زوجات الرسول ابن باز .. وهل تزوج الرسول عائشة وعمرها 9 سنوات

زوجات الرسول ابن باز .. وهل تزوج الرسول عائشة وعمرها 9 سنوات
زوجات الرسول ابن باز

نقدم اليوم موضوعًا بعنوان زوجات الرسول ابن باز الموضوع الذي ينال اهتام كل االمسليمن والذي لا يسع أحدهم الجهل به، فجزء من سيرة خير الأنام محمد – صلى الله عليه وسلم – أنه تزوج بأكثر من سيدة على مدار حياته وكل منهن كان لها أثرها وحضورها، وعبر القادم من سطورنا سنتعرف إلى أبرزهم وأكثرهم ظهورًا كما سنجيب عن سؤال حقيقة زواج النبي من السيدة عائشة وهي صغيرة.

زوجات الرسول ابن باز

على مدار حياته ودعوته للإسلام ومن قبلها تزوج الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – من الكثير من السيدات والزوجات، وسنتعرف معًا على كل واحدة منهن في السطور القادمة من مقالنا:

1- السيدة خديجة بنت خويلد

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزي القرشية وهي أول زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم -، وكانت البداية بأنها من الأشخاص الأثرياء بشبه الجزيرة العربية وانت تستأجر الرجال ليساعدوها في العمل ويباشرونه لها، ولما سمعت عن صدق النبي وأمانته قررت أن تستأجره في ذلك، ولا واقف على العمل معها وبدأ بالفعل زادن أرباحها وتجارتها.

أُعجبت بالنبي الذي لم يكن وقتها أتته النبوة ونزلت عليه الرسالة، وطلبت أن تتزوجه من خلال صديقة لها اسمها نفيسة بنت منية، وتم الزواج بالفعل وكانت خير مثال للزوجة الصالحة وكانت هي أول من عملت بنزول الوحي عن الرسول، كما أنها كانت أم لأبناء النبي جميعهم عدا إبراهيم الذي كانت أمه السيدة ماريا القبطية.

2- السيدة سودة بنت زمعه

أيضًا من زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – وهي سوردة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك، وكانت متزوجة قبل النبي من السكران بن عمرو حتى توفى بعد إسلامه، وتزوج منها النبي بعد السيدة خديجةبثلاث سنوات وكانت من خطبتها له =خولة بنت حكيم، وقد ورد عنها الكثير والعديد من الفضائل ومن حسن الأخلاق والتضحية من أجل الرسول.

3- السيدة عائشة بنت أبي بكر

هي أيضًا من زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – والثالثة من حيث الترتيب، وهي ابنة الصحابي الجليل سيدنا أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – وهو الغني عن التعريف بالأخص فيما يتعلق بقربه من النبي، وكان هناك وقتها أقوال إن الأخوة تمنع المصاهرة وهو ما جعل أبي بكر في حيرة وإشكالية إلا أن النبي وضح له الأمر وأنهم إخوة في الدين أي أنه من الحلال أن يتزوج ابنته.

الجدير بالذكر أنه تزوج بها في شهر شوال من السنة الثالثة قبل الهجرة بمهر اثنتي عشر ونصف من الأوقية، وبعد ثلاث سنوات دخل بها أي في العام الأول من الهجرة، وتوفى عنها بينما كانت في الثامنة عشر من عمرها، وقد قال عنها النبي – صلى الله عليه وسلم – أنها أحب الأزواج إلى قلبه.

أما عن عمرها عند زواج النبي منها فكانت ابنة ستة أعوام فقط إلا أنه دخل بها وهي بنت تسع سنوات، وكان زواجه منها في عمر مبكر يُرجح أن سببه هو رجاحة عقلها وأهليتها للزواج.

4- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب

زوجات الرسول ابن باز

رابع زوجات النبي هي السيدة حفصة بنت الصحابي الجليل وخليفة المسلمين الثاني عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما -، كانت متزوجة من أحد الصحابة والذي توفى بعد غزوة أحد في العام الثالث للهجرة وهناك أقوال أنه توفى في غزوة بدر، وبعد أن انقضت عدتها بوقت قليل شار النبي محمد على أبي بكر وعثمان بن عفان على أن يتزوج منها فلم يلق رد منهما.

خطبها النبي وكان مهرها وقتها بساط وكساء ووسادتين بالإضافة إلى ردائين لونهم أخضر، وقد اختلفت عن الآخرين في أنها كانت تحرص على التعلم وهو ما يتجلى في أنها روت عن الرسول وعن أبيها ستين حديثًا كما أنها عُرفت بفصاحتهاوبلاغتها بالإضافة إلى رجاحة العقل التي جعلتها ذات راي يؤخذ به.

5- زينب بنت خزيمة

أما خامس زوجات الرسول – صلى الله عليه وسلم – هي السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف، وكانت متزوجة من عبد الله بن جحش الذي اُستشهد في غزوة أحد، وبعد أن علم النبي أنها ترملت تزوجها وبعد شهرين من الزواج أو أكثر من ذلك توفيت بالمدينة المنورة وكان عمرها حينها ثلاثين عامًا.

6- السيدةأم سلمة

سادس زوجات النبي هي السيدة أم سلمة – رضي الله عنها – واسمها الحقيقي هو هند بن أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله، وكانت متزوجة من أبي سلمة الذي بعد وفاته دعت الله أن يبدلها بالأفضل فتقدم النبي لخطبتها والزواج منها تكريمًا وتشريفًا لما بذلاه في سبيل نشر الدعوة,

ترتيب زوجات الرسول

بالسابق تعرفنا على ستة من زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا يزال هناك بعد السيدة أم سلمة – رضي الله عنها – وسنوضح ذلك في السطور القادمة:

  • زينب بنت جحش: كانت متزوجة من زيد بن حارثة الذي ذُكر باسمه في القرآن الكريم في سورة الأحزاب، وبعد أن طلقها تزوج منها النبي – صلى الله عليه وسلم -.
  • جويرية بنت الحارث: من بني المصطلق وأراد والدها أن يبارز النبي ويقاتله إلا أنه هُزم أمام النبي الكريم ووقع من قومه أسرى ومنهم ابنته التي كان اسمرة برة ولكن النبي أسماها بعد ذلك جويرية.
  • صفية بنت حيي: من ذرية نبي الله هارون أخو موسى – عليهما السلام – وكانت متزوجة قبل ذلك من شاعر يهودي قُتل في غزوة خيبر، ووقعنت في الأسر، فتزوجها النبي وكان صداقها هو عتقها.
  • أم حبيبة: هي رملة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية وكانت متزوجة من عبيد الله بن جحش بن رئاب وبينها وبين النبي نسب، تزوجها النبي وكان مهرها أربعمائة دينار.
  • ميمونة بنت الحارث: كانت من سادات النساء وقبل أن يتزوج النبي منها كانت متزوجة هي من اثنين رجال من قبله.

زوجات الرسول ابن باز من العناوين التي من خلال نتعرف على جزء كبير ومهم من سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – وكيف كان شرفًا لأي سيدة أن يكون زوجها النبي، وكيف كان النبي يتزوج بلا اكتراث لمن كانت متزوجة من قبل حتى وإن كان يهوديًا.

أقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كم عمر خديجة يوم تزوجت الرسول ابن باز؟

كان عمر خديجة وقت تزوجت الرسول أربون عامًا.

ما الحكمة من زواج الرسول من عائشة وهي صغيرة؟

حكمة زواج النبي من عائشة وهي صغيرة لأنها تتمتع برجاحة عقل ونجابة.

هل دخل النبي على عائشة قبل بلوغها؟

لا دخل النبي بعائشة بعد بلوغها.