دعاء قضاء الحاجة مكتوب.. كيف اطلب من الله ان يقضي حاجتي؟

دعاء قضاء الحاجة مكتوب.. كيف اطلب من الله ان يقضي حاجتي؟
دعاء قضاء الحاجة مكتوب.. كيف اطلب من الله ان يقضي حاجتي؟

لا يمر علينا يوم في حياتنا الا وتكون لنا حاجة واحدة أو أكثر مهما كان حجمها ويلجا الكثير منا لله عز وجل ليطلبوا منه هذه الحاجة، ولهذا السبب تحديدًا شرع لنا الله عز وجل صلاة الحاجة حيث كان الصحابة يصلون صلاة قضاء الحاجة لكل شيء يريدونه من الله سبحانه وتعالى، عبر السطور التالية سنتعرف معًا على دعاء قضاء الحاجة. 

دعاء قضاء الحاجة مكتوب

دعاء قضاء الحاجة مكتوب.. كيف اطلب من الله ان يقضي حاجتي؟

ان دعاء قضاء الحاجة له تأثير رهيب في تغيير الأقدار إذ أنه من أكثر الادعية التي وردت في السنة التي يتكرر البحث عنها عبر محركات البحث، فدعاء قضاء الحاجة كما ورد في السنة:

  • أخرج الترمذي عند عبد الله بن أبى أوفى رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بنى آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبي صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تدعو حاجتك إلى الله.

 كيف أطلب من الله قضاء حاجتي؟

إذا ما اردت من الله عز وجل أن يقضي لك حاجتك عليك مراعاة الشروط الواردة لصحة الدعاء وتراعي اركان الدعاء، ومن شروط قبول الدعاء وأركانه ما يلي:

  • مراعات اركان الدعاء قبل طلب جادتك وهي (التوحيد – التنزيه – الاعتراف بالذنب)
  • أن تتحلى بآداب الدعاء الواردة بالكتاب والسنة.
  • الا يكون هناك مانع من موانع الدعاء.
  • أن تتحرى أوقات الإجابة.

 من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم

كان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير الدعاء وكان من مستجابي الدعاء عن الله عز وجل، ومن جوامع ادعيته صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد {صحيح مسلم}
  • اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني {صحيح مسلم}
  • اللهم إني أعوذ بك من شرِّ ما عملتُ، ومن شر ما لم أعمل {صحيح مسلم}

 ما يجب مراعاته في صلاة قضاء الحاجة

هناك بعض الاور التي عليك مراعاتها لصلاة الحاجة واهمهم هو عدم التعجل للإجابة لان الوقت بيد الله عز وجل، ومن الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها لصلاة الحاجة:

  • استحضر دائمًا اليقين بالله تعالى بانه سيقضي لك حاجتك.
  • إذا كان هناك مانع من الصلاة فيجب الانتظار الى أن ينقضي هذا المانع.
  • يجوز ان تجعل دعاء الحاجة قبل السلام من الصلاة (بعد التشهد) ويجوز ان تجعله بعد السلام.
  • إذا تعددت الحاجات فالأولى والأفضل أن يكون لكل حاجة صلاة ولا بأس بجمعها. 

إن الدعاء لم يقتصر الله عز وجل عليه في أن تكون بحاجة او لا، فتوجه بالدعاء بشكل دائم لله سبحانه كون الدعاء ليس فقط طلب أو برقيات تُرسل للسماء كما يعتقد الكثير بل هو عبادة جليلة ولها فضل عظيم عنده سبحانه وتعالى.

الأسئلة الشائعة

دعاء لمن أراد شيئًا بشدة؟

للهم بحقك يا كريم وبحمدك يا محمد حقق يارب حلمي وظني فيك يا رب جميل فحقق يا إلهي حسن ظني يا رب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلا غير أجل برحمتك وقدرتك على كل شيء يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون.

ما هو الذكر الذي يقضي الحاجات؟

يا رب لك الحمد أنت فاطر السماوات والأرض لا شريك لك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، أسألك يا ربي الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، يارب ساعدني في قضاء حاجتي، وارزقني تيسيرا لا ينقطع.

ما هو الدعاء المستجاب فورًا؟

"اللهمَّ يا مُقيل العثرات، ويا قاضي الحاجات، اقضِ حاجتي، وفرّج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب". "اللهمَّ سخّر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهمّ، ومن الذلّ للخلق، اللهمَّ يسّر لي رزقاً حلالاً، وعجّل لي به يا نعم المُجيب".