رجيم لمرضى القلب والكولسترول.. الأكل الممنوع لمرضى القلب

رجيم لمرضى القلب والكولسترول.. الأكل الممنوع لمرضى القلب
رجيم لمرضى القلب والكولسترول

الكثير من الأشخاص المصابون بأمراض القلب يبحثون عن الأنظمة الغذائية المفيدة الخاصة بهم والتي يكون بها تناسب لنسبة الكوليسترول في الدم، ونجد أن هناك عدد من الأطباء المتخصصين قد أوضحوا عدد من الأنظمة المناسبة لهم، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه الأنظمة.

رجيم لمرضى القلب

رجيم لمرضى القلب والكولسترول

يمكن أن نوضح لكم أهم النصائح التي يجب أن نتبعها عند أتباع الأنظمة الغذائية وهي:

1- التحكم في كمية الطعام

يعتبر الطعام هو من الأمور الأساسية التي تساعد مرضى القلب على الحفاظ على صحة القلب من أن يصيبها التدهور، فيجب أن يتم الاعتماد على الأطعمة التي يوجد بها سعرات حرارية منخفضة ويجب أن يتم تجنب الأطعمة المصنعة أو الجاهزة حيث إنها تتكون من سعرات حرارية عالية وهذا يؤثر على صحة القلب.

2- زيادة في تناول الخضروات والفواكه

من خلال تناول الخضروات والفواكه يتم الحصول على عدد من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على التقوية من عضلة القلب والحفاظ عليها من أن يصيبها المرض، ولكن يجب أن يتم تجنب عدد من الفواكه منها جوز الهند والخضروات المقلية أو المطبوخة من الصلصة.

3- يجب تناول الحبوب الكاملة

يعتبر اختيار الحبوب الكاملة هي واحدة من أهم الاختيارات التي تساعد مرضى القلب على الحفاظ على وزنهم ومن أكثر الحبوب الكاملة انتشارًا هو الشوفان حيث أنه يوجد به عدد من الألياف العالية.

4- اختيار مصادر البروتين المنخفضة الدهون

تعتبر اللحوم والدواجن والأسماك من المنتجات التي تحتوي بها عدد من البروتينات التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب، وفي نفس الوقت تساعد على الحفاظ على الوزن الخاص بالشخص مريض القلب.

رجيم لمرضى الكولسترول

هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب أن نقلل منها قدر الأماكن ومن هذه الأطعمة:

1- التقليل من الدهون المشبعة

حيث أن الدهون المشبعة تساعد على رفع نسبة الكولسترول في الدم لذلك علينا تجنبها ويمكن أن نحصل عليها من الكبدة واللحوم البيضاء ومنتجات الألبان وجوز الهند وزيت النخيل.

2- التقليل من الملح في الطعام

يعد الملح من أكثر العناصر المضرة لأصحاب مرض الكولسترول حيث أنه التقليل من الملح يساهم في خفض مستوى ضغط الدم وهذا يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب.

3- تناول الألياف بكميات عالية

حيث إن الألياف داخل الجسم تساعد على امتصاص نسبة الكولسترول في الجهاز الهضمي وتعمل على التوازن بين المعادن والفيتامينات الموجودة بالجسم، يتم الحصول عليها من خلال الحبوب الكاملة، والفواكه والبقوليات والخضراوات.

الفواكه الممنوعة لمرضى القلب

يوجد مجموعة من الفواكه التي يمكن أن تؤثر على صحة القلب خاصة للأشخاص التي تعاني من مرض القلب، ومن المتعارف عليه أن الفواكه هي واحدة من المواد التي يتم من خلالها الحصول على عدد من الفيتناميات أو المعادن المفيدة الخاصة بالجسم، لكن هناك منها ما يضر القلب.

يمكن أن نوضح لكم الفواكه التي يجب الامتناع عنها من هم لديهم مرض القلب وهي جوز الهند حيث يحتوي على عدد كبير من السكريات ويتم تحويلها في الجسم إلي نشويات وكل هذا يؤثر على القلب، الفاكهة المعلبة والمعبأة في شراب ثقيل و الفواكه مجمدة مضاف إليها السكر حيث يوجد بها مواد حافظة.

رجيم لمرضى القلب والكولسترول هو واحدة من أهم الأنظمة الغذائية المهمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في الفترة السابقة، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الأنظمة.

الأسئلة الشائعة

ما هو فطور مريض القلب؟

فطور مريض القلب الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير وبرغل.

ما هو أفضل شيء يقوي عضلة القلب؟

أفضل شيء يقوي عضلة القلب دواء ديجوكسن يساعد عضلة القلب على الأنقباض.

ما هي المأكولات الممنوعة لمرضى القلب؟

المأكولات الممنوعة لمرضى القلب اللحوم المصنعة والحمراء والأحماض الدهنية.