دعوة أبي بكر للإيمان.. ما دور ابي بكر الصديق في بداية الدعوة؟

دعوة أبي بكر للإيمان.. ما دور ابي بكر الصديق في بداية الدعوة؟
أقوال أبو بكر الصديق

دعوة أبي بكر للإيمان.. ما دور ابي بكر الصديق في بداية الدعوة؟، تعد من أكثر المواضيع التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة بسبب أهميتها، وبحيث أن كان ولا يزال لأبو بكر الصديق مكانة كبيرة عند العرب وبخاصة المسلمين، في هذا المقال.

دعوة أبو بكر الصديق

دعوة أبو بكر الصديق

قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه بدعوة عدداً من الرجال للإيمان بالدعوة بالإسلامية، فبواسطة لباقته و ذكائه و توفيق الله عز وجل نجح أبو بكر في ضم مجموعة رائعة من المسلمين لركب المؤمنين الموحدين بالله حيث كان منهم اشخاص من عليه القوم في مكة وكبراء مكة الجدد ، وقد ذكر ابن اسحاق أسماء هؤلاء الرجال وهم: عثمان بن عفان، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم أجمعين.

دور أبو بكر في بداية الدعوة

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو أول من دافع عن النبي -عليه السلام- لمّا أراد عقبة بن المعيط خنقه، كما كان له الأثر كبير جدا في الدعوة الإسلامية في دعوة عدد من الصحابة إلى الإسلام ، وكان له بالطبع دور كبير جدا في الهجرة حيث أن اختاره النبي -عليه السلام- ليكون رفيق له في رحلته من مكة للمدينة وكان أبو بكر ذاهبا معه بكل صدر رحم رغم معرفته من ما يوجهم من مصاعب بسبب أهل قريش ؛فكان بالإضافة لذلك  يحرسه ويحميه عن يمينه وشماله.

و قام أبو بكر بإنفاق جميع أمواله في سبيل الله، كما أعتق العديد من الصحابة وأنفق في سبيل هذا ٤٠ ألف دينار، وأشهد على جميع الغزوات مع الني صلى الله عليه وسلم ولم يتخلف عن إحداهم.

بعد وفاة النبي -عليه السلام- ثبت وثبَّت المسلمين معه بقوله: (من كانَ مِنكُم يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فإنَّ مُحَمَّدًا قدْ مَاتَ، ومَن كانَ مِنكُم يَعْبُدُ اللَّهَ فإنَّ اللَّهَ حَيٌّ لا يَمُوتُ). “أخرجه البخاري” وقام بتوليه الخلافة بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان اول الخلفاء الراشدين.

وهؤلاء الرجال جميعا لم يكونوا من قبيلة الصديق بني تيم باستثناء طلحة بن عبيد الله مما يدل على أنَّهم استجابوا للدعوة الإسلامية ليس بسبب القبلية و إرضاء لأبو بكر وإنما كانت بسبب الحب الذي أكنَّه هؤلاء الرجال لأبي بكرو إقناعهم بالدعوة الإسلامية رغم رفض مجتمعهم لها ، وكذلك بسبب الصلة الوثيقة والصداقة التي كانت تربط بينهم به في الجاهلية، ولم يغفل الصديِّق عن دعوة أهله إلى الإسلام حيث آمنت زوجته أم رومان، وكذلك أبناؤه عبد الله وأسماء، ومولاه عامر بن فهيرة حيث اعتقه بعد إسلامه.

من هو أبو بكر الصديق

يعد هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن كعب، وكنيته أبو بكر، ولد أبوبكر بعد مرور عامين وستة أشهر على عام الفيل، ويعد أبو بكر هو أول من أسلم من الرجال، كما كان له ذروة سنام الصحبة، فقد صحب النبي عليه الصلاة والسلام منذ بعثته إلى أن توفاه الله سبحانه وتعالى، كما كانت له كثير من الصفات الحسنة والفضيلة التي لم تكن لغيره من الصحابة، فقد كان أبو بكر أيضا أول الخلفاء الراشدين، وكان صديق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبالإضافة إلى ذلك كان أبو السيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين،

وكان له فضل كبير منذ بداية نشر الدعوة حيث كان أبو بكر أحد أثرياء مكة بسبب براعته وذكائه الشديد تالتي كان يتوفر له في التجارة، فكان يساعد الرسول صلى الله عليه وسلم معنويا وماديا بأموال هائلة للمساعدة لنشر الدعوة، فكان أبو بكر حقا خير الصديق.

صفات أبو بكر الصديق

كان يتميز أبو بكر الصديق رضي الله عنه بصفات كثيرة فضيلة أهلته لأن يكون داعية ناجحاً إلى الإيمان، فقد كان أبو بكر من أكثر الأشخاص المحبوبة في مكة بين قومه، يألفه الناس بكل سهولة ويغشون مجلسه لمحادثته والاستفادة من علمه الكبير الذي يتمتع به ، فكان أبو بكر أنسب قريش لقريش، وأعلم الرجال بأحوال الرجال، كما كان رضي الله عنه تاجراً ناجحاً جدا وكان نتيجة هذا أنه من أثرى أثرياء مكة وتميز بالخلق الحسن والسماحة، وهذه الصفات العظيمة كانت سبب حتى يكون كنزاً من الكنوز التي اذخرها الله لنبيه، حيث نجح في استمالة خيرة الرجال إلى دين الله، كما تميَّز رضي الله عنها بالهمة العالية، والعزيمة القوية في الدعوة إلى الله، فلم يهدأ باله أبدا، ولم يقر له قرار حتى حقق في دنياه ما آمن به، كما كان أيضا للجاه و الشخصية القويمة التي يتمتع بها أبو بكر دور كبير في تمتع به أبو بكر أثراً كبيراً في كسب الأنصار لصف الدعوة الإسلامية، فقد ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذا الموقف : (ما نفعني مال قط، ما نفعني مال أبي بكر). فبكى أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ وقال: وهل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله).

في نهاية هذا الموضوع يجب علينا ان نكون ملمين بكل الأسئلة التي تدور في ذهن جميع الناس ووأي موضوع أو فكرة لها علاقة بدعوة أبي بكر للإيمان، وما دور ابي بكر الصديق في بداية الدعوة؟، حيث كان لأبو بكر الصديق دور بارز ومهم في الدعوة الإسلامية وكان خير شخص نقتضى به.

الأسئلة الشائعة

ما دور ابو بكر الصديق في مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته؟

اختاره رسول الله لمرافقته الطريق في رحلته الكبرى من مكة إلى المدينة، فكان نعم الرفيق، وأبو بكر هو أول من أخبره النبي عن الوحي، ولم يتردد لحظة واحدة في تصديق محمد والإيمان بدعوته.

ما الدور الذي قام به ابو بكر الصديق؟

أهم الأعمال التي قام بها الصديق أبو بكر رضي الله عنه. أولا: قبوله البيعة لمصلحة المسلمين

ماذا كانت وظيفة أبو بكر الصديق؟

و قد كان أبو بكر تاجراً.