دلالات الألوان في التصميم.. الى ماذا يرمز كل لون؟

دلالات الألوان في التصميم.. الى ماذا يرمز كل لون؟
دلالات الألوان في التصميم

الألوان جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث إن التعرف على دلالات الألوان في التصميم، يمكن أن يساعدنا على الكثير من الأمور في حيالنا، والتي تجعل الأشياء من حولنا تبدو أجمل وأوضح، لذلك يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على الطرق المختلفة للاعتماد على الألوان في التصميم من أجل الوصول إلى الطريقة المناسبة من أجل إتمام العديد من الأشياء المناسبة لهم من حولهم.

دلالات الألوان في التصميم

دلالات الألوان في التصميم

يمكننا ان نتعرف على الدلالات المختلفة للألوان في التصميم بشكل أكبر من خلال الفقرات التالية:

1- الأحمر

من الألوان التي يتم الاعتماد عليها من أجل التعبير على العديد من الأمور المختلفة، مثل الحب والعاطفة والقوة، بالإضافة إلى أنه يدل أيضًا على الخطر والغضب، لذلك يتم الاعتماد عليه في التصميم للوحات التحذيرات بالإضافة إلى أدوات الأمن الصناعي بشمل عام.

2- الأصفر

من الألوان التي تدل على التفاؤل والصداقة والفرح، بالإضافة إلى الإشارة إلى المرض والخطر، وهو من الألوان الطفولية التي يتم الاعتماد عليها مع اللون  الأسود الذي يعطيان معًا شكل عفوي وجميل.

3- الأزرق

من الألوان التي تدل على الهدوء والقوة والحكمة والذكاء والراحة، لذلك نجد أن الاعتماد عليه يكون في المستشفيات في المقام الأول وشركات الطيران، كذلك يتم الاعتماد عليه من أجل تنفيذ التصميمات التي تخص الماء والبحر، ولكن من الألوان التي تؤثر سلبًا على الشهية، لذلك لا يتم الاعتماد عليه في المطاعم.

4- الأخضر

هو مزيج فريد بين كل اللون الأصفر والأحمر، حيث يدل على القوة والشباب والصحة، ومن الألوان التي تدل على الطبيعة، لذلك يعتبر من الألوان المريحة التي يتم الاعتماد عليه في تصميم المنتجات الصديقة للبيئة.

4- البرتقالي

من الألوان التي تنتج من خلط كل من اللون الأحمر والأصفر، وهو من الألوان التي تشير إلى الطاقة والحماس بشكل عام، ومن المؤشرات التي تدل على الإبداع، من الألوان الدافئة التي تعزز الشهية، لذلك يتم الاعتماد عليه من أجل إتمام تصميم الشعارات الخاصة بالأطعمة المختلفة.

5- الأسود

من الألوان التي تدل على القوة والسيطرة، لذلك يتم الاعتماد عليه في القصص والروايات من أجل إظهار الشر، بالإضافة إلى أنه من الرموز الدالة على الموت والحداد، ولكن على الرغم من ذلك يعتبر من أهم الألوان التي يتم الاعتماد عليها في الموضة والأزياء، حيث يعتبر من أكثر الألوان التي تتماشى مع كل الألوان.

6- الوردي

من الألوان المميزة التي تحمل عدد من الرموز الجميلة مثل الرومانسية والحب، ويعتبر من أكثر الألوان المفضلة للنساء، لذلك نجد أنه من الألوان الأولى في عمليات التصميم للمنتجات الخاصة بالنساء بشكل عام.أول

7- الأبيض

من أجمل الألوان التي تدل على الطيبة والبراءة والنظافة، ولكن يجب أن يتم الاعتماد عليه بشكل صحيح من أجل التعبير على ذلك بسهولة، لذلك نجد أنه اللون الأول للمناسبات السعيدة، مثل حفلات الزفاف.

7- الأرجواني

من الألوان التي تدل على الغموض، بالإضافة إلى أنه من أكثر الألوان التي تدل على الخيال، وتشير أيضًا إلى الثروة والفلك، وتعتبر من أكثر الألوان الهامة في تصميم ملابس الشخصيات الشهيرة والملوك نظرًا للدلالات الخاصة به.

تعتبر الألوان من أكثر الأشياء التي توجد من حولنا والتي تشير إلى العديد من الأمور في حياتنا، لذلك نجد أن الأشخاص القائمين على التصميم يعملون على وضع الألوان في أماكن محددة من أجل الوصول إلى النتيجة المميزة في التعبير عن شيء معين.

الأسئلة الشائعة

ماذا يعني اللون في التصميم الجرافيكي؟

في التصميم الجرافيكي يدل اللون على الدرجة والظل.

على ماذا يدل اللون البيج؟

يدل اللون البيج على حالة مميزة من الاسترخاء.

على ماذا يدل اللون البني؟

يعتبر اللون البني من الألوان التي تدل على الاستقرار.