سن المراهقة عند الأولاد ما هو؟ وما هي علامات المراهقة عند الأولاد؟

سن المراهقة عند الأولاد ما هو؟ وما هي علامات المراهقة عند الأولاد؟
ما علامات البلوغ

إن المجتمع يهتم لمعرفة السن الخاص بالمراهقة عند الأولاد والأعراض التي يواجها في هذا السن وهذه الأعراض تكون أكثر حدة عند الأولاد على وجه الخصوص وهذه المرحلة تعتبر من المراحل العمرية المهمة التي يتنقل فيها الولد بين الطفولة والنضج ويجب حينها على الوالدين التعامل بحرص شديد وحكمة مع هذه العلامات.

سن المراهقة عند الأولاد ما هو

سن المراهقة عند الأولاد ما هو

إن السن الخاص بهذه المرحلة العمرية التي تفصل بين الطفولة والبلوغ وهي في العادة ما تكون بين 10 إلى 12 سنة وهي تختلف اختلاف صغير من ولد إلى ولد آخر وفي هذه المرحلة يظهر على الطفل النمو الجسدي والمعرفي وقد يعانون من العديد من التغيرات النفسية والاجتماعية.

وتظهر في هذه المرحلة العديد من الأنماط السلوكية على بعض المراهقين ويجب الانتباه إليها من قبل الأشخاص المسؤولين عليهم وهذه الأنماط قد تتعلق بالنظام الغذائي أو النظام الصحي والنشاط البدني ولهذا فإنه يجب على الأهل متابعة أولادهم لأنه من الممكن أن يحدث في هذه الفترة تغيرات سلوكية تؤدي إلى تعاطي المخدرات أو الممنوعات ولهذا يجب عليهم المتابعة.

وما هي علامات المراهقة عند الأولاد

تظهر العديد من العلامات التي تعرفنا أن هذا الفتى في سن المراهقة ومن هذه العلامات ما يلي:

  • ظهور العديد من التغيرات الجسدية لأنه يصير تحت تأثير الهرمونات الذكورية وهذه الهرمونات تعمل على ظهور العديد من الخصائص الجسمية الثانوية منها زيادة درجة خشونة الصوت، والتسارع في معدل النمو وزيادة الطول والحجم.
  • العديد من التقلبات المزاجية وهذا من الطبيعي أن يحدث في هذه الفترة فإن الولد يكون بين الحزن والانعزال إلى مشاعر مليئة بالفرح والانطلاق وحب الحياة، وأيضا يساعد على ظهور التعاطف بينهم وبعدها يظهر منهم عدم مبالاة.
  • تلاحظ العديد من الأمهات أن الابن يفكر بشكل أوسع عن الماضي وهذه الزيادة من خلال وضع العديد من الخطط المستقبلية، وهذا يزداد في حالة غياب الأب أو السفر، ومن الممكن ملاحظة أيضا أنه أصبح لديه زيادة في الاهتمام بقضايا المجتمع والسياسة.
  • قد يبدو في سن المراهقة ظهور الطفل يقوم بمقارنة نفسه مع الأشخاص من حوله، ويلاحظ أن الولد يقف كثيرا أمام المرآة ليقيس من حجم عضلاته وشكل جسمه، وقد يظهر عليه أيضا الاهتمام برأي أصدقائه واتباعهم في كافة أفعالهم وهذا يكون من باب التقليد.
  • وقد يبدو على الطفل المراهق العديد من الأعراض التي تدل على مخالفته لرأيهم والرغبة في الحصول على الاستقلالية.

نصائح للتعامل مع الولد المراهق

سنتحدث عن العديد من النصائح التي يجب اتباعها عند التعامل مع الولد في سن المراهقة ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب على الأم عدم المبالغة في الاعتناء بولدها لأن المبالغة لن تفيدة في شيء بل هي سوف تحوله إلى شخص متمرد.
  • يجب على الأم عدم كشف أسرار أطفالها المراهقين.
  • يجب على الأم أن تتعامل مع هذا بهدوء كبير حتى يلجأ الولد إليك عندما تخرج الأمور عن السيطرة.
  • يجب على الأم عدم كشف سن المراهقة لأن هذا سوف يزيد من احترام الابن لها لأنها تحترم خصوصيته.
  • لا يجب على الأم أن تدعي حياته الخاصة وتعرضها وجها للمقارنة بينه وبين الأشخاص الآخرين.
  • يجب على الأم ألا تقدم العبر بطريقة مباشرة بل يجب أن تتحدث عن الخطأ الذي ارتكبته وهي في هذا السن.
  • ويجب على الأم ألا تسخر من أي شيء يقدم على فعله الابن.
  • يجب عليها ألا تقلل من قيمة الهواية التي يحبها.

متى ينتهي سن المراهقة عند الأولاد

هذه المرحلة تنتهي عادة ما بين سن 13 إلى 19 وفي هذه الفترة قد يعاني الولد من صعوبة في دراسته أو اختيار الأصدقاء المناسبين له ويجد صعوبة في التعامل مع الأشخاص الآخرين وقد يلجأ إلى أخذ العديد من الاختيارات الخاطئة.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص سن المراهقة وكيفية التعامل مع هذا السن على وجه الخصوص وأنه يجب على الأم ألا تهتم كثيرا بولدها لأن هذا سيجعل منه شخص متمرد ويجب على الوالدين الاهتمام به.