دقات قلب الطفل حديث الولادة.. كم النبض الطبيعي لحديثي الولادة؟

دقات قلب الطفل حديث الولادة.. كم النبض الطبيعي لحديثي الولادة؟
كيفية تنظيف أنف الرضيع

من خلال التعرف على عدد نبضات قلب الطفل حديث الولادة، يمكننا أن نتعرف على واحدة من أهم الأمور لصحة الطفل، حيث تعتبر من الوسائل التي يمكننا أن نتأكد أن كل شيء بخير بالنسبة للطفل لذلك سوف نتعرف على عدد النبضات الخاصة بقلب الجنين حديث الولادة من أجل الحفاظ على صحته.

دقات قلب الطفل حديث الولادة

دقات قلب الطفل حديث الولادة

يمكننا الإشارة إلى انه وفقًا لما قد تم الإعلان عنه من خلال الآراء العلمية حول ذلك الأمر، فإن عدد ضربات قلب الطفل حديث الولادة تتراوح ما بين 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة،ويمكن أن تختلف طبقًا للأنشطة الذي يقوم بهال الطفل، حيث تعتبر فترة النوم هي أقل فترات تلك الحالة.

كيف يتم قياس نبض الطفل

يمكننا إتمام تلك العملية من خلال عدد من الخطوات البسيطة، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال ما يلي:

  • من الأفضل أن تتم تلك العملية في أماكن هادئة بعيدة عن الضوضاء بشكل عام، ومن هنا يجب أن يتم مراعاة جلوس الطفل بشكل مريح.
  • في حالة إذا كان الطفل قبل تلك العملية يقوم باللعب بشكل كبير، يجب أن يتم تركه لكي يهدأ ويرتاح لمدة 5 دقائق، حيث إن ذلك يساعد على عودة نبضات القلب إلى وضعها الطبيعي.
  • من الأفضل الاعتماد على ساعة أو مقت، وذلك من أجل التعرف على الدقائق والثواني بشكل دقيق.
  • الاعتماد على كل من السبابة والأوسط في تلك العملية، والابتعاد عن الاعتماد على الإبهام، حيث إنه يحتوي على عرق نابض يؤثر على تلك العملية بشكل عام.
  • يجب وضع الأصابع بلطف في الأماكن المحددة لها، مع عدم الضغط على منطقة الرسخ، لكي تتمكن من تحديد النبض بشكل صحيح لمدة 30 ثانية، مع مضاعفتها لكي يتم الحصول على النتيجة الصحيحة.

طريقة قياس النبض لدى الطفل الرضيع

لكي تتمكن من التعرف على نبض الطفل الرضيع، يجب الاعتماد على الشريان العضضي لتلم العملية، وغن أفضل طريقة يمكن من من خلالها إتمام تلك العملية، هي وضع الطفل في وضع الاستلقاء على ظهره، ثم ثني أحد زراعيه إلى الأعلى.

ومن ثم القيام بتحسس النبض في الطرف الداخلي للذراع، والذي يقع بين الكتف والمرفق، وعند التحسس بنبضات الطفل، نقوم بعدها لمدة 30 ثانية، مع إتمام عملية الضرب التي أشرنا لها من قبل.

تسارع ضربات القلب للأطفال

تعتبر تلك الحالة واحدة من الحالات المنتشرة بين الأطفال، ويمكن أن نقسم الأسباب الخاصة بها إلى أسباب طبيعية، وغير طبيعية، وذلك من خلال الفقرات التالي:

1- الأسباب الطبيعية لزيادة عدد دقات القلب لدى الطفل

تحدث تلك الظاهرة بشكل طبيعي، نتيجة لمجموعة من الأسباب، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • زيادة سرعة القد الجيبية للقلب.
  • زيادة معدل الأيض للجسم.
  • الإصابة بأي أمراض يمكن ان تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم،وما يرتبط ذلك بشعور الطفل بالتعب.

2- أسباب غير طبيعية لزيادة دقات القلب

يمكن أن يحدث ذلك بشكل غير طبيعي، نتيجة لعدد من الأسباب، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • وجود مشكلات في القلب، وتعد الفتحات بين الأذين والبطين هي أشهر تلك المشكلات.
  • الرجفان الاذيني.
  • الرفرفة الأذينية.

أمراض القلب لدى الأطفال

يمكننا التعرف على أمراض القلب بشكل أكبر من خلال تقسيمها إلى نوعين، يمكن التعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

1- الأمراض الخلقية للقلب

وهي الأمراض التي يولد بها الطفل، والتي تصنف من أنواع العيوب الخلقية، والتي يمكن أن يولد بها طفل واحد بين كل 100 طفل، ويمكننا الإشارة إلى أنها تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الأطفال في السنة الأولى.

ومن هنا يمكننا أن نشير إلى أن الطفل يمكن أن يصاب بمرض واحد أو أكثر من مرض، لذ لكيجب الرجوع إلى الطبيب في تلك الحالات، وتعتبر تلك الأمراض من أكثر الأسباب التي يمكن أن تتسبب في وفاة الكثير من الأطفال في تلك الحالة.

2- الأمراض المكتسبة للقلب

تعتبر تلك الأمراض هي الأقل انتشارًا، وهي التي لا تؤثر على صحة الأطفال بشكل كبير، ويمكننا الإشارة إلى أن الطفل يصاب بتلك الأمراض نتيجة لمجموعة من العوامل الخارجية، التي يمكن أن تنتج من البيئة الخارجية، أو نتيجة من العوامل الوراثية.

ويمكننا الإشارة إلى أن الحل الأفضل من أجل تجنب أي خطر يرتبط بتلك الأمراض هو الحرص على متابعة الطبيب بشكل دائم مع الالتزام بكافة التعليمات الخاصة بتلك العملية.

يمكننا القول إن صحة الطفل حديث الولادة تعتبر من أهم الأمور التي يتم مراعاتها للعديد من الأشخاص، حيث إن صحة الأطفال هي أمر مهم لكافة العائلات التي لديها أطفال من أجل الوصول بهم إلى النمو الصحيح بدون أي مشكلات.

الأسئلة الشائعة

هل من الطبيعي ان تكون دقات قلب الطفل سريعه؟

الأمر يرتبط أكثر بالأنشطة التي يقوم بها الطفل من خلال الحكم على المعدل الطبيعي للعملية.

هل الرضاعة الطبيعية تسبب تسارع دقات القلب؟

لا يوجد علاقة بين دقات القلب والرضاعة الطبيعية.

متى تكون دقات القلب خطيرة عند الاطفال؟

عندما أن تكون أكبر من المعدل الطبيعي الخاص بها.