زيادة الوزن في رمضان نظام غذائي

زيادة الوزن في رمضان نظام غذائي
زيادة الوزن في رمضان

زيادة الوزن في رمضان نظام غذائي يعطي نتائج مُذهلة، فهناك بعض الأشخاص يستغلون هذا الشهر في خسارة الوزن لقلة عدد الساعات التي يتم تناول الطعام فيها، ولكن في ذات الوقت يستغله البعض لزيادة وزنهم باتباع بعض الأمور المتنوعة وتناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، ومن خلال موقعنا سوف نوضح زيادة الوزن في رمضان كمال أجسام.

زيادة الوزن في رمضان نظام غذائي

يوجد نظام غذائي يمكن تطبيقه خلال شهر رمضان الكريم من أجل زيادة الوزن بشكل صحي وآمن، وهو يأتي على النحو الآتي:

1- وجبة الإفطار

ينبغي أن تحتوي وجبة الإفطار على العناصر التي تعوض السكريات والبروتينات التي تم فقدانها أثناء ساعات الصيام، حيث يُنصح بالبدء بتناول بضع حبات من التمر الذي يمنح جرعة سريعة من السكريات مع كأس من الحليب كامل الدسم.

من ثم إتمام وجبة الفطور بتناول 100 جرام من الأرز، وطبق صغير من السلطة الخضراء؛ من أجل تضمين الألياف في الوجبة، والشوربة التي تضم مرق الدجاج، ويُفضل التركيز على الأغذية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم والدجاج منزوع الدهون.

2- سناك خفيف بعد الإفطار

زيادة الوزن في رمضان

يُفضل تناول كأس من الحليب مع القليل من اللوز أو يمكن إضافة بعض الفاكهة الحلوة سواء مجففة أو لا كوجبة خفيفة، وتناول بعض حبات التمر للحصول على وجبة صغيرة بها العديد من السعرات الحرارية التي تساهم في زيادة الوزن بسبب السكريات والدهون الصحية.

3- الوجبة الثانية بعد الإفطار

تقسيم الإفطار على مرحلتين أمر مهم لزيادة الوزن، فيمكن تناول الوجبة الثانية بعد مرور ساعتين أو 3 ساعات من الفطور أي بعد ممارسة التمارين الرياضية، ويتم تناول كوب من الزبادي والقليل من البطاطا المسلوقة، و5 حبات من التمر لزيادة مخزون البروتين والسكريات.

4- وجبة ما قبل النوم

تحتوي وجبة ما قبل النوم على حوالي 200 جرام من الدجاج المقلي بالقليل من الزبدة، بجانب 100 جرام من الأرز وعدم المبالغة في الوجبة قبل النوم لتجنب الأعراض الهضمية خلال النوم.

5- سناك ما قبل السحور

يمكن تناول كوكتيل الحليب قبل السحور، فهذا يعتبر وجبة غذائية مُذهلة جدًا من أجل كسب المزيد من الوزن في رمضان، حيث يتم تحضير الكوكتيل من الحليب والموز وبعض المسكرات والفاكهة المجففة وتحلية المشروب بالعسل الأبيض.

6- وجبة السحور

لا ينبغي إهمال وجبة السحور، كونها الوجبة التي تمنح الصائم القوة والقدرة اللازمة حتى يصوم ساعات النهار حتى أذان المغرب؛ لهذا لا بد من تناول هذه الوجبة والتركيز على البروتينات الخفيفة والسكريات، وتناول بضع حبات من التمر.

زيادة الوزن في رمضان كمال أجسام

يقوم الأشخاص المهتمون بممارسة التمارين الرياضية والحصول على جسم مثالي بالاهتمام بزيادة وزنهم في رمضان، وذلك يتم عن طريق اتباع الإرشادات التالية:

  • تناول الخبز مع زبدة الفول السوداني؛ لأنه يمد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية والدهون الصحية.
  • الاهتمام بتناول منتجات الألبان والتأكد من كونها كاملة الدسم؛ من أجل ضمان سعراتها الحرارية العالية لإمداد الجسم بجرعة دهون صحية مناسبة.
  • تلعب الخضراوات النشوية دور مهم في زيادة الوزن؛ وذلك بسبب احتوائها على مستويات عالية من الكربوهيدرات بجانب المعادن والفيتامينات والألياف.
  • تناول البيض مع الجبن؛ لأن هذه الوجبة تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويمكن إضافة بعض الخضراوات إليهما لتحسين القيمة الغذائية.
  • يمكن إدخال الزبادي بالمسكرات في وجبة السحور بجانب بعض الأطعمة الأخرى.
  • تناول المكرونة كونها مصدر غني بالسعرات الحرارية، وهي عنصر أساسي يمكن الاعتماد عليه في وجبة الإفطار مع القليل من الصلصة أو الجبنة المبشورة.

نظام غذائي لزيادة الوزن مع الرياضة

هناك بعض الوجبات التي يُفضل تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية من أجل اكتساب المزيد من الوزن، ويأتي هذا النظام الغذائي على النحو الآتي:

  • الأرز: يُعد مصدر غني بالكربوهيدرات، فالكوب الواحد يضم 200 سعر حراري.
  • الحليب: يساهم في توفير خليط من الدهون والكربوهيدرات والبروتين، ويكون الخيار الأمثل لبناء العضلات.
  • المكسرات وزبدتها: تساعد على اكتساب المزيد من الوزن؛ لأنها عالية السعرات الحرارية.
  • الأطعمة الغنية بالنشويات: تسرع من نمو العضلات وأشهرها البطاطا والذرة والفاصولياء، وتمنح الجسم الطاقة.

يسعى الكثيرون نحو اكتساب المزيد من الوزن خلال شهر رمضان، وهذا باتباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية عالية وبروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية، بجانب ممارسة التمارين الرياضية بغرض التضخيم وزيادة الوزن.

الأسئلة الشائعة

هل اقدر اضخم في رمضان؟

نعم يمكن التضخيم في رمضان بالنسبة للاعبي كمال الأجسام.

ازاي اتخن في رمضان وانا برضع؟

خلال الرضاعة يمكن التسمين في رمضان، وهذا عبر تناول 3 حصص من الخضراوات والأطعمة البروتينية.

وزني 40 كيف أزيد وزني؟

إذا كان وزنك 40 يمكن زيادة الوزن عبر زيادة عدد وجبات اليوم والكمية أيضًا.