سبب بكاء الطفل عند الولادة.. لماذا يبكي الطفل عند الولادة الشيطان؟

سبب بكاء الطفل عند الولادة.. لماذا يبكي الطفل عند الولادة الشيطان؟
لماذا الطفل يبكي عند الولادة

تشعر بعض الأمهات بالخوف عند رؤية طفلها المولود يبكي ويصرخ بقوة عند ولادته، واختلفت الأسابا العلمية في تفسير بكاء الطفل وصراخه، وورد سبب بكاء الطفل فور ولادته في السنة النبوية، ونتعرف من خلال مقالنا على سبب بكاء الطفل عند الولادة ولماذا يبكي الطفل عند الولادة الشيطان؟.

لماذا يبكي الطفل عند الولادة الشيطان

يبكي الطفل عن الولادة بسبب نزغ أو نكش من الشيطان، وثبت في الناحية العلمية أن بكاء الطفل بسبب عدم قدرته على التنفس، ولا يتعارض ذلك لما ورد في السنة النبوية بأن صراخ الطفل بسبب مس من الشيطان ونزغه، ولا يوجد مانع في أن يوجد أكثر من سبب لبكاء الطفل عند ولادته.

وقال قال ابن القيم في التبيان في أقسام القرآن: “فإن قيل: فما السبب في بكاء الصبي حالة خروجه إلى هذه الدار ؟ قيل: ههنا سببان: سبب باطن أخبر به الصادق المصدوق لا يعرفه الأطباء؛ وسبب ظاهر. فأما السبب الباطن: فإن الله سبحانه اقتضت حكمته أن وكل بكل واحد من ولد آدم شيطانا، فشيطان المولود قد خنس ينتظر خروجه ليقارنه ويتوكل به…”

حديث الرسول عن بكاء المولود بسبب الشيطان

سبب بكاء الطفل عند الولادة

وردت عدة أحاديث شريفة بخصوص بكاء الطفل المولود بسبب الشيطان، ومنها الحديث الذي رواه أبو هريرة: “سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: ما مِن بَنِي آدَمَ مَوْلُودٌ إلَّا يَمَسُّهُ الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ، فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِن مَسِّ الشَّيْطَانِ، غيرَ مَرْيَمَ وابْنِهَا”. ثُمَّ يقولُ أَبُو هُرَيْرَةَ: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [آل عمران: 36].

كما ورد الحديث الشريف (صِياحُ المولُودِ حِينَ يَقعُ نَزْغَةٌ من الشيطانِ). (رواه أبو هريرة).

بكاء الطفل من الناحية العلمية

العلم والطب هو السبب الظاهر في بكاء الطفل عند الولادة وفق ما ذكره ابن القيم الجوزية، ورأى العلم أن الطفل يبكي عند ولاته عدم قدرته على التنفس، ويقوم الطبيب بقلب الطفل رأسًا على عقب لمدة لا تتجاوز الدقيقة؛ لمساعدة الدم في الوصول إلى مخ الرضيع وفتح الرئتين لكي يتمكن من التنفس.

كما وردت بعض الأقاويل عن بكاء الطفل عند الولادة بسبب صدمته بالجو المختلف عن رحم الأم الدافئ، بالإضافة إلى شعوره بأن الجاذبية الأرضية ستسقطه بعكس السائل الموجود في رحم الأم الذي كان يجعل الجنين يطفو إلى أعلى.

كيفية فهم سبب بكاء الطفل الرضيع

تتعدد احتياجات الطفل الرضيع حيث أنه يعتمد اعتماد كامل على الأم، ويمكن للأمهات معرفة احتياج الطفل وسبب بكائه، ونتعرف من خلال النقاط التالية على كيفية فهم سبب بكاء الطفل الرضيع:

  • الشعور بالجوع: حيث يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث على مدار اليوم، ويمكن فهم أن الطفل يشعر بالجوع عبر ملاحظة حركة يد الرضيع بالقرب من الفم.
  • حمل الرضيع: حيث يرغب الأطفال الرضع في أن تحملهم أمهاتهم للشعور بالأمان.
  • الشعور بالتعب: قد يحتاج الطفل إلى الهدوء للنوم عند شعوره بالتعب، ويحتاج الطفل الرضيع إلى النوم لما يقارب 16 ساعة في اليوم.
  • بلل الحفاظة: يشعر الطفل بالضيق عند تبلل الحفاظة.
  • الشعور بالبرد أو الحر: قد يرغب الطفل في تقليل طبقات الملابس عند شعوره بالسخونية والحر، أو تزويدها عن شعوره بالبرد.

وفقي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على لماذا يبكي الطفل عند الولادة الشيطان مع ذكر حديث الرسول عن بكاء المولود بسبب الشيطان، وتعرفنا على تفسير بكاء الطفل من الناحية العلمية مع بيان كيفية فهم سبب بكاء الطفل الرضيع.

الأسئلة الشائعة

1- لماذا يضرب الشيطان الطفل عند الولادة؟

يضرب الشيطان الطفل عند الولادة مستبشراَ بأن يكون من أتباعه وأعوانه.

2- ماذا يحدث اذا لم يبكي الطفل عند الولادة؟

اذا لم يبكي الطفل عند الولادة يكون دليل على وجود مشكلة صحية.

3- لماذا لا يبكي الجنين في بطن أمه؟

لا يبكي الجنين في بطن أمه لوجوده في الكيس الأمنيوسي المليء بالسوائل.