زوجات الرسول عدد وكم زوجة طلقها النبي صلى الله عليه وسلم؟

زوجات الرسول عدد وكم زوجة طلقها النبي صلى الله عليه وسلم؟
زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

يعتبر رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء والمرسلين، ولقد خصصه الله ليكون نبياً لنشر رسالة الإسلام، وذلك لما يتجمع فيه من الخصال الحميدة، فهو اشتهر بالكرم والتواضع ونقاء القلب ومساعدة المحتاج، وسوف نتعرف معاً على عدد زوجات الرسول بالترتيب وكم زوجة طلقها، والتي تعتبر من الأسئلة الدينية الإسلامية الأكثر بحثاً بين المسلمين.

زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

يتمتع رسول الله عليه الصلاة والسلام بمكانة في قلوب المسلمين، بل أنهم يتشفعون به أمام الله، فهو نبي الله المختار لنشر الإسلام، وسوف نوضح كم زوجات رسول الله بالترتيب، وهن كالآتي:

1-السيدة خديجة بنت خويلد

أنها أول زوجة من زوجات رسول الله عليه الصلاة والسلام، إذ أنها من النساء الأثرياء، وكنت تستأجر الرجال من أجل العمل معها في تجارتها، حتى أنها سمعت عن أمانة رسول الله، ومن ثم طلب من أن تستأجره للعمل في تجارتها، فوافق الرسول.

لقد تضاعفت أموالها وكسبت أرباح كثيرة، ولكنه خلال عملها مع الرسول أعجبت بصفاتها الجميلة، ومن ثم عرضت عليه الزواج، وجعلت صديقتها “نفيسة بنت منية” وسيطة في ذلك.

2-السيدة سودة بنت زمعة

لقد كانت متزوجة من السكران بن عمرو، والذي أسلم في عهد الرسول ثم توفي، بعد ثلاثة سنوات من وفاة السيدة خديجة بنت خويلد عرض رسول الله عليها الزواج فوافقت.

كانت مثال للزوجة الصالحة، إذ أنها تمتعت بالفضائل الحسنة، وكانت تحب الرسول حباً شديداً بسبب خصاله الحميدة وحسن معاشرته لها، حيث أنها عاشت مع الرسول حتى أن توفت في نهاية خلافة عمر بن الخطاب.

3-السيدة عائشة بنت أبي بكر

لقد تزوجها رسول الله عليه الصلاة والسلام بعد أن توفيت السيدة سودة بنت زمعة، وكانت تبلغ من العمر ستة سنوات، وذلك بعد أن عرضت عليه خولة بنت حكيم أن يتزوجها، ولقد دخل عليها في السنة الأولى للهجرة، ولكنه قد توفي عنها، وكانت في ذلك الوقت تبلغ من العمر ثماني عشرة سنة.

4-السيدة خفصة بنت عمر بن الخطاب

لقد كانت متزوجة من خنيس السهمي، ولقد استشهد بعد غروه أحد ، وشعره بالحزن والوحدة على فراقه ، كما حزن والدها عمر بن الخطاب رضى الله عنه عليها لأنها أصبحت أرملة وهي شابة، ولقد عرض على صديقيه أبي بكر الصديق وعثمان بن عفان رضى الله عنهما الزواج منها، ولكنهما رفضوا هذا الامر.

بعد فترة قليلة من الوقت تقدم رسول الله إليها، ولقد اشتهرت ببلاغتها وفصاحة لسانها، وأسلوبها الجميل في القرآن الكريم، كما أنها تمتاز برجاحة العقل مما جعلها صاحب رأي ومشورة، حيث أن توفيت عن عمر يناهز الستين عاماً، ودفن جثمانها في المدينة.

5-السيدة زينب بنت خزيمة

لقد كانت متزوجة من عبد الله بن جحش، والذي استشهد خلال أحداث غزوة، ولقد تقدم رسول الله إليها بعد علمه بذلك ثم تزوجها في العام الهجري الثالث، حيث استمر زواجها من الرسول ما يقارب شهرين أو ثلاثة شهور ثم توفيت عن عمر يناهز الثلاثين في المدينة المنورة.

