دعاء قضاء الحاجة مفاتيح الجنان.. من أدعية أهل البيت لقضاء الحوائج المتعسرة؟

دعاء قضاء الحاجة مفاتيح الجنان.. من أدعية أهل البيت لقضاء الحوائج المتعسرة؟
دعاء قضاء الحاجة مفاتيح الجنان

آل البيت هم آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فمنهم الحسن والحسين وفاطمة الزهراء؛ هناك فئة من المسلمين طغوا في حبهم لآل بيتهم وخرج منهم ممن يزعم أنهم علماء وفقهاء ومنهم “عباس القمي” الذي قام بتأليف كتاب “مفاتيح الجنان” عبر المقال التالي وبعض المواقف والمواضع لما ذكره من دعاء قضاء الحاجة لمعرفة أسلوب فكرهم وطريقة حديثهم.

دعاء قضاء الحاجة مفاتيح الجنان

دعاء قضاء الحاجة مفاتيح الجنان

كان هناك في كتاب “مفاتيح الجنان” الكثير من المواضع التي ذكر فيه دعاء الحاجة ومن ضمن الوسائل كانت الصلاة التي يصليها بزعمهم “الامام جعفر الصادق” والتي شرحها القمي في كتابه على النحو التالي:

  • عن الصادق قال: إذا عسر عليك أمر فصل عند الزوال ركعتين، تقرأ في الأولى فاتحة الكتاب، وقل هو الله وإنا فتحنا لك فتحاً مبيناً (إلى) وينصرك الله نصراً عزيزاً. وفي الثانية فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد، وألم نشرح، وقد جربت هذه الصلاة.
  • والركعة الثانية مثل الركعة الأولى الحمد مرة ومائة مرة الاية ﴿شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم﴾ أطلب حاجتك فأنها تقضى بضمان الأمام الصادق عليه السلام.

 عدد سبع سور في كتاب مفاتيح الجنان

في كتاب مفاتيح الجنان، لم يقتصر الأمر على أمور فقهية بحتة بل تطرق أيضًا على التأكيد للرقم 7 من سور متنوعة للأغراض التي يرى الكاتب انها مناسبة لها، ومن ضمن هذه السور:

  1. السور السبع المنجيات من البلاء والداء

يس – الدخان – الواقعة – الحشر – الملك – الجن – الانسان.

  1. السور السبع المهلكات للاعداء

الذاريات – المطففين – البروج – الطارق – الأعلى – الغاشية – القدر.

  1. السبع سور المعطلات للضر والمكروه من الانس والجن

الكوثر – الكافرون – النصر – المسد – الإخلاص – الفلق – الناس.

دعاء الزهراء لقضاء الحاجة مفاتيح الجنان

ذكر القمي أيضًا في كتابه ما زعم أنه حديث للرسول روته ابنته فاطمة لقضاء الحاجة والذي ختمه بـ”يا فاطمة نعم نعم” والذي قال النبي لابنته فاطمة ان تقول من اجل قضاء حاجتها:

  • يا الله يا أعز مذكور، وأقدمه قدما في العزة والجبروت، يا الله يا رحيم كل مسترحم، ومفزع كل ملهوف، يا الله يا راحم كل حزين يشكو بثه وحزنه إليه، يا الله يا خير من طلب المعروف منه واسرعه إعطاء، يا الله يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه أسألك بالأسماء التي تدعو بها حملة عشرك، ومن حول عرشك يسبحون بها شفقة من خوف عذابك، وبالأسماء التي يدعوك بها جبرائيل وميكائيل وإسرافيل إلا أجبتني، وكشفت يا إلهي كربتي، وسترت ذنوبي.

المراجع عند الشيعة

لم تقتصر المراجع الشيعية فقط على كتاب عباس القمي “مفاتيح الجنان” وكان لهذا الدين الكثير من المراجع والتي ربما يكون أشهرها:

  • كتاب الكافي لمؤلفه الكليني.
  • كتاب “من لا يحضره الفقيه” لكاتبه الصدوق.
  • كتاب تهذيب الأحكام لكاتبه الطوسي.
  • كتاب الاستبصار ايضًا للطوسي.
  • بحار الأنوار لمؤلفه محمد باقر المجلسي.

وفي الختام علينا ان نعرف أن لا أئمة للإسلام سوى أهل الحديث والفرقة الناجية هي من ستسير على نهج القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيدًا عن سؤال مخلوق دون الخالق، فهدى الله أمة محمد لكل خير وعافاهم من البدع والأهواء.

الأسئلة الشائعة

من ألف كتاب مفاتيح الجنان؟

من قام بتأليف كتاب مفاتيح الجنان هو رجل الدين الشيعي "عباس القمي"

ما الفرق بين أهل الحديث وأهل الرأي؟

أهل الرأي هم علماء الحنفية الذين استكثروا من القياس ومهروا فيه، فلذلك قيل أهل الرأي في مقابل أهل الحديث الذين كان كل اعتمادهم على النصوص الحديثية. ورائد أهل الرأي هو الإمام أبو حنيفة النعمان.

ما هو أصح كتاب عند الشيعة؟

يحظى كتاب التهذيب بقبول جميع فقهاء الشيعة ونعتبر أكبر موسوعة في أحادث الأئمة في أبواب الفروع.