دعاء تفريج الهم من القرآن+40 ماذا نقول عند الحزن الشديد؟

دعاء تفريج الهم من القرآن+40 ماذا نقول عند الحزن الشديد؟
دعاء تفريج الهم من القرآن

إن الله إذا أحب عبداً ابتلاه، ولا يملك العبد شيء يفعله سوا أن يتخذ الأسباب التي تمكنه من التخلص من همه إلا أن يناجي ربه ويدعوه، ولذلك دعونا نتعرف سوياً على أدعية تفريج الهم التي وردت في السنة النبوية والقرآن الكريم والتي ستساعدنا على التخلص من الحزن.

دعاء تفريج الهم من القرآن

دعاء تفريج الهم من القرآن

هناك العديد من الأدعية عن تفريج الهم التي وردت في القرآن الكريم دعونا نعرفها سوياً، هيا بنا:

  • (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا(.
  • ) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ(
  • دعاء سيدنا يونس عندما كان في بطن الحوت وهو (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).
  • (اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)
  • (إنا لله وإنا إليه راجعون).
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)
  • دعاء سيدنا أيوب (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).
  • (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ.(
  • (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ(
  • ) أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ(

دعاء تفريج الهم من السنة

دعاء تفريج الهم من القرآن

وردت في السنة النبوية العديد من أدعية تفريج الهم، دعونا نتعرف عليها سوياً:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخر والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته احداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

ما نقوله عند الحزن الشديد

دعاء تفريج الهم من القرآن

إليك بعض الأدعية التي نقولها عند الحزن الشديد، هيا لنرى تلك الأدعية سوياً:

  • اللهم صل صلاة على نبينا محمد، صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضي بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتم ويستسقي الغمام بوجهه الكريم.
  • اللهم أكفني ما أهمني وما لا أهم له، اللهم زودني بالتقوي، واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت يا الله، اللهم يسرني لليسرى، وابعد عني كل عسرى، اللهم أجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً عاجلاً يا الله، اللهم أرزقني من حيث لا احتسب، وأغفر لي ذنبي، وثبت قلبي على طاعتك، واقطعه ممن سواك، حتى لا أرجو أحداً غيرك يا الله، يا من يكتفي من خلقه جميعاً، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، اللهم لا منجا ولا ملجاً إلا ليك.
  • اللهم اكشف عني كل بلاء، يا عالم الغيب وعالم كل خفية، يا صارف كل بلاء، أغثني، اللهم إني أدعوك لأني اشتدت بي المصائب، وضعفت قوتي، وقلت حيلتي، اللهم ارحمني واغثني، والطف بي، وتداركني برحمتك، اللهم أنت الملاذ، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد الفرد الصمت، باسمك العظيم، اللهم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه.
  • اللهم إنك الحي القيوم أنت النور وأنت القدوس، اللهم إنك الرحمن الذي تغفر الذنوب التي تحل النقم، اللهم اغفر لي ذنوبي التي تورث الندم واغفر لي ذنوبي التي تحبس القسم واغفر لي ذنوبي التي تهتك العصم، واغفر لي ذنوبي التي تقطع الرجاء، واغفر لي ذنوبي التي تعجل الفناء، واغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء، اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحمني، وتكشف الغم عني يا مجيب المضطر، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها.

أدعية للهم والحزن الشديد

دعاء تفريج الهم من القرآن

دعونا نتعرف سوياً على أدعية خاصة بالهم والحزن الشديد التي ستساعدك على التخلص من الهم بإذن الله:

  • اللهم إني أسألك أن ترحمي رحمة من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك وأن تكشف عني الضر والبلاء يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بحق خلق السماوات والأرض، اللهم أني أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً، والعافية كل بلاء، اللهم إني اسألك الغنى من الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم أني اسألك بأسمائك العظمي والحسنى، التي إذا سألك بها عبد استجبت لدعوته يا الله، اللهم أكفني شر ما أخاف وأحذر، فإنك تكفي ذلك الأمر.
  • اللهم ن بيده ملكوت السماوات والأرض، اللهم يا خالق الأرض في ستة الأيام وخالق القلم والعرش، اللهم نجني مما أخاف، يا أمان الخائفين، اللهم سلمني مما أخاف يا أرحم الراحمين.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة الأدعية للهم والحزن التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية ونطلب من الله كشف الهم والغم عندكم بإذن الله.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما هي أجمل أدعية تفريج الهم التي وردت في القرآن؟

أجمل أدعية تفريج الهم التي وردت في القرآن هي (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

ما هو أجمل دعاء لتفريج الهم ورد في السنة النبوية؟

أجمل دعاء لتفريج الهم ورد في السنة النبوية هو اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

ما الذي نقوله عند الحزن الشديد؟

نقول عند الحزن الشديد اللهم صل صلاة على نبينا محمد، صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضي بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتم ويستسقي الغمام بوجهه الكريم.