6- السيدة أم سلمة

لقد كانت متزوجة من أبي سلمة رضى الله عنه ثم توفى عنها، وفي صلاتها إلى الله دعت أن يعوضها خيراً منه، وبعدها تقدم رسول الله إليها، حيث دخل عليها في السنة الهجرية الرابعة، كما تولى ابنها عمر مسئولية تزويجها، ولقد كانت مثال للزوجة الصالحة، ودائماً تدعم رسول الله في رحلة دعوة نشر الإسلام وتوحيد الله.

لقد تميزت بالكثير من الفضائل الحسنة، كما اشتهرت برجاحة عقلها وفصاحتها وبلاغتها، ويتجلى دورها العظيم في تنزيل بعض من آيات القرآن الكريم، كما أنها روت عدد من الأحاديث عن رسول الله، واقد توفيت في عهد الخليفة يزيد بن معاوية عن عمر يناهز التسعين عاماً.

7-السيدة زينت بنت جحش

هي ابنة عمة رسول الله، وكانت مُتزوّجة من زيد بن حارثة رضي الله مولي رسول الله، ولقد طلقها، وبعدها أمر الله تعالي الرسول أن يتزوجها بقوله “فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّـهِ مَفْعُولًا”، ولقد كانت تتصف بفضائل والخصال الحميدة، حيث أنها توفت في عه الخليفة عمر بن الخطاب في العام العشرين من الهجرة.

8-السيدة جويرة بنت الحارث

لقد كانت من بني المصطلق، حيث كان والدها زعيم المصطلق، فأراد مقاتلة الرسول حباً في السلطة، ولكنه هزم بل وقع أكثر م 700 من أهل قومة أسرى في يد الله، ومنهم ابنة الحارث، والتي تدعى “برة” ثم أطلق عليها رسول الله “جويرية” بعد أن تزوجها.

لقد عرض رسول الله الزواج منها مقابل أن يطلق سراح قومها المأسورين، فوافقت على ذلك، ولقد اتصف بالكرم والمواظبة على الصلاة وكثرة الصيام، كما كانت عطوفة على المحتاجين، وأيضاً كانت تدعم رسول الله في جهاده في سبيل الله.

9-السيدة صفية بنت حيي بن أخطب

هي تنتمي إلى ذرية النبي هارون عليه السلام، حيث أنها كانت متزوجة من كنانة بن الربيع من شعراء اليهود الذي قتل في غزوة خبير، ولقد وقعت أسيرة، فقرر رسول الله أن يعتقها ويتصدق عليها فتزوجها، ولقد اتصف بالكثر من الفضائل والخصال الحميدة.

10- السيدة أم حبيبة

هي ابنة عم رسول الله، وأقرب زوجات النبي نسباُ إليه، ولقد تزوجها رسول الله، بعد أن توفى زوجها عُبيد الله بن جحش بن رئاب، حيث أنها كانت زوجة صالحة تمتعت بالفضائل، وتعتبر أكثر نساء الرسول تحب التصدق على الفقراء والمحتاجين، ولقد توفيت في المدينة المنورة.

11-ميمونة بنت الحارث

لقد كانت متزوجة أيام الجاهلية من مسعود بن عمرو الثقفي، ثم فارقها فتزوجت خلفاً له أبا رُهم بن عبد العزى، وعندما توفى عنها تزوجت رسول الله عليه الصلاة والسلام، فكانت أخر زوجات النبي محمد، ولقد توفيت عن عمر يناهز الثمانين عاماً.

في الختام، لقد قدمنا لكم أسماء زوجات رسول الله عليه الصلاة والسلام بالترتيب، حيث أن بزواجهن من رسول لله أطلق عليهن اسم “أمهات المؤمنين”، فهم خير الزوجات الصالحات، وكان لهم دوراً بارزاً في دعم رسالة الرسول لنشر الإسلام والجهاد في سبيل الله.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

من هي أول زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

أول زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم هي أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها.

من هي أخر زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

أخر زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم هي السيدة ميمونة بنت الحارث رضى الله عنها.

ما هو سبب تعداد زوجات رسول الله عليه الصلاة والسلام؟

أن سبب تعدد زوجات رسول الله عليه الصلاة والسلام هو نقل دين الإسلام إلى الأجبال القادمة.