شبكات الحاسب هي مجموعة من الحواسيب المتصلة ببعضها لتبادل البيانات

شبكات الحاسب هي مجموعة من الحواسيب المتصلة ببعضها لتبادل البيانات
شبكات الحاسب هي مجموعة من الحواسيب المتصلة ببعضها لتبادل البيانات

نتعرف اليوم على شبكات الحاسب وعلى تعريفها وما المقصود بها، حيث إنها من المعلومات والموضوعات التي من المهم أن نتعرف عليها بشكل تفصيلي ولا غنى عن ذلك في عصر التكنولوجيا والمعلومات الذي نعيش فيه الآن، فالتعرف على عالم الشبكات هي الخطوة الأولى للانفتاح على العالم الفعلي من حولنا، ونتعرف إلى المزيد من التفاصيل في السطور التالية من مقالنا.

شبكات الحاسب

شبكات الحاسب هي مجموعة من الحواسيب المتصلة ببعضها لتبادل البيانات

عند تعريف شبكات الحاسب فحتمًا سيقابلك بعض التعريفات الأكاديمية التي صاغها المتخصصون في ذلك المجال، فيُقال عنها إنها جهازي كمبيوتر أو أكثر متصلين مع بعضهما البعض بغرض نقل البيانات بشكل إلكتروني أو آلي، وهناك تعريف آخر يرى أنها أكثر من جهاز كمبيوتر يربطهم بيهم وبين بعضهم هدف وهو مشاركة الخدمات والموارد والتطبيقات والبيانات وغيرها من الأغراض المعلوماتية.

يمكن أن يكون الاتصال الشبكي ذلك سلكي أي من خلال أسلاك فعلية مرئية أو يكون لا سلكي مثل تقنية Wi Fi التي ظهرت وانتشرت بشكل واسع في المنازل والمؤسسات والأماكن العامة، بالطبع يكون الأمر في إطار ما يُعرف ببروتوكلات الشبكة ومنه أنواع متعددة يمكن أن نتطرق لها في مقال لاحق.

الجدير بالذكر في هذا الموضوع هو أن أول ظهور للشبكات كان في وزارة الدفاع الأمريكية حيث كان يتم ربط عدة أجهزة كمبيوتر بجهاز آخر كبير، ولكن تطور الأمر بعد ذلك وصار يمكن ربط عدة أجهزة فيما بينها كما نرى في العصر الحالي.

أنواع شبكات الحاسب

بما أننا نتحدث عن شبكات الحاسب فمن الأمور التي لا يمكن أن نغفل الحديث عنها هي أنواع شبكات الحاسب المتوفرة بالعالم حاليًا وسنتعرف في التالي إلى كل نوع من تلك الأنواع:

1- الشبكة المحلية

يُرمز إليها اختصارً بـ LAN وهو اسم شهير للغاية بالطبع سمعت عنه من قبل، وهو يعني الشبكات الصغيرة المكونة من مجموعة من الأجهزة المتواجدة بنفس المكان في إطار منطقة جغرافية صغيرة، وفي هذا النوع من الشبكات عادة يكون الربط من خلال كابلات نوعها Ethernet.

2- الشبكة الواسعة

هذا النوع من الشبكات يُرمز له بالرمز WAN وهو نوع الشبكات الممتدة التي من خلالها ترتبط شبكات محلية مع بعضها البعض بجانب مساحة جغرافية واسعة، وهذا النوع من الشبكات يعمل عبر أجهزة توجيه تُعرف باسم الراوتر وهو بالطبع ما تعرفه عن ظهر قلب.

3- الشبكة المدينية

هذا النوع من الشبكات يُقال عنه اختصارًا MAN ومن خلالها يتم الربط بين عدة شبكات محلية لتغطية مساحة جغرافية تقترب من عشرات الأميال، وهنا عادة ما يتم اللجوء إلى تقنية الألياف الضوئية للتوصيل بين الشبكات التي تكون الشبكة المدينية.

فوائد شبكات الحاسوب

ما الفائدة من شبكات الحاسوب؟ سؤال يمكن أن يسأله البعض ويرغبون في التعرف على إجابة عليه وهو أمر جيد ومطلوب، وسنوضح في التالي أهم فوائد تلك الشبكات:

  • مشاركة البيانات والمعلومات عبر كافة الأجهزة المرتبطة بالشبكة.
  • تخزين المعلومات على جهاز كمبيوتر مركزي والذي يُعرف باسم الخادم ويكون متاح للاستخدام من قبل مستخدمي الأجهزة الأخرى.
  • تقوية أمن المعلومات حيث يكون لكل مستخدم صلاحيات ووصول محدد للبيانات أو التطبيقات أو الرسائل وغيرها من الموارد المطلوب حمايتها.
  • رفع درجة موثوقية البيانات عبر إيجاد نسخ احتياطية للبيانات المتاحة من خلال أكثر من كمبيوتر.
  • توفير ميزة التواصل الفعال من خلال إرسال واستقبال الرسائل عبر أجهزة مختلفة.
  • مشاركة الموارد بكل سهولة عبر أجهزة الكمبيوتر المختلفة المتصلة بذات الشبكة.

تعرفنا في السابق على شبكات الحاسب وعلى أنواعها وفوائد استخدامها وذلك من الأمور التي صار الجهل بها أمرًا غاية في الخطورة، فالعالم من حولنا يتطور ويتغير ولابد من مواكبة ذلك التطور الساري سريعًا.

الأسئلة الشائعة

وضح ما هي شبكات الحاسب؟

مجموعة من الحاسبات والأجهزة المتصلة ببعضها من خلال أسلاك.

كيف يتم تبادل البيانات بين الحواسيب داخل شبكة الإنترنت؟

يتم تبادل البيانات من خلال البروتوكولات.

من أنواع شبكات الحاسب اعتمادًا على موقع الحاسب المتصل؟

الشبكات المحلية من أنواع شبكات الحاسب.