شرح المدين والدائن.. متى يتحول المدين دائن والدائن مدين؟

شرح المدين والدائن.. متى يتحول المدين دائن والدائن مدين؟
شرح المدين والدائن

يعتبر المدين والدائن هم من أشهر المصطلحات التي لا يمكننا أن نتجاهلها وهي تكون موجودة بجزء أساسي في الأساسيات الحسابية إلا أنه لهما أهمية كبيرة غير المسائل الحسابية لأنهما يمثلان الأموال التي تدخل وتخرج للمنشأة واليوم سوف نتحدث عن شرح الدائن والمدين ومتى يتحول كل منهم إلى غيره.

شرح المدين والدائن

شرح المدين والدائن

سنتحدث بالتفصيل عن شرح الدائن والمدين وهذا من خلال ما يلي:

  • المدين: يتمثل هذا في الأموال التي قد تدخل في حساب منشأة وهذا ما يجعل هذه المنشأة مدينة له ويعرف حينها صاحب الدين كشخص أو مؤسسة التي تقدم المال.
  • الدائن: إن الدائن يتمثل في الأموال التي تخرج من حساب المنشأة ويعتبر حينها صاحب الدين هو الشخص التي تستحق هذه الأموال والطرف الذي يتم تقوم المؤسسة بمنحه الأموال يعتبر المدين.
  • على سبيل المثال عن المدين: إذا استطاعت المؤسسة شراء أثاث وكان هذا الأساس بقيمة 50 ألف ريال وقامت بتسديد 20 ألف ريال فقط حينها يصبح المبلغ المتبقي الذي لم يتم سداده يعتبر دين على المنشأة ويكون قيمة هذا الدين 30 ألف ريال وهذا يمثل أن حساب المدين الحساب الملزوم على المؤسسة.
  • على سبيل مثال الدائن: إذا استطاعت المؤسسة أن تمنح أحد من عملائها مبلغ 5000 ريال سلفة له في هذه الحالة سوف تصبح المؤسسة دائنة له بينما يعتبر العميل الذي سلفتة هو المدين والدائن هو المال الذي تم تقديمه من المنشأة إلى العميل.

متى يتحول المدين إلى دائن والدائن إلى مدين

يتم تحويل المدين إلى الدائن عندما يقع نقص في الرصيد الخاص له أو يحدث زيادة في رصيد أي طرف من الأطراف حينها سوف تتبدل الأحوال من دائن إلى مدين ومن مدين إلى دائن.

ما الفرق بين الدائن والمدين

توجد العديد من الفروق بين الدائن والمدين ومن هذه الفروق ما يلي:

  • في حالة المبالغ: إذا كان المبلغ من الممكن أن يستحق إضافته إلى الحساب فالحساب حينها مدين وأما إذا كان يجب أن يتم خصم المبلغ من أحد الحسابات حينها سوف يكون الحساب دائن.
  • في طبيعة الحسابات: توجد العديد من الحسابات الطبيعية التي تكون من طبيعتها مدينة وأخرى قد تكون طبيعتها دائنة وهذا يكون حسب موقع الشركة.
  • في حالة تداول المبلغ: إن حساب المدين هو الحساب الذي يستحق أن يضاف إليه مبلغ مالي من حساب آخر بينما يكون حساب الدائن هو الشخص الذي يستحق خصم هذا المبلغ منه ومن الممكن أن يكون كل حساب أن يكون مدين في العديد من المعاملات وقد يكون دائن في العديد من المعاملات الأخرى.

كيف يتم تجنب الديون والتعامل المسؤول مع الدين

لكي يتم تجنب الديون عليه أن يتبع العديد من الأشياء ومن هذه الأشياء ما يلي:

  • يجب أن يتم وضع ميزانية شهرية من خلال أن يتم تحديد الدخل والنفقات التي يتم صرفها بدقة كبيرة.
  • يجب أن يتم تجنب الاقتراض في الأمور غير الضرورية ويجب قبل اللجوء إلى القروض أن يتأكد من أنه بحاجتها حقا ويحاول اكتشاف بدائل غير الاقتراض مثل التوفير.
  • يجب أن يتم سداد الديون في الوقت المحدد وهذا عندما تمتلك ديزن عليك حينها أن تحافظ على موعد سدادها وأن يتم سداد المبلغ المستحق وهذا لتجنب دفع العديد من الفوائد المالية.
  • يجب أن يتم تنظيم استخدام البطاقات الائتمانية ويجب أن يتم وضع حدود لاستخدامها وأن يتجنب التسويف في سداد المبلغ المطلوب منه وتجنب دفع الفوائد العالية.
  • يجب أن يتم حصول تسجيل دقيق للمدفوعات وهذا من خلال أن يتم توثيق جميع العمليات المالية والفواتير التي يقوم بها وهذا سوف يساعد في مراقبة وتتبع النفقات المالية بشكل جيد.

القواعد التي تحكم المدين والدائن في المحاسبات

عندما يتم إضافة دين على حساب الدائن حينها سوف يزداد المبلغ في جميع الحسابات الخاصة بالمدين وهذا يقلل من حسابات الدائن ومثال على هذا حساب المصروفات التي يقوم بها مع الأرباح والأسهم في الحسابات الدائنة وهذا عند زيادة القيمة يصبح حينها الحساب دائن وعندما يتم تخفيضها يصبح الحساب مدين، والحسابات التي ينطبق عليها هذا هي الإيرادات والخصوم وحقوق الملكية.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص الدائن والمدين وما هو الفرق بينهما وما هو الشرح الخاص لكل شخصية منهم ولكن عليك جيدا أن تعلم أنه يمكنك أن تتجنب هذا من خلال أن تقوم بوضع ميزانية.

الأسئلة الشائعة

متى يكون الحساب دائن ومتى يكون مدين؟

يكون دائن من خلال القيام بإعطاء مبلغ من المال أو سلعة أو خدمة ويكون مدين من خلال أن يقبض ويأخذ مبلغ من المال أو سلعة.

كيف أعرف المدين من الدائن؟

أعرف المدين من الدائن من خلال الطرف الذي يتم إعطائه المال هو المدين.

متى يكون حساب العميل دائن؟

يكون حساب العميل ائن من خلال تلقي الأموال أو التعامل مع الدفعات الأخرى وهي تكون تحتسب لصالحك.