سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله

تعرف على شرح وفضل قول “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله” فهو من أعظم الأذكار وأكثرها قرباً لقلب الله تعالى، ولقد جاءت في السنة النبوية الشريفة ليعلن فيها رسول الله على الثواب العظيم الذي ينال الفرد، حيث أنها تقال في أي وقت من اليوم، وهي كلمات شكر لنعم الله وطلب منه الغفران للخطايا.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله

أنها من الأذكار العظيمة التي ورد عن رسول الله العظيم، فهي أذكار هدفها الحمد والثناء والتسبيح لله، ويكون لها فضل عظيم على المسلم، وسوف نوضح شرح كلماتها بالتفصيل:

  • سبحان الله وبحمده: هي كلمات تسبيح الله وتقدم الشكر له على جميع العطايا والنعم التي يهب للإنسان.
  • سبحان الله العظيم: هو دليل على عظمة الله تعالي وقدرته غير محدودة، كما أنه تصديق بإبعاد الله عن كل عيب أو نقص.
  • استغفر الله: هي كلمة تدل على أن الله هو الوحيد الذي يملك القدرة على عفران الخطايا وتكفير الذنوب.

فضل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله

أنها من أجمل الأذكار التي وردت في السنة النبوية الشريفة، حيث يحث رسول الله المسلمين على قولها لما تقدمه من فضل عظيم، وسوف نوضح الأجر العظيم الذي يناله المسلم:

  • لقد رود عن السنة النبوية أن قول “استغفر الله” مائة مرة يعطي للفرد المسلم ثواب عظيم، حيث أن سر من أسباب تكفير الذنوب وتتضاعف الحسنات في ميزان الآخرة، كما يفتح الله للإنسان أبول الرزق.
  • ولقد ورد في السنة النبوية أن رجل جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يشعر بضيق الرزق، وطلب منه رسول الله أن يكرر قول “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله” وسوف يفتح الله له أبواب الزرق.

فضل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

أنها من أحب الأذكار إلى قلب الله سبحانه وتعالي، وسوف يحصل الفرد المسلم على ثواب عظيم لتكفير الذنوب بشكل لا يعد ولا يحصى، وسوف نوضح الأجر الذي يناله الفرد المسلم عند تكرار هذا القول:

  • لقد ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أن تسبيح الله بقول “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم” ثلاثة مرات يحصل فيها الفرد على ما يعادل ذكر الله من فترة بعد صلاة الفجر إلى بعد وقت الضحى.
  • ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذا الحديث يمنح للفرد المسلم تكفير للذنوب يعادل زبد البحر، حيث أنه قال “من قال: سبحان اللهِ وبحمدِه؛ حطَّ اللهُ عنه ذنوبه، وإن كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ”.

الحكمة من حديث سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 

يجب على الفرد المسلم أن يتأمل في الأحاديث النبوية الشريفة ليفهم ويعمق في مقاصد رسول الله، والتي هي مفتاح لدخول الجنة والحصول على رضا الخالق، وسوف نوضح حكمة قول “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله”:

  • يقصد رسول الله أن يمكن للفرد المسلم أن ينال ثواب عظيم من الله من خلال تكرار كلمات بسيطة معينة، وذلك إشارة أن الدين سهل ويسر وليس عسير، ومن خلال هذا الذكر يستطيع الفرد أن يحصل على تكفير الذنوب وفتح أبواب الرزق، وسوف يعطيه الله سؤال قلبه.
  • لقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ)، وذلك يدل على الثواب العظيم الذي ينال المسلم عند تسبيح الله.

في الختام، يجب على الفرد المسلم أن يداوم على تسبيح الله والثناء على نعمه وطلب الاستغفار منه، وذلك يفتح له أبواب الرحمة والغفران والرزق، حيث قدم رسول الله العديد من الأحاديث النبوية التي قصد منها حث المسلم على المداومة على ذكر وتسبيح الله في كل وقت.

 

الأسئلة الشائعة

ما صحة حديث سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله؟

أن حديث سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله هو حديث صحيح جاء في السنة النبوية الشريفة.

هل يجوز قول سبحان الله وبحمده استغفر الله واتوب اليه؟

نعم يجوز قول سبحان الله وبحمده استغفر الله واتوب اليه، حيث أنها من الأذكار التي تمنح للمسلم ثواب عظيم في تكفير الذنوب وفتح أبواب الرزق.

أيهما أحسن للمسلم هل التسبيح أم الاستغفار؟

يجمع العلماء لا يمكن قول إن التسبيح هو الأفضل، ولا يمكن قول إن الاستغفار هو الأفضل، ولكن يحب أن يختار المسلم الأصلح والأفضل حسب قلبه.