دور السياسات الاقتصادية في تحقيق النمو الاقتصادي والعوامل المؤثرة عليه

دور السياسات الاقتصادية في تحقيق النمو الاقتصادي والعوامل المؤثرة عليه
دور السياسات الاقتصادية في تحقيق النمو الاقتصادي

يكون للسياسيات الاقتصادية دور كبير في تحقيق النمو الاقتصادي، حيث تبدأ هذه السياسات في العمل في تحديد السياسيات من مستويات الضرائب والميزانيات الحكومية بالإضافة إلى عرض النقود وأسعار الفائدة، ويوجد العديد من الإجراءات التي يتم اتخاذها وتساهم في تحقيق النمو الاقتصادي، ومن خلال موقعنا نتعرف على دور السياسات الاقتصادية في تحقيق النمو الاقتصادي والعوامل المؤثرة عليه.

دور السياسات الاقتصادية في تحقيق النمو الاقتصادي

نتعرف في هذه الفقرة على دور السياسات الاقتصادية في تحقيق النمو الاقتصادي في ما يلي:

أولًا: السياسة السياسيات النقدية

يوجد قسمين للسياسات النقدية نتعرف عليهما وعلى دور كل واحدة منهما في ما يلي:

1- السياسيات النقدية الانكماشية

دور السياسات الاقتصادية في تحقيق النمو الاقتصادي

تؤثر السياسات النقدية الانكماشية بشكل سلبي على النمو الاقتصادين فتكون الفكرة منها على التحديد هي معرفة كمية النقود التي تتوفر الأسواق وتقلل منها من خلال تطبيق مجموعة سياسات على النقود التي تتوفر وتكون هذه السياسات مطبقة من قبل السلطات المالية في البلاد وتشمل الأفراد والشركات من رفع الأسعار للفوائد مما يقلل الاستثمار في البلاد مما سيضر النمو الاقتصادي

2- السياسات النقدية التوسعية

تؤثر السياسات النقدية التوسعية في النمو الاقتصادي بشكل إيجابي فهي تزيد من كمية النقود المتوفرة في السوق من خلال تطبيق مجموعة من السياسات مثل تخفيض الفوائد وتعتبر هذه السياسات إنتاجية للشركات والافراد وتزيد من الاستثمار والفرص التي تكون متاحة للعمل في الدولة.

ثانيًا: السياسات لمالية

نتعرف على الأقسام التي تنقسم لها السياسات المالية في ما يلي:

1- السياسيات المالية الانكماشية:

تَضُر السياسات المالية الانكماشية بالنمو الاقتصادي وهي تقلل من نمو الاقتصادي حيث أن هذه السياسات هدفها خفض العجز في موازنتها وخفض التضخم، ويكون عن طريق تقليص النفقات ومن خلال زيادات في الضرائب ونجد أن ذلك من شأنه تقليل الإنتاج والاستثمار، كما أنه يقلل من فرص العمل.

2- السياسيات المالية التوسعية:

يكون تأثير السياسيات المالية التوسيعية بشكل جيد إيجابي على النمو الاقتصادي وتهدف إلى زيادة إنتاجية الاقتصاد عن طريق زيادة نفقات الحكومات وفي نفس الوقت تهدف إلى إدارة العجز في موازنة من خلال الاعتماد على استراتيجية اقتصادية، ويؤدي إلى زيادة الإنتاج والاستثمار مع توفير فرصة عمل ومنها يكون هناك زيادة في النمو الاقتصادي.

العوامل التي تؤثر على النمو الاقتصادي

نتعرف من خلال هذه الفقرة على العوامل التي تؤثر على النمو الاقتصادي في الدول في ما يلي:

  • اتفاقيات التجارة الدولية
  • الاستثمار في الأعمال التجارية
  • إنتاجية العامل
  • البيع بالتجزئة
  • التطورات التكنولوجية
  • ثقة المستهلك
  • جانب العرض والخدمات اللوجستية
  • رفع القيود
  • القوانين والسياسات
  • مستويات الأجور
  • معدلات الضرائب
  • الناتج المحلي الإجمالي

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على اهم دور تقوم به السياسيات الاقتصادية حيث تعتبر هذه السياسات مهمة للغاية في المجتمع وفي الحياة، وتؤثر على النمو والتطور الذي تسعى له الجولة وترغب في تحقيقه في نظامها حتى ضمن رفعة اقتصادية عظيمة.

الأسئلة الشائعة

ما هي العوامل التي تؤثر على النمو الاقتصادي؟

وتشمل هذه العوامل الإنفاق الاستهلاكي، والثقة والأنشطة الاستثمارية لقادة الأعمال، وأسعار الفائدة على الاقتراض، وتوافر العمالة، من بين عوامل أخرى عديدة. ومن الأهمية بمكان التوصل إلى فهم عميق لكيفية عمل هذه المتغيرات، حيث يمتلك كل منها القدرة على التأثير على قيمة الأدوات المالية.

ما هي العوامل المؤثرة على النمو الاقتصادي؟

تكوين رأس المال، التقدم التكنولوجي، ريادة الأعمال، تنمية الموارد البشرية، النمو السكاني والنفقات الاجتماعية . العوامل غير الاقتصادية التي تؤثر على النمو والتنمية هي: العوامل السياسية، والعوامل الاجتماعية والنفسية، والتعليم، والرغبة في التحسين المادي.

ما هي العوامل الأربعة للنمو الاقتصادي في الاقتصاد؟

العوامل الأربعة الرئيسية للنمو الاقتصادي هي الأرض والعمل ورأس المال وريادة الأعمال .