سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ابن باز

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ابن باز
سبحان الله وبحمده

لقد روى عن السيدة جويرية بنت الحارث أن رسول الله علمها قول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، وأوضح علها فضله العظيم على المسلم عندما تكرار ثلاثة مرات فقط، وذلك عند خرج في الصباح، وكانت جالسة في المصلى، وعندما عاد إليها في فترة الضحى كانت في وضعها في المصلي، وسوف نتعرف معاً على أجر تكرار تسبيح الله ثلاثة مرات بتلك الكلمات البسيطة.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه 

سبحان الله وبحمده

أنه من أعظم الأذكار التي أوصى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام المسلم على تلاوتها بداخلها لما تقدمه من فضل عظيم، وسوف نوضح شرح قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه:

  • سيحان الله وبحمده عدد خلقه: هي دليل على التصديق الكامل من الفرد المسلم أن الله كامل في الصفات والسلطان والمقدرة، وفيه إبعاد عن نواقص البشر من العيوب، وأيضاً يحمل كلمات تسبيح لله بمقدار عدد مخلوقاته.
  • ورضا نفسه: هو كلمات تدل على أن تقديم الحمد والثناء لله سبحانه وتعالي يكون في أكمل صورة وأفضلها.
  • وزنة عرشه: يدل على ثقل عرش الله الذي لا يعلمه إلا الله وحده، كما أنه دليل على تصديق المسلم أن عرش الله هو أكبر المخلوقات جميعاً، وأسراره معلومة لله رب الكون واحده.
  • ومداد كلماته: المداد هي كلمة يستدل منها على أن كلمات الله لا تعد ولا تحصى، فهي ممتدة إلى ما لا نهاية، ولا يمكن أن تنتهي أبداً،

فضل قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه

أن قول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته” هو من الأحاديث الواردة في السنة النبوية الشريفة، وقصد بها الرسول أن يعلمها للمسلمين بما تحمل من فضل عظيم:

  • أكد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن تكرار هذا الذكر ثلاثة مرات يحصل فيها الفرد المسلم على تكفير للذنوب مثل زبد البحر، كلما تضاعف هذه القول كلما تضاعف الثواب.
  • يقصد الرسول من هذه الذكر أن يعلم الفرد المسلم أن الدين سهل ويسر، حيث يمكن من خلال كلمات بسيطة معينة أن يحصل الفرد على ثواب عظيم يستطيع ان يحصله عند الصلاة لساعات طويلة.
  • أن تكرار هذه الذكر ثلاثة مرات يعادل جلوس المسلم في المصلي من فترة بعد صلاة الفجر إلى فترة بعد وقت الضحى.

أحاديث تثبت ثواب قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه

لقد روى عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على فضل تسبيح الله بهذا الذكر من أذكار الله:

  • “من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”
  • “أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
  • “كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ”.

وقت قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه

لقد ثبت أن رسول الله يوصى المسلم بوقت معين في اليوم لتذكير وتسبيح الله بقول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه”:

  • يوصى رسول الله المسلمين بهذا الذكر من فترة أول النهار بعد صلاة الصبح حتى فترة الانتهاء من أداء جميع الصلوات الدينية المفروضة، وبالرغم من ذلك إلا أن يجوز ذكر الله في أي وقت من اليوم.
  • يتفق علماء الدين الإسلامي أن يجوز للفرد المسلم أن يسبح الله بهذا الذكر العظيم في أي وقت من اليوم، وليس حرج من ذلك بل أنه يحصل على الثواب والأجر العظيم.

في الختام، يعتبر تسبيح الله سبحانه وتعالي واحد من أعظم العبادات التي تحصل فيها الفرد المسلم على الثواب العظيم من خلال كلمات معينة قليلة بسيطة، حيث أنها سر من أسرار نوال رضا الله وتكفير عظيم للذنوب.

أقرا أيضا

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الاكثار من قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه؟

نعم يجوز الاكثار من قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه، وليس حرج من ذلك بل يحصل الفرد المسلم على الثواب العظيم.

ماذا قال الرسول عن سبحان الله وبحمده عدد خلقه؟

قال الرسول عن سبحان الله وبحمده عدد خلقه "أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".

ماذا يحدث إذا قلت سبحان الله وبحمده 1000 مره؟

أن قول سبحان الله وبحمده 1000 مرة يحصل فيها الفرد المسلم على تكفير الذنوب مثل زبد البحر، كما أنه باب لدخول الجنة والحماية من النار.