دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير السديس.. ماذا يقال عند ختم القران ابن عثيمين؟

يقوم العديد من المسلمين بالقيام بالدعاء الخاص في ختام القرآن الكريم، حيث تعرف بأنها من الأدعية المُباركة وهي من الأدعية التي جاءت على لسان السلف الصالح، والتي تم تداولها من قبل الأجيال جيلًا بعد آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته، ولذلك يقوم العديد من الأشخاص بالسؤال عن دعاء ختم القرآن الكريم عن السديس، ومن خلال موقعنا تعرف على هذا الدعاء.

دعاء ختم القرآن الكريم للسديس مكتوب كامل طويل

يعتبر الدعاء من الأمور المستحب، فهو من سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فمن غير المستحب أن يقوم المسلم باستغلال هذه الليالي التي يستحب فيها الدعاء من أجل سؤال الله عز وجل ما شاء من خير الدنيا والآخرة، مع تفريغ كل الهموم، وجاء هذا الدعاء بصيغة التالي

اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل  القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وذهاب أحزاننا، وجلاء همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم”.

أدعية الشيخ  السديس في صلاة القيام

قام الشيخ السديس بقول بعض الأدعية بعد صلاة القيام، ومنها التالي:

  • يا رب يا كريم، فأنت رب العرش العظيم، أدعوك بكل أسماء الرحمة التي جاءت في كتابك العزيز أن ترحمني وأن تغفر لي كل الذنوب التي جاءت والتي تأخرت، وأن تبعدني عن كل المعاصي فأنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أجعل قراءتي للقرآن الكريم ربيع قلبي، وشفاء صدري، أدعوك يا رب العالمين أن ترزقني السداد في القول والعمل، وأن لا تجعلني من الذين فاتهم الخير، وفقني يا رب العالمين بالقرآن وانفعني بالإسلام، واختم حياتي وأنا موحد بالله عز وجل.

هل ورد دليل على تعيين دعاء معين لختم القرآن الكريم ؟

من الأقوال أنه لم يرد أي شيء عن رسولنا الكريم في هذه المسألة، ولكن ثبت عن الأمام أنس، أنه كان يقوم بجمع أهله عن ختم القرآن الكريم، ويدعو.

ولكن يجوز للإنسان أن يقوم بالدعاء فيما يشاء، ويقوم بالاختيار من الأدعية النافعة والصيغ المختلفة للدعاء، من خلال طلب المغفرة، والفوز بالجنة والآخرة، والابتعاد عن النار، والبعد عن الفتن، وطلب التوفيق من أجل فهم القرآن الكريم على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالي به.

هل مستحب قراءة دعاء ختم القرآن؟

الحاصل هنا لا بأس فيه، إن شاء الله، وليس على الإنسان حرج في طلب هذا الدعاء، وقراءة الدعاء بعد الانتهاء من القرآن الكريم، فكان الإمام أنس رضي الله عنه ، يقوم بجمع أهله والدعاء في خارج الصلاة.

حيث يعرف أن الدعاء مشروع في الصلاة وبعد الصلاة، وفي أي وقت من حياة الإنسان، وجنس الدعاء ليس مستنكرٍ.

في النهاية عرضنا عليكم في هذا المقال الدعاء الكامل لختم القرآن الكريم عند الإمام السديس، مع عرض بعض الأدعية الخاصة بها والذي قالها بعد الانتهاء من صلاة القيام، وعرض الدليل الذي يوضح هل هناك دعاء معين بعد الانتهاء من القرآن الكريم أم لا.

اقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

ما يقال عند الانتهاء من قراءة القرآن ابن باز؟

يقوم الشيخ العلامة عبد العزيز بن الباز أنه من البدع قول صدق الله العظيم بعد الإنتهاء من القرآن الكريم.

كم ملك يحضر عند ختم القرآن؟

يحضر سبعون ألف ملك يصلون على ختم المصحف الشريف.

ماذا كان يفعل الصحابة عند ختم القرآن؟

ان هدي جمهور الصحابة ختم القرآن في سبع، واختلفوا في طريقة التحزيب ومقداره.