سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
سبحان الله وبحمده

أن نعم الله على الإنسان لا تعد ولا تحصى، ويجب علينا باستمرار المداومة على ذكر الله وتسبيحه بأجمل الأذكار، والتي يكون له فضل عظيم على المسلم، وسوف نوضح لكم شرح وفضل قول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”، والتي من اهم الأذكار التي وردت على لسان الرسول، وكشف لنا عن فضلها العظيم على المسلم في الدنيا والآخرة.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه

أن هذه الكلمات هي من أذكار الله، وتعتبر جزء من حديث روى عن جويرية بنت الحارث رضى الله عنها، فتقول إن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان خرج في فترة الصباح ليصلي، فهي كان تصلي في مسجدها، ولقد عاد إليها في وقت الضحى، وكانت جالسة في مسجدها.

فعندما وجدها على نفس حالها تصلي في مسجدها منذ خروجه وحتى عودتها قال لها الرسول هناك أربع كلمات يعادل قولهما أضعاف ما يقوله المصلي في تلك الفترة كلها، حيث يكون له فضل عظيم.

لقد علمها قول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”، فهو نوع من أذكار الله والتسبيح له، وينال المؤمن الثواب العظيم عند تكراره في أي وقت من اليوم.

معنى قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه 

سبحان الله وبحمده

أنه من أعظم الأذكار التي تحث عن تقديم الشكر والعظمة والقدرة لله سبحانه وتعالى، حيث يعني قول “سبحان الله” هو كلمات بهدف تعظيم وتقديس الله، وينال المسلم الأجر العظيم عليه.

قول “بحمده عدد خلقه” المراد بها المبالغة في كثرة الثناء والتسبيح لله سبحانه وتعالي، والرضا بالكامل بنعم الل، وتسبيح الله بمقدار عدد مخلوقاته جميعاً.

قول “رضا نفسه” يعني دليل على الحمد والثناء الكامل لله سبحانه وتعالي على ما يقدم للفرد من نعم وعطايا.

قول “وزنة عرشه” هي دليل على تعظيم عرش الله العظيم، فهو أعظم المخلوقات جميعاً، والتي هي موطن الله، ولا يعلمها إلا سبحانه وتعالي.

قول “ومداد كلماته” والمداد يدلي على أن كلمات الله ليس لها نهاية، فهي لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن أن تنتهي أو تنفذ أبداً.

فضل قول ذكر سبحان الله وبحمده عدد خلقه

روى عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أنه أكد على الفضل الذي يناله الفرد المسلم عندما يردد قول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه”، حيث أن تكراره ثلاثة مرات يعادل فضل جلوس المسلم في المسجد أو المصلي من فترة الفجر حتى فترة وقت الضحى.

أحاديث الرسول عن فوائد سبحان الله وبحمده

أن تكرار هذه القول يمنح للفرد المسلم غفران للخطايا مهما بلغت درجة الأتم، حيث رسول الله عليه الصلاة والسلام “(من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)، وأيضاً قال “أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)، وهو ما يدل على المنزلة العظيمة التي ينالها المسلم عندما يكرر هذا الذكر العظيم.

في الختام، لقد قدمنا لكم فوائد قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، والتي تضع المسلم في منزلة عالية، وتكون سبباً في تكفير الذنوب ومحو السيئات وزيادة الحسنات، كما أنها تزيد من نعم الله على العبد كلما دوام على شكر الله وتسبيحه.

أقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما صحة حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه؟

أن قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه هي حديث صحيح روى عن جويرية بيت الحارث رضى الله عنها.

ما هو فضل قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه 100 مرة؟

أن قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه 100 مرة ينال فيها المسلم الأجر العظيم في تكفير الذنوب ومحو السيئات بمقدار زبد البحر.

هل يجوز الاكثار من قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه؟

نعم يجوز الاكثار من قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه، حيث ينال الفرد المسلم الثواب والأجر العظيم، ويكون سبباً لتكفير الذنوب ونوال رضا الله.