دعاء لشخص مريض تحبه بالاسم.. من اجمل الادعية للمريض؟

دعاء لشخص مريض تحبه بالاسم.. من اجمل الادعية للمريض؟
دعاء لشخص مريض تحبه بالاسم

الدعاء له أهمية على نفس المؤمن المسلم، ودعاء لشخص مريض تحبه بالاسم يكون من الطرق الجميلة لتقديم المحبة والدعم له في مرضه، فأضغف ما يكون الشخص وقت المرض، وهي من الأمور التي يحرص عليها الكثيرون من المسلمين والمحببة في ديننا، وخلال السطور التالية نتعرف على العديد من صور الدعاء.

دعاء للتخفيف عن المريض

دعاء لشخص مريض تحبه بالاسم

الدعاء لشخص مريض تحبه من الأمور التي يحرص عليها الكثير من المسلمين، ومن الأمور المحببة في ديننا لأنها تخفف على المريض وتساعد بشكل معنوي، وتجبر الخاطر وتكون الروابط والعلاقات الجميلة، ومن أمثلة الدعاء للمريض:

  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وسترك  وكرمك الجميل أن تشفيه وتمده بالعافية والصحة.
  • اللهم، نسألك بأسمائك الحسنى وبرحمتك التي وسعت كل شيء، وبصفاتك العلا، أن تمُنَّ علينا بالشفاء العاجل، وأن لا تدع جرحًا فينا إلا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

أقوى دعاء لشخص مريض تحبه

دعاء لشخص مريض تحبه بالاسم

عند الحديث عن الهدء تهدأ النفوس وتلين، ويعد الدعاء من أجمل الهدايا للمريض ومن الممكن أن يقدمها الشخص لشخص آخر، وهو الدعاء بظهر الغيب وله الأثر الطيب على النفس، ومن امثلة الدعاء من السنة النبوية والقرآن الكريم:

  • أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً … وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”[ الراوي : عثمان بن أبي العاص الثقفي][ المحدث : مسلم].
  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع.

 أثر الدعاء على النفس

دعاء لشخص مريض تحبه بالاسم

الدعاء هو عبادة عظيمة من أجل القربات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقال الله جل وعلا في كتابه العزيز وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ“، وقال سبحانه وتعالى أيضًا وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِين“.

الدعاء له الأثر العظيم على النفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر والشعور بالسعادة، لأن الدعاء عبادة من العبادات التي يتقرب العبد من الله جل وعلا، وبه ذهب الغم والحزن والضيق ويحل الفرج  والسرور بدل عن ذلك، ومن خلال الدعاء يدفع البلاء، ومن يكثر من الدعاء يشعر بلذة القرب من الله سبحانه وتعالى.

الدعاء بظهر الغيب

من أشكال المحبة بين المسلمين الدعاء بظهر الغيب والتي يكون منها دعاء لشخص مريض تحبه بالاسم، حيث يتميز سلوك المسلم أنه يحب الخير لإخوانه المسلمين كما يحبه لنفسه.

هذه الصورة من المحبة يشجعنا عليها الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، وتتضمن وعدًا أن الخير الذي ستدعو به لم يصل إلى المدعو له فقط، ولكن سيناله الداعي أيضًا.

في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على الكثير من الأدعية  التي تكون محببه عند المريض وقت مرضه، ولا بد أن يسعى كل أخ له في الإسلام  أن يدعو له محبة وتخفيف عن آلامه وأوجاعه.

الأسئلة الشائعة

من اجمل الدعاء للمريض؟

أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.

اجمل دعاء بالشفاء لمن تحب؟

اللهم اشفِ من أحب وعافه واجعل في آلامه أجرًا له، ربِّ خفف عنه ويسّر له وردَّ له عافيته إنك أنت الشافي المعافي.

كيف تدعي لشخص مريض؟

اللهم اشفه، اللهم عافه، اللهم اشفه وعافه، أُعيذك بكلمات الله التَّامات من شرِّ ما خلق.