دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب
دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

هناك الكثير من الأوقات التي يمر على كل مسلم لا يكون في تلك الأوقات في أحسن الأحوال، فيكون غالب عليه الشعور بالضيق والهم والحزن، والضيق والتعب، ويبحثون عن طريقة يمكنهم من خلالها أن يخرجوا من تلك الحالة، لا يوجد أفضل من الدعاء حتى تكون في أحسن الأحوال مرة أخرى.

دعاء الرسول عن الضيق

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

من الطبيعي للإنسان أن يتعرض للكثير من المواقف التي من الممكن أن تتسبب له في الحزن والضيق، لذلك يجب أن يستعين بالدعاء، ومن أجمل الأدعية التي وصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم هي:

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ {لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له).
  • قال صلّى الله عليه وسلّم: (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: “اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي” إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا).

دعاء الهم والحزن والخوف

الهم والحزن من المشاع الصعبة التي والتي يكون من الصعب أن يتم تخطيها، ومن الممكن أن تكون بسبب الضيق أو الضغوطات التي يمر بها الإنسان، ومن ضمن تلك الأدعية هي:

  • أسأل الله العلي العظيم أن يفرغ همومنا، وأن يجعل لنا من كل هم مخرجا، ومن كل ضيق فرج اللهم آمين.
  • اللهم اكتب لنا الخير كله في حياتنا وباعد بيننا وبين كل ما يسبب لنا الضيق والحزن اللهم آمين.

دعاء الضيق والاكتئاب

من أجمل الأدعية التي يمكنك أن تدعوا بها لنفسك هي الأدعية الخاصة بالتخلص من الضيق والاكتئاب، ونعرض لكم بعض منها فيما يلي:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم رحمتك الواسعة في التفريغ من الهموم والحزن، اللهم أني أعوذ بك من الضيق والاكتئاب.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل.

دعاء الضيق والخنقة

نعرض لكم الان أجمل الأدعية التي يمكنك الاستعانة بها في الخروج من الضيق، ونعرض لكم بعضًا منها فيما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من كل الأمور التي تتسبب لنا في الضيق.
  • اللهم إني أسألك ألا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأن تصلح لي شأن يكله يا رب العالمين.

بوصولنا إلى هنا نكون وفرنا لكم أجمل الأدعية التي تساعد كل مسلم على الخروج من ذلك الشعور بالضيق، فتلك الأدعية تعمل على تخفيف كل شعور سيء من الممكن أن يشعر به الإنسان.

الأسئلة الشائعة

ما هو الذكر الذي يزيل الهم والحزن؟

الذكر الذي يزيل الهم والحزن هو "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم" هذا دعاء الكرب.

ماذا كان يقول الرسول عندما يشعر بالضيق؟

كان رسول الله يقول عندما يشعر بالضيق "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم".

ماذا يقول المسلم عند الشعور بالضيق؟

يقول المسلم عند الشعور بالضيق "اللهم أنَت ربِّي، لا يخفى عليك ما في قلبي، فاللهم طمأنينة منك.. يارب أعوذ بك من ضيقة القلب، وشعور لا يُشكى ولا يفهم.. اللهم أرِح قلبي بما أنت به أعلم، ولا تجعلني أشكي لمن لا يخشى عليّ من حزني".