سنة المغرب القبلية.. كم ركعة سنة قبل صلاة المغرب؟

سنة المغرب القبلية.. كم ركعة سنة قبل صلاة المغرب؟
سنة المغرب القبلية

ردًا على سؤال العديد من المسلمين برأي كبار العلماء والفقهاء في الإسلام عن سنة المغرب القبلية، وعدد ركعات السنة قبل صلاة المغرب للتعرف على رأي الشرع في إذا كانت من الفروض أو السنن المؤكدة لما لها من الأجر العظيم التي يحصل عليها المسلم في الحفاظ عليها.

سنة المغرب القبلية

سنة المغرب القبلية

أوضح جمهور العلماء والفقهاء أن صلاة ركعتين قبل المغرب من الأمور المشروعة، ولكنها لا تعد من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن أراد صلاها ومن تركها فلا ذنب عليه، ولكن استدل العلماء على قول أنس بن مالك رضي الله عنه:

كَانَ المُؤَذِّنُ إِذَا أَذَّنَ قَامَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَبْتَدِرُونَ السَّوَارِيَ، حَتَّى يَخْرُجَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وآله وسلم وَهُمْ كَذَلِكَ، يُصَلُّونَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ المَغْرِبِ، وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ شَيْءٌ، قَالَ عُثْمَانُ بْنُ جَبَلَةَ وَأَبُو دَاوُدَ عَنْ شُعْبَةَ: لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا إِلَّا قَلِيلٌ”.

كم عدد ركعات سنة المغرب القبلية

عن قول بعض العلماء أن صلاة السنة تكون ركعتين قبل المغرب، وركعتين بعد المغرب، وذلك ما أقره لهم الرسول صلى الله عليه لاستقبال صلاة المغرب، وكان الصحابة يتسابقون في صلاة السنة، وقيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن ما بين كل صلاة والثانية ركعتين، ولكن لم يُعرف عن الرسول ولا الصلاة صلاتها.

فضل المحافظة على السنن الرواتب

هناك العديد من الفضائل التي يحصل عليها المسلم في الدنيا والآخرة من خلال المحافظة على السنن، ونوضح لكم فضائلها من خلال ما يلي:

1- اقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

الاقتداء به في صالح الأعمال في التقرب من الله تعالى، وتساعد المسلم في بناء مسجد في الجنة، وذلك استدلالًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

“ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة، إلا بنى الله له بيتا في الجنة، أو: إلا بني له بيت في الجنة” [رواه مسلم]، وهذه السنن الاثنى عشر تتمثل في 4 ركعات قبل الظهر، و4 ركعات من بعده، وركعتين قبل الفجر، وركعتين قبل المغرب والعشاء.

2- تعويض نقص الفرائض

تعد فريضة الصلاة هي أول ما يحاسب عليه المرء في القبر، ويمكن تعويض عدم اكتمالها بصلاة النوافل، وذلك لما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

“أوَّلُ ما يُحاسَبُ الناسُ بِهِ، يَوْمَ القيامَةِ مِنْ أعمالِهمُ الصلاةُ، يقولُ ربُّنا عزَّ وجلَّ لملائِكَتِهِ وهو أعلمُ: انظروا في صلاةِ عبْدِي أتَمَّها أَمْ نَقَصَها؟ فَإِنْ كانتْ تامَّةً كُتِبَتْ لَهُ تَامَّةً، وَإِنْ كان انتقصَ منها شيئًا، قال: انظروا هل لعبدي مِنْ تطَوُّعٍ؟ فإنْ كان له تَطَوُّعٌ قال: أتِمُّوا لعبدي فريضتَهُ، ثُمَّ تُؤْخَذُ الأَعمالُ على ذاكم”.

3- التهيؤ إلى العبادة

تعد النوافل من أنسب الطرق التي تساعد العبد في التهيؤ والتحضير إلى صلاة الفرائض، والتي تساعد أجوائها في استعداد المسلم لصلاة الفريضة بخشوع.

4- التقرب إلى الله تعالى

حثنا الإسلام بالاقتداء بالرسول الكريم في صلاة النوافل، وذلك للتقرب من الله تعالى، وزيادة الأجر والثواب، وزيادة منزلة المسلم لدى الله تعالى.

هكذا نكون وضحنا لكم سنة المغرب القبلية وعدد ركعات السنة قبل صلاة المغرب لما ورد عنها في السنة النبوية الشريفة برأي كبار العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي مع الإثبات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الأسئلة الشائعة

كم ركعة سنة قبل صلاة المغرب؟

ركعتان فقط سنة قبل صلاة المغرب.

هل يجوز ان اصلي ركعتين قبل اذان المغرب؟

يجوز صلاة ركعتين قبل المغرب وبعد الغروب لمن يريد ذلك، وهي من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

هل هناك سنة قبل المغرب؟

عُرف أن هناك سنة ركعتان قبل المغرب عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من السنن المؤكدة.