دعاء سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

دعاء سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

الذكر من أعظم العبادات التي يحبها الله تعالى، ولقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تبين فضل الذكر وثوابه، ويوجد لذكر سبحان الله وبحمده عدد خلقه وفضل وثواب كبير لا يتوقعه الإنسان، ومن خلال موقعنا سوف نوضح لكم معاني الحديث العظيمة وفضل الذكر.

دعاء سبحان الله وبحمده عدد خلقه

دعاء سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

تخبر جويرية بنت الحارث رضي الله عنها في هذا الحديث الشريف: (أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: ما زلت على الحال التي فارقت عليها؟! قالت نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته).

فوائد حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه

في النقاط التالية نوضح لكم الفوائد التي يمكن للمسلم معرفتها من حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه:

  • إن الدين يسر وليس عسر، والرسول صلى الله عليه وسلم دل على أنه يوجد كلمات معينة يمكن أن تقال في وقت قصير، وبسهولة تامة، لكنها تزن ذكر ساعات طويلة من الذكر.
  • كلمات الله تعالى لا يمكن حصرها من قبل أي أحد من البشر، وقد جاء ما يؤكد هذا في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز:(قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا).
  • كلام الله تعالى يختلف تمامًا عن خلقه، وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بينهما.

ما معنى سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

إن (سبحان الله وبحمده عدد خلقه) في الحديث الشريف السابق ذكره تشير إلى تنزيه الله عز وجل عن كل نفس وعيب، وتسبيحه بعدد مخلوقاته، و (رضا نفسه) تعنى مقدار ذاته الشريفة عن المسلم، وهذا إشارة إلى الحمد هنا يكون بأكمله وأفضله

و (وزنة عرشه) تعني أنه يزن عظمة قدر عرش الرحمن، وإن عظمة والعرش وثقله لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، والعرش هو أكبر المخلوقات، و (ومداد كلماته)، المداد هو ما يكتب به الشيء، ومن المعروف إن كلمات الله لا حصر لها، وأنها لا تنفذ أبدًا.

ما هو فضل قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه

إن تفضيل المسلم قول (سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته) على مجرد قول (سبحان الله) له أضعافًا مضاعفة، حيث أن قول: (سبحان الله وبحمده عدد خلقه) يدل على معرفة الله تعالى وتنزيهه وتعظيمه، وهذا له تأثير عظيم علي لقب الذاكر من هذا القدر المذكور في (سبحان الله) فقط، وهذا يسمى الذكر المضاعف، وهو أعظم ثناء من الذكر المفرد لله عز وجل.

لا يوجد وقت معين للاستفادة من فضل ذكر سبحان الله وبحمده عدد خلقه، فهو من الأذكار التي يمكن للإنسان ترديدها في أي وقت خلال اليوم، لكن من الأفضل قوله مع أذكار الصباح والسماء مع ترديده في أي وقت.

الأسئلة الشائعة

ما جزاء من قال سبحان الله وبحمده؟

جزاء من قال سبحان الله وبحمده تغفر له الخطايا مهما كان قدرها.

هل يجوز تكرار ذكر سبحان الله وبحمده عدد خلقه؟

نعم، يجوز تكرار ذكر سبحان الله وبحمده عدد خلقه، فلا حرج في تكراره، فهو من أحب الكلمات إلى الله تعالى.

ما هو أفضل الذكر على الإطلاق؟

أفضل الذكر على الإطلاق هو (لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).