دعاء تفريج الهم .. ما هو الدعاء الذي يفرج الهموم؟

دعاء تفريج الهم .. ما هو الدعاء الذي يفرج الهموم؟
دعاء تفريج الهم

يعتبر الدعاء من أفضل صور التواصل بين العبد وربه كما يلجأ إليه الإنسان عند مروره بمحن وشدائد كما يلزم أن يلجأ الإنسان لرب العباد سواء في حالة الفرح أو الحزن ويكون لديه يقين في تحقيق ما يتمنى من خلال الدعاء وفي هذا المقال نوافيكم دعاء تفريج الهم بالإضافة إلى معرفة ما هو الدعاء الذي يفرج الهموم.

دعاء تفريج الهم

دعاء تفريج الهم

الدعاء ما هو إلا صورة من صور الرجاء وما أجمل الرجاء في أن يكون للمولى عز وجل في تحقيق المراد وكسب الحسنات وتفريج الهموم وحل المشكلات فيلزم اللجوء إلى الله عز وجل لتفريج الهموم والمشكلات والإلحاح عليه ومن أبرز الأدعية في ذلك المجال الأدعية التي اقتبست من السيرة النبوية الشريفة وهي كما يلي:

  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت وأخرج البخاريّ ومسلم، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم.
  • في سنن أبي داود وسنن ابن ماجه، من حديث أسماء بنت عميس، قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ألا أعلّمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربّي لا أشرك به شيئًا.
  • قال صلّى الله عليه وسلّم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا، ومن كل همّ فرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه.. وفي دعاء تفريج الهموم والمشاكل قال صلّى الله عليه وسلّم:” كلمات الفرج: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات السّبع، وربّ العرش الكريم “، رواه ابن أبي الدّنيا، والنّسائي، وغيرهما.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألكَ من خيرِ ما سألكَ عبدكَ ونبيكَ، وأعوذ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدكَ ونبيكَ. ربي إنِّي أسألكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ. كما أسألكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

ما هو الدعاء الذي يفرج الهموم

بعد الاطلاع على دعاء تفريج الهم نجد أن هناك مجموعة من الأدعية يلجأ إليها المسلم ولا سيما عند مروره بهم أو كرب ومن أبرز تلك الأدعية ما يلي:

  • يا رب يا حي يا قيوم يا الله يا نور يا كريم يا قدوس يا حي يا مميت يا رحمن يا رحيم أسألك بكل اسم وه لك أن تغفر لي ذنوبي التي تفك الهم والكرب اللهم اغفر لي الذنوب التي تورث الندبة والهم والندم يا رب اغفر لي ذنوبي التي تحبس القسم والتي تقطع الرجاء وتمسك غيث السماء.
  • يا رب فرج الهم والكرب بحق كل اسم هو لك يا رب يا معين يا قوي يا مجيد لا تكلني إلى نفسي طرفة عين واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء وترد الدعاء وتعجل الفناء وتظلم الهواء وأزح الهموم والخطايا.
  • اللهم يا من راح عبرة داوود كشف ضر أيوب ومجيب دعوة المضطرين يا رب يا كاشف غم المغمومين يا فارج الغم اجعل لي يا الله من كل ضيق مخرجًا يا رب اكشف كل كرب يا سماع كل شكوى أجب دعائي.
  • يا رب يا لطيف أعني بقدرتك يا الله بلطفك الخفي اللهم إني انتظر الفرج واللطف يا رب لا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك ليس لي سواك فأعني إني مكروب ولا يكشف الكرب إلا أنت.
  • اللهم يا مغيث أغثني يا رب يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أدعوك بكل اسم هو لك أن تصرف عني شر كل عندي جبار اللهم إنك يا رحمن يا رحيم تعلم إنني على ظلمي وإساءتي وإسرافي لم اجعل لك ندا ولا ولدا فاغفر لي فإنك أنت العزيز الحكيم.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

 مشاعر الإنسان تتأثر بما يحدث حوله فهو يتفاعل مع كافة الأحداث التي تدور حوله فهو يبكي في بعض الأوقات ألمًا وحزنًا وفي أوقات أخرى يفكر فيما أصابه وهناك أوقات يستسلم بها الإنسان لما حوله فيكون فريسة للهموم والأحزان فبعد طرح دعاء تفريج الهم نجد أن هناك بعض الأدعية تقال عند الشعور بالهم والضيق والتعب ومن أبرزها ما يلي:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم لا تكلني يا الله إلى نفسي طرفة عين ويا رب أصلح لي حالي وشأني فلا إله إلا أنت.
  • يا رب لا غله إلا انت يا عظيم يا حليم يا فاطر السماوات والأرض أدعوك بكل اسم هو لك أن تفرج همي وتقضي كربي وتصلح لي أموري كلها.
  • يا الله إنك أنت الأول ولا يوجد شيء قبلك وأنت الآخر فلا بعدك شيء يا رب أنت الظاهر لا شيء فوقك وأنت الباطن فليس دونك شيء اللهم اقض عنا الدين وفرج الهم وأصلح أمور حياتنا.

دعاء الضيق والاكتئاب

بدع استيفاء عرض دعاء تفريج الهم نجد أن الإنسان يشعر بالاكتئاب والضيق بسبب الفشل في أمور حياته أو عدم توفيقه في أي منها ويسبب ذلك له الخوف والقلق ومن أبرز الأدعية التي قيلت في حالة الضيق والاكتئاب ما يلي:

  • يا رب لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ولك الشكر شكرًا يليق بعظيم سلطانك وجلال وجهك.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك اللهم أخرجنا من حلقة الضيق إلى أوسع أبواب الرحمة.
  • يا رب أنت ثقتنا عندما تسوء الظنون بنا في أعمالنا اللهم إنك أنت الرجاء عند انقطاع الحيل فارزقنا ومن علينا بفرجك ورحمتك.

 الدعاء يغير القدر لذلك يلجأ إليه الإنسان لتفريج الهم والكرب كما أنه من خلال اللجوء إلى الدعاء يشعر الإنسان بالراحة النفسية والاطمئنان والثقة بالله عز وجل وحسن الظن به عند تفويض الأمور إليه.

الأسئلة الشائعة

 افضل ما يقال لتفريج الكرب؟

أفضل ما يقال لتفريج الكرب "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم".

 ما هي السورة التي تقرا لتفريج الكرب؟

السورة التي تقرأ لتفريج الكرب هي سورة يس.

 ما هو اعظم دعاء دعا به النبي؟

أعظم دعاء دعا به النبي هو:" اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير".