دعاء للوالدين من القران.. ايه من القران عن الوالدين؟

دعاء للوالدين من القران.. ايه من القران عن الوالدين؟
دعاء للوالدين من القران

هناك العديد من الفضائل الخاصة بالوالدين، حيث آمرنا الدين الإسلامي بطاعة الوالدين وحسن معاملتهم، والحفاظ عليهم في الحياة، وطاعتهم، حتى وإذا كانوا من دين آخر كما ذكر في القرآن الكريم، حيث يعتبر الأهالي أحد الأسباب في نجاح الفرد في حياته، وفي النهاية يقوم الوالد بالدعاء بوجود ولد صالح يدعو له في الحياة، ولذلك ومن خلال موقعنا سوف نقوم بعرض أجمل الأدعية الخاصة بالوالدين، وذكر بعض الآيات الخاصة بالوالدين.

آية عن الوالدين

دعاء للوالدين من القران

ذكر القرآن الكريم في الكثير من المواضع العديد من الآيات التي قامت بالاهتمام بالوالدين، حيث نص الدين الإسلامي سواء أكن من السنة النبوية أم من القرآن على طاعة الوالدين، وتتجلى و تظهر في وصية الله عز وجل لنا، حيث قال ” وبالوالدين إحسانًا، ولذلك سوف نقوم بعرض لكم آية من الآيات التي تم فيها ذكر الإحسان للوالدين:

قال تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} ( سورة الأحقاف: الآية 15).

أدعية من السنة النبوية للوالدين بعد الموت

يعتبر بر الوالدين من الأمور التي لا يجب تنقطع، حتى وإذا فارق الوالدين الحياة، حيث يصبح احتياجًا الوالدين بعد الموت إلى الدعاء أشد الحاجة، ولذلك وعبر النقاط التالية سوف نقوم بعرض لكم بعض الأدعية التي قامت بالذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي السنة النبوية، وهي:

  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ).
  • (اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِك وحبلِ جوارِك فأعِذْه مِن فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ اللَّهمَّ فاغفِرْ له وارحَمْه إنَّك أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ).
  • (اللَّهُمَّ اغفِرْ لحَيِّنا ومَيِّتِنا، وصَغيرِنا وكَبيرِنا، وذَكَرِنا وأُنثانا، وشاهِدِنا وغائِبِنا، اللَّهُمَّ مَن أحيَيْتَه مِنَّا فأَحْيِه على الإيمانِ، ومَن توَفَّيتَه مِنَّا فتَوَفَّه على الإسلامِ، اللَّهُمَّ لا تَحرِمْنا أجْرَه ولا تُضِلَّنا بَعْدَه).

فضل الوالدين

يعتبر فضل الوالدين من الأمور التي تقوم ببيان أهمية الخاصة بدور الأب والأم في حياة  الإنسان، حيث يُعرف في كل الأزمان والأماكن أن طاعة وبر الوالدين من الأمور التي يعتبر من الفضائل العظيمة، ولذلك علينا أن نقوم بمعرفة قدر الأب والأم في حياة الأبناء.

حيث تم الذكر في العديد من المواضع داخل القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي تقوم بالحث على طاعة الوالدين وبيان القدر العظيم الخاص بالوالدين.

أهمية دور الأب والأم في حياتنا

يعتبر هناك أهمية كبيرة للغاية للأب والأم في حياة الأب، ولذلك سوف نقوم بعرض لكم العديد من النقاط التي تقوم بإيضاح دور الكبير للأب والأم:

  • التضحية

يعتبر من الأمور التي تعتبر التي يتسم بها الأب والأم، حيث يقوم الأب في كل الأوقات بالعمل الشاق اليوم ، وذلك يأتي على حساب صحته في العديد من الأوقات وذلك من أجل توفير حياة كريمة للأبناء ومن أجل القيام بتعليمهم، وأن التضحية الخاص بالأب من الأشياء العظيمة التي يقوم بها، وعلى كل الأبناء القيام بذلك من أجل راحتهم.

أما عن الأم فهي المضحية الأولى من أجل الأبناء في الحياة ، حيث يأتي ذلك من خلال الحمل، والتضحية في سبيل الراحة الخاصة  بهم، وتوفير الغذاء والملبس النظيف لهم وكافة أوجه الرعايةـ وحمايتهم من المخاطر والأمراض.

  • طاعتهم من طاعة الله عز وجل

إن طاعة الوالدين من طاعة الله سبحانه وتعالي، فمن قام بالعمل على بر الوالدين، قام بالحصول على السعادة في الدنيا والآخرة، وأدخله الله جناته، وفتح أبواب الرزق أمامه، وهذا يتم إيضاحه في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، والتي قامت بالحث على طاعة الوالدين، حديث أبي هريرة رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم عن بر الوالدين.

دعاء للوالدين المتوفين

هناك العديد من الأدعية التي يمكن قولها في حالة وفاة الولدين، فليس كل الأشخاص يقوموا بالتمتع بنعمة بقاء الوالدين، وليس كل منا يقوم بامتلاك هذه النعمة، فهناك الكثير من الأشخاص من قاموا بفقدان كل الأشخاص الذين يحبوهم، ومنهم الأهل، ومن خلال الأسطر التالية سوف نقوم بعرض بعض الأدعية للوالدين المتوفين:

  • يا الله أرحمهما واغفر لهم يا أرحم الراحمين اشفعهم لهم وأدخلهم جناتك.
  • يا صاحب كل شيء في الأرض والسماوات، يا صانع البحور والمحيطات، أدعوك يا الله أن تغفر لأمي وأبي.
  • يا إلهي يا مجيب كل الدعاوي، أنظر لهما بعين لطف وكرم.

في النهاية علينا القيام بطاعة الوالدين، فأن الطاعة الخاصة بهم، من طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، حيث دعا نبيينا الكريم بأن نقوم ببر الوالدين، فهم أساس دخول الجنة، ولذلك ومن خلال هذا المقال عرضنا عليكم العديد من الأدعياء الخاصة بالوالدين.

 

الأسئلة الشائعة

من اجمل الادعية للوالدين؟

من أجمل الادعية للوالدين هو دعاء " اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا".

ايه فيها دعاء للوالدين؟

من الآيات التي فيها دعاء للوالدين " رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا" .

من اجمل الدعاء للام؟

من أجمل الأدعية الخاصة بالأم هو دعاء " اللهم ارزق أمي فوق عمرها عمرا وفوق صحتها عافيه ولا تحرمني من وجودها".