سبحان الله وبحمده 100 مرة فضل تكرارها

سبحان الله وبحمده 100 مرة فضل تكرارها
فضل سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

قول سبحان الله وبحمده 100 مرة من الأمور المحمودة، فقد دعانا المولى عز وجل إلى ذكره والإكثار من العبادات التي تقربنا منه، كما أن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي حثت على تكرار سبحان الله وبحمده، ولتكرار سبحان الله وبحمده فضل عظيم على المسلمين ومن خلال هذا المقال نوافيكم فضل تكرار سبحان الله وبحمده بالإضافة إلى مناقشة أثر سبحان الله وبحمده 100 مرة

سبحان الله وبحمده 100 مرة فضل تكرارها

سبحان الله وبحمده 100 مرة فضل تكرارها

تكرار الأذكار وكل ما فيه تقديس وتعظيم لذات الله عز وجل من الأمور العظيمة وفضل تكرار سبحان الله وبحمده نستنبطه من الأحاديث النبوية التي وردت عن سيد الخلق رضي الله عنه وهي كما يلي:

  • عن أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: “‏ ‏من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”. (أخرجه البخاري).
  • قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ: سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ، وَإِذَا أَمْسَى كَذَلِكَ لَمْ يُوَافِ أَحَدٌ مِنْ الْخَلَائِقِ بِمِثْلِ مَا وَافَى). (أخرجه: البخاري – صححه: الألباني في صحيح الجامع).
  • من حديث أبي ذر يقول النبي صلى الله عليه وسلم (أنه سئل عن أفضل الكلام، قال: ما اصطفى الله لملائكته: سبحان الله وبحمده) (صحيح مسلم)

أثر سبحان الله وبحمده 100 مرة

سبحان الله وبحمده 100 مرة فضل تكرارها

بعد التعرف على فضل تكرار سبحان الله وبحمده نوافيكم بأن أثر سبحان الله وبحمده يظهر في زيادة الحسنات في ميزان المسلم بالإضافة إلى مغفرة الذنوب الصغيرة دون الكبائر.

هل كتابة سبحان الله وبحمده يثاب بها

في ضوء مناقشة فضل تكرار سبحان الله وبحمده نوافيكم بأن كتابة الأذكار دون تحريك اللسان يثاب بها وبصفة خاصة إن كان مع الكتابة قصد بالقلب، فذكر الله يكون بالقلب والسان والأفضل ما كان بهما معًا وإن تم الاقتصار على إحداهما فالقلب أولى من اللسان مع العلم بأنه لا ينبغي ترك الذكر باللسان مع القلب خوفًا من الرياء، بل يذكر المسلم ربه بهما جميعًا قاصدًا بذلك وجه الله تعالى.

أثر الثناء على المولى عز وجل

بعد استيفاء الحديث عن سبحان الله وبحمده 100 مرة فضل تكرارها نوافيكم بأن الثناء على المولى عز وجل وتقديس ذات الله وتنزيه عن كل نقص له أثر كبير في استجابة الدعوات والتوبة من الذنوب والمعاصي، بالإضافة على رفع منزلة العبد عند ربه.

قول سبحان الله وبحمده يتضمن في معناه تنزيه وتقديس المولى عز وجل ورفع أي نقص عنه ومن أقرب العبادات إلى الله التمجيد والتعظيم للمولى عز وجل وتقديسه وتنزيهه عن كل نقص ففي كل ذلك تتجلى معالم الإيمان والتوحيد.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

من قال 100 مره سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله؟

من قال 100 مره سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

هل قول سبحان الله وبحمده 100 مرة يغفر الذنوب؟

نعم قول سبحان الله وبحمده 100 مرة يغفر الذنوب دون الكبائر.

ما هو اجر التسبيح 100 تسبيحه؟

أجر التسبيح 100 تسبيحة ألف حسنة.