دول الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.. لماذا سميت دول الحلفاء بهذا الأسم؟

دول الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.. لماذا سميت دول الحلفاء بهذا الأسم؟
دول الحلفاء في الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية هي عبارة عن حرب دولية من سبتمبر عام 1939، وكانت في أوروبا وأنتهت هذه الحرب في الثاني من سبتمبر لعام 1945، والمشاركين في هذه الحرب كانوا قوات الحلفاء ودول المحور، وهذه الحرب أثرت بشكل كبير كما أنها أوسع حرب في التاريخ، ولكن هل تعرف القصة كاملة ومن هم دول الحلفاء؟ هذا ما سنعرضه في المقال التالي.

دول الحلفاء في الحرب العالمية الثانية

دول الحلفاء في الحرب العالمية الثانية

هناك الكثير من الدول التي تشكلت من اجل الحرب العالمية الثانية، والدول التي تم تسميتها بدول الحلفاء هم فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وكانوا هم بشكل رئيسي المشكلين لدول الحلفاء، وبداية الحلف كان يتشكل هذا الحلف من فرنسا والمملكة المتحدة وبولندا فقط، وبعد عدة أيام إنضم لها بريطانيا العظمى في الحرب.

وبريطانيا العظمى تعني الدول التي تتبع العرش البريطاني وهم كندا واستراليا وجنوب افريقيا ونيوزيلندا، وأستمرت الحرب والعمليات القتالية بدون أي توقف كما أن الحرب أصبحت أكثر شراسة فأنضم وقتها العديد من الدول الأخرى مثل الإتحاد السوفيتي وأمريكا والبرازيل.

وتم الإعلان في الإعلان الخاص بالأمم المتحدة على الموقع في واحد يناير عام 1942 ان هناك العديد من الدول الأخرى التي أنضمت للحلف وكانوا حوالي 26 دولة.

فدول الحلف كانت تركيا والتشيلي وبوليفيا وكوستاريكا وكولومبيا وجمهورية الدومينكان وكوبا والإكوادور والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس وهايتي والمملكة العربية السعودية ولبنان والعراق ومصر وليبريا والمكسيك ومنغوليا ونيكاغورا وبنما وفنزويلا والأوروغواي وباراغواي والصين والبيرو.

 ما هو سبب تسمية دو الحلفاء بهذا الاسم؟

سبب تسمية دول الحلفاء بهذا الاسم هو أن هذه الدول تخالفوا فيما بينهم للقتال الى جانب روما، وهذه الدول التي ذكرناها سابقًا كلها تحيط بروما جعرافيًا، فتعتبر روما هي المحور الأساسي وهي نقطة التمركز لها فسميت بدول المحور، وهذه الدول هي ايطاليا والمانيا واليابان والمجر وبلغاريا وفنلندا وروما.

ما هو اصل حلفاء الحرب العالمية الثانية

فيما يلي سنعرض الأصل المتعلق بالحلفاء للحرب العالمية الثانية:

  • يرجع أصل الحلفاء الى حلفاء الحرب العالمية الأولى، فتم التعاون بين القوات المنتصرة في مؤتمر باريس للسلام لعام 1919.
  • بعد إنهيار سوق الأسهم وبدا الكساد الكبير زادت الإضرابات لدرجة كبيرة في أوروبا وكان ذلك في الثلاثينات من القرن العشرين، وكان في ذلك الوقت الحزب النازي هو الحركة الإنتقامية السائدة في المانيا وعندما وصل هتلر والنازيين الى السلطة طلبوا إلغاء معاهدة فرساي وكان هناك إحتمالية عالية لبدأ الحرب.
  • وبعد فترة إندلعت الحرب الصينية اليابانية في عام 1937 وأحتلت القوات اليابانية الصين، وقامت عصبة الأمم في هذا الوقت بفرض عقوبات على الصين.
  • وفي عام 1939 أستولت ألمانيا على تشيكوسلوفاكيا وأنتهكت معاهدة ميونخ، وفي هذا الوقت قررت فرنسا وبريطانيا بأن هتلر لا يحترم المعاهدات السياسية وبدأت بتجهيز الحرب في عام 1939 ، وفي هذا الوثت شكلت بريطانيا التحالف العسكري الأنجلو بولندا وكان هذا التحالف ما بين بريطانيا وبولندا لمحاولة تفادي الهجوم من ألمانيا.
  • كما أن فرنسا كان لديها تحالف طويل مع بولندا، كما أن القوات الغربية حاولت التحالف أيضًا مع الإتحاد السوفييتي.
  • بعدها حاول هتلر إنهاء خطر الحرب فقام بتوقيع إتفاق مع الإتحاد السوفييتي وعرفت بمعاهدة تسمى عدم الإعتداء وكانت في أغسطس 1939، وهذا الإتفاق كان السبب بتقسيم الأمم المستقلة من أوروبا الشرقية بين القوتين.
  • وبعد فترة غزت ألمانيا بولندا فقررت فرنسا وبريطانيا إعلان الحرب على المانيا، وغزا الإتحاد السوفييتي بولندا من الشرق، واستمرت بولندا لأن تكون دولة من دول الحلفاء، وفي النهاية وبعد أن هاجمت اليابان الولايات المتحدة وبريطانيا تشكلت الخطوط الرئيسية للحرب العالمية الثانية.

الحرب العالمية الثانية

بعد أن انتهت الحرب الباردة غزت المانيا النرويج والدنمارك في 1940، وبعدها غزت هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج، كما أن المانيا حاولت مهاجمة شمال فرنسا، وتغلب الجيش الإلماني على دفاع التحالف بعد أن هجموا على الجيش البريطاني والفرنسي، وبعدها أستسلمت رسميًا فرنسا لالمانيا.

وبسبب هزيمة فرنسا احبطت دول الحلفاء واحتل هتلر بريطانيا، واستمرت إلمانيا بالغارات الجوية على المدن المأهولة في بريطانيا لأكثر من سنة، وفي هذا الوقت وقعت المانيا واليابان وبريطانيا على اتفاق ثلاثي وتم تشكيل دول المحور لمواجهة دول الحلفاء.

وبعد أن دخلت الولايات المتحدة مع دول الحلفاء أنقلبت الموازين وقصفت اليابان وأحتلتها، وخضعت بعدها إلمانيا واستسلمت بسبب خسائرها.

في نهاية المقال نكون عرضنا من هي دول الحلفاء ولماذا سميت بذلك وكيف بدأت الحرب العالمية الثانية، فهذه الحرب قلبت موازين العالم كله وتسببت بحدوث الكثير من الخسارات في كل انحاء العالمز

الأسئلة الشائعة

من هو البلد العربي الوحيد الذي يعتبر شارك في الحرب العالمية الثانية؟

البلد العربي الوحيد الذي يعتبر شارك في الحرب العالمية الثانية هو العراق.

من هم الثلاثة الكبار في الحرب العالمية الثانية؟

الثلاثة الكبار في الحرب العالمية الثانية هم بريطانيا والاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة.

كم عدد دول التحالف؟

عدد دول التحالف هو 42 دولة.