دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق
دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق

نواجه في الحياة العديد من التحديات والصعوبات التي نتعرض لها من حين لآخر كما أن المصائب الكرب الذي يقابله الإنسان في حياته يجعله يشعر بالكدر والضيق فيكون الدعاء من أقوى الأسلحة في تلك الأوقات سواء كان لنا أو أحد المقربين منا كالأحباب والأصدقاء وغيرهم ومن خلال هذا المقال نوافيكم دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق بالإضافة إلى مناقشة أدعية لتفريج وقضاء الدين عن صديق.

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق

الدعاء هو بداية الفرج فمن خلاله يتم تيسير كافة أمور حياتنا كما نتخلص من الهموم والأحزان التي ترادونا طوال الوقت كما أنه من أفضل الأدعية هو الدعاء للمحيطين بك فمن يدعو لغيره يحقق الله له مراده ويكشف ما به من سوء وتعتبر الصداقة من كنوز الدنيا وكذلك الصديق هو رفيق الدرب في السراء والضراء ومن أبرز الأدعية التي تقال لتفريج الهم والكرب ما يلي:

  • إلهي قد ضاعت الدروب وانقطعت السُبل وليس لصديقي معين سواك أنت مولاه وأنت ربّه وأنت العليم بحاله، أدعوك يا ربّي وأناجيك وأتوسّل إليك أن تُذهب ما به من وحشة، وأن تزيل ما يعانيه من غُمّة، وأن تُنير بصره وبصيرته، وأن تشرح صدره، وُتنزل على قلبه الرضا والسكينة.
  • اللهم اجعل في قلب صديقي نورًا، وفي بصره نورًا، وعن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن فوقه نورًا، وأنزل عليه من نفحات عفوك ورحمتك وغفرانك ما ينجيه ممّا هو فيه، ويخرجه من شقاء الدنيا وكربها وهمّها وضيقها إلى واسع مغفرتك وعظيم رحمتك يا كريم يا رحمن.
  • اللهم يا سامع الدعوات ويا مُقيل العثرات يا قاضي الحاجات ويا كاشف الكربات، أسألك يا إلهي أن تصرف الهمّ عن صديقي وأن تُخرجه من جميع ما يُلاقي من مشكلات وكربات، وأن ترزقه سعادة الدنيا والآخرة وأن ترضى عنه وترحمه يا كريم يا الله.
  • اللهم إنّي أسألك بأنّك أنت الفرد الصمد الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد أن تُفرّج عن صديقي الهم وتكشف ما به من كرب وتهوّن عليه مصائب الدنيا إنّك على ذلك قدير.
  • اللهم إنّي أسألك أن تغفر زلّات صديقي وأن ترحم ضعفه وأن تُكفّر سيّئاته وأن تُفرّج همّه وتكشف غمّه إنّك سميع الدعاء.

أدعية لتفريج وقضاء الدين عن صديق

بعد استيفاء عرض دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق نجد أن هناك مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للصديق للتفريج وقضاء الدين ومن أبرز تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم إنك تؤتي الملك من تشاء يا مالك الملك أسألك بكل اسم هو لك أن تقضي الدين عن صديقي فيا رب ارزقه من حيث يحتسب ومن حيث لا يحتسب واجعل له من كل ضيق مخرجًا فأنت تعز من تشاء وتزل من تشاء وتصرف الهم والغم عمن تشاء فيا رب ارزقه رزقا حلالا طيبًا وبارك فيه له.
  • اللهم يا رب اقض الدين عن صديقي ووسع له في رزقه وارزقه رزقا يزيده شكرا وحمدا لك كما يغنيه عمن سواك يا رب أقض جميع حوائجه فلا يقوم بسؤال أحد من الناس سواء في أمور الدين أو الدنيا.
  • اللهم يا رب السماوات والأرض يا رب العرش العظيم أسألك يا فالق الحب والنوى يا منزل الإنجيل والتوراة والقرآن فأنت الرازق وأنت الغني وأنت المقدم والمؤخر أن تقض الدين عن صديقي يا رب اكفيه كل هموم الدنيا واجعل الآخرة هي كل ما يشغل باله وكل ما يسعى إليه هو رضاك.
  • يا رب ارزق صديقي الرضا والتقى والهدى والعفاف والغنى اللهم اقض عنه ديونه وأزح عنه همومه يا رب يا واسع العطاء.

أدعية لإذهاب الحَزن وتيسير الأمور لصديق

في ضوء عرض دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق نجد أن هناك بعض الأصدقاء يمرون بفترة من الحزن والاكتئاب وهم بحاجة إلى الدعاء أكثر من غيرهم وذلك لمواساتهم في الحزن وتلك الفترة العصيبة حتى يفرج الله عنهم ومن أبرز الأدعية لزوال حزن الصديق وتيسير أموره ما يلي:

  • اللهم يا الله أسألك أن تعيذ صديقي من الحزن اللهم ابعد الوحشة عنه واكتب له التوفيق والتيسير في كل أمور حياته.
  • يا رب أصرف كل حزن عن صديقي ويسر له كل أموره وفرج كربه وأهده إلى طريق الخير وجنبه طريق الشر.
  • اللهم اجعل كل ما قابله صديقي من الحزن سببًا في رفع درجاته ومحو سيئاته اللهم أبدل كل سيئاته حسنات وحزنه لفرح ورضا فأنت الكريم الرحيم الودود.
  • يا رب متع صديقي ببصره وسمعه وقوته اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همه ولا تجعلها مبلغ علمه اللهم لا تسلط عليه من لا يرحمه اللهم قربه من عبادك الصالحين حتى يكونوا له عونًا في كافة دروب الحياة.

 أدعية لتفريج هم المرض عن صديق

هناك عدة أدعية يمكن الاستعانة بها للدعاء للصديق عند مروره بوعكة صحية أو أزمة شديدة ليفرج الله ما به من كرب بعد الشروع في دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق وهي كالآتي:

  • اللهم يا عظيم يا رب العرش العظيم أسألك الشفاء لصديقي من المرض الذي أصابه اللهم يا رب طهر جسده من كل ألم يصيبه اللهم أعنه على ما هو فيه واجعل ذلك سببا في العفو عن معاصيه ومحو خطاياه.
  • يا رب لي صديق مسه الضر اللهم ارحمه واكتب له الشفاء والعافية واكتب له السلامة من الأوجاع والآلام فأنت الرحمن الرحيم وأنت الشافي المعافي.
  • اللهم إني أعوذ بك بعزتك وقدرتك من كل شر يجده صديقي اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا ولا يبقى أثرًا في جسده اللهم اعفو عنه يا سميع الدعاء.
  • يا رب اكتب لصديقي الشفاء من البلاء ومن كل ما يجد ويحاذر اللهم ارزقه الشفاء والراحة وألبسه ثوب الصحة والعافية.

يعد الدعاء بظهر الغيب من أفضل الأشياء التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان في حياته من المحيطين به ولا سيما في أوقات المحن والشدائد فمن خلال الدعاء يتخلص الإنسان من هموم الحياة ومشكلاتها كما ويشعر بالراحة النفسية والاطمئنان.

الأسئلة الشائعة

 دعاء الهم والحزن لمن تحب؟

دعاء الهم والحزن لمن تحب هو " اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال ".

 افضل ما يقال لتفريج الكرب؟

أفضل ما يقال لتفريج الكرب ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم".

 ما هو الدعاء الذي يحل المشاكل؟

الدعاء الذي يحل المشاكل هو" اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا منّ هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".