دعاء قضاء الحاجة حديث صحيح.. ماذا كان يدعو الرسول عند الحاجة؟

دعاء قضاء الحاجة حديث صحيح.. ماذا كان يدعو الرسول عند الحاجة؟
دعاء قضاء الحاجة حديث صحيح.. ماذا كان يدعو الرسول عند الحاجة؟

قد تظنوا أن زمن المعجزات قد انقضى مع وفاة سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، لكن في واقع الأمر فقد من الله علينا بمعجزة قد تغير القدر ما اذا استجيب وهذه المعجزة هي “الدعاء” التي يمكنها تغيير واضع صعب تعيشه لغد أجمل، ربما من اكثر الأدعية التي تم البحث عنها في الفترة الأخيرة هو دعاء “قضاء الحاجة” وهو ما سنقوم بتناوله من خلال المقال التالي. 

دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة حديث صحيح.. ماذا كان يدعو الرسول عند الحاجة؟

فان الدعاء هو لب العبادة واساسها فيدعوا بها العبد ربه لقضاء حاجته بما يجوز الدعاء به وينبغي ان يأخذ بالأسباب قبل ان يدعوا ربه، ومن أدعية قضاء الحاجة التي وردت عن حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم:

  • ما أخرجه كلٌ من الامام أحمد والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ودعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله غلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين؛ فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له.

فضل الدعاء

للدعاء فضل عظيم عند الله تعالى حيث أنه من أفضل أجلّ العبادات وأحبها الى الله سبحانه وتعالى حيث انه يتسم بسمة العبودية والافتقار الى الله تعالى ومما ذُكر في فضل الدعاء:

  1. الدعاء عبادة.
  2. الدعاء سلامة من العجز.
  3. الدعاء سبب لدفع البلاء.
  4. الدعاء يرفع غضب الله عز وجل.
  5. الدعاء طاعة لله وامتثال لأمره.

دعاء الرسول عند الحاجة

ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان مستجاب الدعاء وكان له أدعية يكررها بشكل كبير، ولدعاء الرسول فضل عظيم ومن هذه الأدعية التي كان يدعيها عند الحاجة:

  • وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، فقال: والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. صححه الألباني.
  • وروى الترمذي وغيره عن أنس قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. صححه الألباني.

شروط قبول الدعاء

لكل شيء شروط حتى تُنفذ وحتى الدعاء هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها حتى يُستجاب، ومن هذه الشروط:

  1. دعاء الله وحده بصدق وإخلاص.
  2. ألا يدعو المرء بإثم أو قطيعة رحم أو أذى.
  3. أن يدعو الله بقلب حاضر.

ان الله عز وجل أمرنا بالدعاء حيث أنه أقرب لعباده من حبل الوريد، فالدعاء كما ذكرتا سابقًا يغير الأقدار لأن الله عز وجل هو رب الانسان والأقدار فالقيام بالمستحيل وارد ما دمت تدعو الله عز وجل وتحسن الظن بأنه سيستجيب لك ما دام الأمر خير لك.

الأسئلة الشائعة

دعاء لتنال ما تريد؟

اللهم أنى أتوجه اليك بأسمائك التي سميت بها نفسك وباسمك الأعظم ان تقضي لي حاجتي وتيسر لي امري.

ما هو الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن؟

يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفني شر (ويسمي الحاجة أو الشخص) يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

ما هو الذكر الذي تفتح له أبواب السماء؟

الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا.