سنة المغرب قبل ولا بعد وكم ركعة سنة قبل صلاة المغرب؟

سنة المغرب قبل ولا بعد وكم ركعة سنة قبل صلاة المغرب؟
سنة المغرب قبل ولا بعد

يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على إجابة سؤال سنة المغرب قبل ولا بعد وكم ركعة سنة قبل صلاة المغرب، حيث تعتبر صلاة السنة من الصلوات التي لها أجر عظيم وثواب عند الله، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على فائدة صلاة السنة.

سنة المغرب قبل ولا بعد وكم ركعة سنة قبل صلاة المغرب

سنة المغرب قبل ولا بعد

سنة المغرب تعتبر من الأمور التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص، فهي إحدى الصلوات الخمس والتي تسمى أيَضًا باسم الرواتب، وهي تدل على السنة اللازمة لصلاة الفرض، وهي يمكن أن يتم تأديتها قبل أو بعد، وتم إثبات أن عددها هو ركعتان قبلها ومن ثم ركعتان بعد صلاة المغرب.

كما يستحب أن يتم صلاة السنة في البيت وهذا لما رواه رافع بن خدي -رضي الله عنه-: (أتانا رسول الله صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ في بني عبدِ الأشْهلِ، فصلَّى بنا المغربَ في مسجدنا، ثمَّ قالَ: ارْكعوا هاتينِ الرَّكعتينِ في بيوتِكم) كما يستحب أن يتم الإطالة في قراءة سورة الفاتحة.

حديث عن فضل السنن الرواتب

ورد الكثير من الأحاديث التي هي عن السنن والرواتب والتي منها ما نوضحه لكم من خلال هذه الفقرة:

  • “أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الغَدَاةِ” (عن عائشة رضي الله عنها: صحيح البخاري).
  • “مَن حافَظَ على أربَعِ ركعاتٍ قَبلَ الظهرِ وأربعٍ بعدَها حرَّمَه اللهُ على النَّارِ” (رواه أبو داود: في سنن أبي داود)

السنن الرواتب

تعتبر السنن والرواتب هي نوع من صلاة النفل المؤت بزمن، فهي تباعة إلى الصلوات الخمس ويقترب وقتها بقرب وقت صلاة الفرض، وينتهي وقتها بعد انتهاء وقت  صلاة الفرض وقد تم تشريعها من أجل أن تكون جبرًا لصلاة الفرض.

كما أن الرواتب تكون ركعتين قبل صلاة الفجر وأربع قبل الظهر وركعتان بعد الظهر، وركعتان بعد صلاة المغرب وركعتان بعد صلاة العشاء، ويتم ختمة صلاته بالوتر.

أقوال الأئمة الأربعة في صلاة ركعتين قبل فرض المغرب

يرغب الكثير بالتعرف على أقوال الأئمة الأربعة في صلاة ركعتين قبل فرض المغرب، حيث تكون كما سوف نوضح لكم من خلال ما يلي:

  • عن الحنيفة صلاة ركعتين بعد الغروب وقبل صلاة المغرب غير مفضلة.
  • بالنسبة إلى المالكية “وكره – يعني: النفل – بعد فجر، وفرض عصر إلى أن ترتفع قيد رمح وتصلى المغرب” وتم تكريه الصلاة في هذا الوقت بسبب أنها قد تؤدي إلى تأخير وقت صلاة المغرب.
  • عند الشافعية تعتبر صلاة ركعتين قبل فرض المغرب سنة غير مؤكدة.
  • الحنابلة قالت لا تكرهان ولا تستحبان.

بهذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال سنة المغرب قبل ولا بعد وكم ركعة سنة قبل صلاة المغرب، حيث يعتبر من الأسئلة المهمة التي يجب أن يتعرف عليها كل مسلم، كما أنه يوجد الكثير من الأحاديث التي تم ذكر بها فضل السنة والتي منها ما تعرفنا عليه من خلال هذا الموقع.

 

الأسئلة الشائعة

هل سنة صلاة المغرب قبل أم بعد؟

سنة صلاة المغرب بعد المغرب.

كيف تصلي سنة المغرب؟

تصلي سنة المغرب ركعتان بعدها.

هل سنة بعد المغرب واجبة؟

ركعتان قبل المغرب هي سنة وليست راتبة