دعاء ختم القران مكتوب مختصر.. ما هو الدعاء الذي يقال بعد ختم القرآن؟

دعاء ختم القران مكتوب مختصر.. ما هو الدعاء الذي يقال بعد ختم القرآن؟
دعاء ختم القران مكتوب مختصر

نوضح لكم دعاء ختم القران مكتوب مختصر الموجود في السنة النبوية الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والمجاب من الله  تعالى حيث  يكون للمسلم دعوة مجابة من الله تعالى بعد ختم القرآن الكريم كما يعد الدعاء من أفضل الأعمال إلى الله تعالى.

دعاء ختم القران مكتوب مختصر

يُعد دعاء العباد مجاب بأمر الله تعالى، ولكن في  الوقت المناسب له بالشكل الأصح من قبل الله تعالى، لذا يمكنك الدعاء المستمر والإلحاح على الله تعالى بأفضل الأدعية بعد ختم القرآن كما يلي:

  • اللهم إنِّي أسألك أن تبسط لساني بشكر النعمة منك، وأسألك أن تقبض عن نفسي، تلصّص الغفلة عنك، يا مالك قبل أن يوجد مملوك، ويا أول لا قبل آخر ويا آخر لا بعد أول، فذاك في ذاك، فقِس أيها العقل عند مُنتهاك.
  • اللهم إنَّا لا نخلو عن نظرك طرفة عين، فارزقنا الحياء من معصيتك، وعلِّمنا أنَّ لنا رزقًا لا يتجاوزنا وقد ضمنته لنا فقنِّعنا به، واحفظنا من التلصُّص له، وعلِّمنا أنّ علينا دينًا لا يؤديه عنَّا غيرنا، فاجعلنا في شُغلٍ به، وعلِّمنا أنّ لنا أجَلًا يبادرنا بغتة فأعِنا ربنا بطاعتك، ولا تتخلى عنا بمعونتك.

ما هو الدعاء الذي يقال بعد ختم القرآن

دعاء ختم القران مكتوب مختصر

نشارك معكم من خلال مجموعة من النقاط الدعوات التي يمكن المسلم التطرق بها إلى الله تعالى بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم بكل ما يحتاج إليه العبد في الحياة:

  • اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الشاكرين، وأسألك أن تغفر لي كل ذنوبي، وأن تثبتني على الإيمان والطاعات.
  • اللهم إني أعلم أنك لم تمنع عني إلا لتعطيني فأسألك الرضا والحمد والثبات، وأسألك أن تكتبني من أهل الجنة.

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

يمكنك اختيار الوقت المناسب للدعاء بعد ختم القرآن الكريم للحصول على الإجابة من الله تعالى حيث يحب الله تعالى سماع دعوات العباد والإلحاح بها،  ومن أجمل الدعوات:

  • اللهم اجعل كل ما وهبتنا من الطاعات خير لنا في الدنيا والآخرة، واجعل لنا المكانة الكبيرة والعالية في الجنة، واجعلها لنا مستقر ومتاع.
  • اللهم اجعلنا من رفقاء النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، واكتبنا من عبادك الأخيار، وصلى اللهم وسلم ج وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أوقات استجابة الدعاء

حدد جمهور العلماء والفقهاء مواعيد استجابة الدعاء، والتي يمكن للمسلم التطرق للدعاء بها إلى الله تعالى، والحصول على الإجابة بأمر الله، وتتضح مواقيتها من خلال ما يلي من النقاط:

  • الدعاء في جوف الليل، وبالأخص في الساعة الأخيرة من الفجر.
  • يوم الجمعة في وقت العصر.
  • وقت الإفطار في حالة الصيام.
  • الدعاء في يوم عرفات.
  • الدعاء في أثناء أداء مناسك الحج والعمرة.

إلى هنا نختم مقال اليوم من بعد  التعرف على دعاء ختم القران مكتوب مختصر الذي يكون مستجاب بأمر االله تعالى بعد ختم القرآن، والذي يحتاج إلى اختيار الوقت المناسب في الدعاء والإلحاح على الله تعالى في  تحقيق ما يرغب به العبد.

الأسئلة الشائعة

ما هو الدعاء بعد ختم القران الكريم؟

اللهم وفقنا لما تيسر من الدعوات واجعلها مجابة يا حي يا قيوم، وارزقنا العمل بالقرآن، واجعله شفيعًا لنا يوم القيامة.

ماذا كان يقول الرسول الله عند ختم القران؟

"اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".

دعاء ما بعد ختم القران؟

اللهم إني أسألك باسمك العظيم أن تجعل القرآن الكريم نور صدري، وربيع قلبي، واجعله سببًا في التفريج عن همي برحمتك يا رب العالمين.