تعرف مستواك في الشطرنج؟

تعرف مستواك في الشطرنج عند حصولك على 1200 نقطة وتشير إلى المستوى المبتدئ، وحتى تصل إلى مستوى المحترفين يجب أن تحصل على 1900 نقطة.