دعاء للوالدين الأحياء منهم والأموات

دعاء للوالدين الأحياء منهم والأموات
دعاء للوالدين الأحياء منهم والأموات

الدعاء في الإسلام هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربه والطلب منه كما انها عبادة من أفضل العبادات التي يحبها الله عز وجل كونها خالصة له، لكن الأفضل من ان تقوم بالعبادة وحدها هي أن تجمع عبادتان مع بعضهم البعض كأن تصوم وتصلي أو كأن تدعو وتبر والديك في نفس اللحظة التي يتحدث لسانك بالدعاء، عبر المقال التالي سنتعرف معًا على أدعية للوالدين أحياءً كانوا أو أموات.

الدعاء للوالدين الأحياء

دعاء للوالدين الأحياء منهم والأموات

إن حياة الوالدين نعمة كبيرة لن يعرفها العبد إلا بعد ان يفقدها لما يتواجد بوجودهم من خير وبركة، كما ان دعائهم لك يكون ذو طابع يختص بكونه سريع الإجابة، فمن الادعية التي عليك أن تدعوها لوالديك في حياته:

  • اللهم بارك لي في والداي ووفقهم لكل خير واغفر لهم ما أخطئوا به؛ اللهم اني اسالك باسمك الأعظم الا تريني مصيبة فيهم وأطل في أعمارهم وأشف سقمهم.
  • اللهم لا تجعل لأمي ولأبي ذنبًا إلا غفرته ولا همً الا فرجته ولا حاجة لهم من حوائج الدنيا الا قضيته.
  • اللهم اغفر لأمي ولأبي جميع ما مضى من ذنوبهما وتقبل منهما عملهما الصالح اليوم وارزقهما عملًا زكيًا ترضى به عنهما.

الدعاء للوالدين الأموات

هناك ثلاث اعمال قال رسول الله عنها بانها الاعمال الوحيدة التي لا ينقطع عمل العبد منها، فمن ضمن هذه الأعمال التي ذُكرت على سبيل الحصر كانت ان يكون هناك ولد صالح يدعوا له؛ لذلك عليك الا قطع دعائك لهم بعد وفاتهم ومن هذه الأدعية:

  • اللهم ارو قبر امي وابي اللذين انقطعت حلتهما من هذه الدنيا واجعلهما من المكرمين المنعمين.
  • اللهم أفسح لأبي في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.
  • اللهم اجعل عن يمين والداي نورا حتى تبعثهما آمنين مطمئنين في نور من نورك.

 دعاء للوالدين جميل

أي دعاء يخرج به لسان الإنسان ويوجهه للخالق عز وجل هو جميل بغض النظر عن البلاغة او اللغة أو غيرها، ففكرة الدعاء للوالدين بحدها جميلة ومن امثلة هذه الأدعية:

  • اللهم اجعل والداي من الذاكرين لك والشاكرين لك المنيبين لك.
  • اللهم تقبل توبة والداي وأجب دعوتهما اللهم انا نعوذ بك ان تردهما إلى أرذل العمر اللهم واختم بالحسنات أعمالهما.
  • اللهم أقر عين والداي بما يتمنوه في الدنيا اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك.

 أدعية للوالدين قصيرة للواتس

انتشر في الفترة الأخيرة من الزمن برامج التواصل الاجتماعي التي جعلت بيوتنا مفتوحة أمام الجميع عن طريق الحالات وغيرها، فمن العبارات التي تُقال كحالات واتس عن الأهل:

  • اللهم لا تجعل لأمي ولأبي حاجة الا عندك.
  • اللهم ارزق والداي عيشًا قارًا ورزقًا دارًا وعملًا بارًا.
  • اللهم اكف والداي كل هم حتى تُبلغهما الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.

وفي الختام، تذكر صديقي القارئ أن الدعاء هو امر بينك وبين من خلقك؛ فلا تحتاج الى دكتوراه مثلًا في سبل الدعاء حتى تتمكن من دعاء خالقك او تهم بشراء صيغ أدعية حتى تتمكن من دعاء الله عز وجل، فقم وابدأ بالدعاء واسال الله أن يستجيب لك.

الأسئلة الشائعة

كيف أدعي لأمي ولأبي؟

للهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك. اللهم ألبسه العافية حتى يهنأ بالمعيشة، واختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم اكفه كل هول دون الجنة حتى يُبَلِّغْه إياها. برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء لمن بر بوالديه؟

ان بر الوالدين من الصفات التي نادى بها الله تعالى في القرآن، فندعو للبار بأهله بأن يثبته الله عز وجل على ما هو عليه.

كيف اريح امي في قبرها؟

ان الميت في قبره يشعر بمن يأتي ويسلم عليه لذلك عليك ان تدعوا لها بشكل مستمر وتزورها في قبرها باستمرار لتسلم عليها وتتلوا على قبرها القرآن.