سنة المغرب المؤكدة.. ما هي السنن المؤكدة في الصلوات الخمس؟

سنة المغرب المؤكدة.. ما هي السنن المؤكدة في الصلوات الخمس؟
سنة المغرب المؤكدة

في الدين الإسلامي هناك مجموعة من القواعد الأساسية التى وضعها الله سبحانه وتعالى وأكد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها سنة المغرب المؤكدة، وتعتبر الصلاة هي من أهم أركان الإسلام لذلك علينا أن نوضح السنن الخاصة بها، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه السنن.

سنة المغرب المؤكدة

نحن نعلم أن الله سبحانه وتعالى قد أوضح لنا هذه الصلوات الخمس حتى تعمل الصلاة على تقوية العلاقات بيننا وبين الله سبحانه وتعالي، ولكن في هذه الفقرة يريدون التعرف على سنة المغرب المؤكدة ويمكن أن نوضح لكم أن صلاة المغرب هي 3 ركعات، والسنة المؤكدة التابعة لها هي ركعتين فقط بعد الصلاة.

تعتبر هذه السنن هي عبارة عن الطريقة التي يمن خلالها نتقرب من الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أننا نقتدي به في حياتنا، وهي من الأمور التي تكون من المستحب أن نقوم بها ولكن لا يقع علينا ضرر إذا لكم تفعلها.

ما هي السنن المؤكدة في الصلوات الخمس

سنة المغرب المؤكدة

يمكن أن نوضح أن هناك مجموعة من السنن المؤكدة في الصلوات الخمس والتي يمكن أن نوضحها لكم وهي:

1-  سنن صلاة الفجر

تعتبر هذه الصلاة هي أول صلاة في اليوم ويمكن أن نوضح أن السنة المؤكدة لهذه الصلاة هي ركعتان قبل الصلاة ويوجد العديد من الأحاديث الشريفة التي تؤكد على هذه السنة ” لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ تَعَاهُدًا، مِنْهُ عَلَى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ” [رواه عائشة أم المؤمنين]، وهذا الحديث يؤكد لنا أن الركعتين هم كان يقوم بهم الرسول صلى الله عليه وسلم في كل يوم.

2- سنن صلاة الظهر

وهذه الصلاة تكون السنن الخاصة بها هي 4 ركعات قبل صلاة الظهر وهناك العديد من الأحاديث التي تؤكد على صحة هذه السنة وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم بها قبل الصلاة، بعد صلاة الظهر يوجد ركعتان تابعين للسنة وهي من الصلوات الأحب إلى رسول الله.

3- صلاة العشاء

هي من الصلوات التي يتم صلاة السنن الخاصة بها بعدها، ونحن نعلم أن صلاة العشاء هي عبارة عن 4 ركعات، والسنن الخاصة بهذه الصلاة هم ركعتان بعد الصلاة، وعليك أن تتأكد من أن القيام بهذه السنن من قبل الاشخاص الموثوق بهم أو من خلال الأحاديث الخاصة برسول الله.

4- صلاة التراويح

تعتبر السنن المؤكدة لصلاة التراويح للرجال والنساء وقد أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم واضح إنه يجب أن تكون في جماعة، واكد رسول الله أن صلاة التراويح في الليالي 3 و5و 27 من رمضان هي من أفضل الليالي.

الصلوات المسنونة سنة مؤكدة

يوجد مجموعة من الصلوات التي يمكن أن نوضحها لكم من خلال النقاط التالية وهي:

  • صلاة الوتر: وهي من السنن المؤكدة وهي يقام بها بعد صلاة العشاء ويمكن أن يمتد الوقت الخاص بها حتى يظهر الشفق الأحمر الذي يظهر قبل صلاة الفجر، ولكن علينا أن نوضح لكم أن هذه الصلاة لا يمكن أن نصلي بها قبل العشاء.
  • صلاة العيد: هي من الصلوات التي اختلف عليها الكثير من العلماء ولكن هناك شرط يجب أن يتم توافره حتى يتم الصلاة وهو الاستيطان.
  • صلاة الكسوف والخسوف: هي أحد الصلوات الخاصة بالسنن المؤكدة التي يمكن أن نقوم بها في السفر، والوقت الخاص بها هو من وقت ظهور الكسوف أو الخسوف حتى زواله.

سنة المغرب المؤكدة هي من الأمور التي بحث عنها الكثير في الفترة الأخيرة حيث كثرت الأقاويل عنها في هذه الفترة، وفي ختام هذا المقال سوف نوضح لكم أهم المعلومات الخاصة به.

أقرأ أيضا

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين السنن الراتبة والسنن المؤكدة؟

السنن الراتبة يكرة تركها دون عذر، والسنن المؤكدة التي واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم.

ما حكم من ترك السنة المؤكدة؟

حكم من ترك السنة المؤكدة " لا إثم على تارك السنة المؤكدة".

هل يجوز أصلي السنن الرواتب وأنا جالس؟

نعم يجوز أصلي السنن الرواتب وأنا جالس.