دعاء ختم القران مكتوب كامل.. ما هو الدعاء الذي يقال عند ختم القران؟

دعاء ختم القران مكتوب كامل.. ما هو الدعاء الذي يقال عند ختم القران؟
دعاء ختم القران مكتوب

من أجمل اللحظات التي يصل إليها كل مسلم قراءة دعاء ختم القرآن مكتوب كامل، فهو كتاب الله العزيز الذي جعله سبحانه وتعالى المنهج الذي نسير عليه في الحياة، ويساعدنا في التعرف على أحكام الله جل وعلا في كل أمر، وقراءة كل حرف من القرآن الكريم له الأجر العظيم ، وخلال السطور التالية نتعرف على فضل كلام الله جل وعلا في حياتنا.

دعاء ختم القرآن مكتوب كامل

دعاء ختم القران مكتوب

لا يوجد دعاء  ثبت عن الحبيب المصطفى  عليه الصلاة والسلام عند ختم القرآن الكريم، أو بلغ به غيره من الصحابة والتابعين، ويُستحب الدعاء بما تريد من خير الدنيا والآخرة، وأن يسأل الله جل وعلا من عظيم فضله.

جاء في الحديث الشريف ” مَنْ قرأَ القرآنَ فلْيسألِ اللهَ بهِ ، فإنَّهُ سَيجِيءُ أقوامٌ يَقرؤُونَ القرآنَ ، يَسألُونَ بهِ الناسَ”[ الراوي : ابن عمران قاضي المدينة][ المحدث : الألباني].

ماذا يفعل من ختم القرآن الكريم

بعد التعرف على صحة دعاء ختم القرآن الكريم، وهل يوجد دعاء ذُكر عن الحبيب المصطفى وأصحابه أم لا؟ سنتعرف على ما يمكن لخاتم القرآن الكريم القيام به، ولا بأس أن يجمع الأهل لختمه معه.

ذلك لما جاء في الحديث الشريف “كانَ أنسٌ إذا ختَمَ القرآنَ جمَعَ ولدَهُ وأهلَ بيتِهِ فدَعا لهُمْ.”[ الراوي : ثابت][ المحدث : شعيب الأرناؤوط]، ولا بد من تجنب البدع والمحدثات في الدين، وكل عبادة لم يقوم بها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هي بدعة

فضل تلاوة القرآن وحفظه

القرآن الكريم هو المعجزة الكبرى، وهداية على الناس أجمعين فمن اتبع أحكامه هُدي إلى الطريق المستقيم، وحسُن خلقه دون أن يبذل المجهود، فهو تربية النفوس وتهذيبها، وتكون فضائله العظيمة على العبد كالآتي:

  • تلاوة القرآن الكريم هي أفضل العبادات، وبها يتقرب العبد الضعيف إلى المولى جل وعلا.
  • القرآن الكريم هو المنهج الذي نسير عليه في الحياة، فهو تقويم النفس وتهذيبها.
  • قراءة القرآن الكريم هي اتباع سنة الحبيب المصطفى عليه السلام، فقد رغبنا وحثنا على قراءة القرآن الكريم.

الحكمة من حفظ القرآن الكريم في الصدور

بعد التعرف على دعاء ختم القرآن مكتوب كامل فيكون من المهم الاطلاع على الحكمة من حفظ كتاب الله العزيز، فهو يُحفظ في السطور والصدور، ومن فضائل حفظ القرآن الكريم:

  • اتباع الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، فقد حفظ القرآن الكريم.
  • حفظ القرآن الكريم هو السبب في نجاة صاحبه من النار.
  • تحصل به على الشفاعة.

بذلك نكون انتهينا من التعرف على دعاء ختم القرآن مكتوب كامل، وهل يوجد مخصوص ذُكر عن النبي صلى الله عليه وسلم لختم القرآن الكريم أم لا، وفضل قراءة كلمات الله جل وعلا علينا عظيم، ويكون من الجميل الالتزام بالورد اليومي الذي يبارك لنا كل أمر من أمور حياتنا.

أقرا أيضا

الأسئلة الشائعة

ما تقول عند ختم القرآن؟

عند ختم القرآن ليس في السنة النبوية دعاء خاص بعد ختم القرآن الكريم، ولا حتى عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أو الأئمة المشهورين.

هل هناك دعاء معين عند ختم القرآن؟

لا يوجد دعاء محدد عند ختم القرآن الكريم و يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء.

هل يجوز الدعاء بدعاء ختم القران؟

لا بأس به -إن شاء الله- ولا حرج فيه، بل هو مستحب؛ لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله.