دعاء الهم والحزن صحيح البخاري.. ما هو الدعاء الذي يزيل الهم والحزن؟

دعاء الهم والحزن صحيح البخاري.. ما هو الدعاء الذي يزيل الهم والحزن؟
دعاء الهم والحزن صحيح البخاري

يعتبر الحزن واحد من أهم المشاعر التي قد يشعر بها الإنسان ولكن د يختبرنا الله تعالى بتلك البلاء من أجل التقرب منه والدعاء به وزوال تلك الهم والحزن والبلاء، كما أن هناك العديد من الأدعية التي نقلت لنا عن النبي صلى الله عليه وسلم، سنوضح من خلال هذا المقال عن مجموعة من الأدعيه لزوال الهم والحزن صحيح البخاري.

دعاء الهم والحزن صحيح البخاري

دعاء الهم والحزن صحيح البخاري

أن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص يدعو الله به إذا ما أصابه الحزن والهم وأوصى أمته أن تتعلمه وتبليغه لمن لا يعرفه وتلك الدعاء هو:

” عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ ، فقال : اللهمَّ إني عبدُك ، و ابنُ عبدِك ، و ابنُ أَمَتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك ، عدلٌ فيَّ قضاؤُك ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ، و نورَ صدري ، و جلاءَ حزني ، و ذَهابَ همِّي ، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه ، و أبدلَه مكانَه فرجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها ؟ فقال بلى ، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها”.

أدعية عند الحزن والهم

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من الأدعية التي التي يمكنك الدعاء بها من أجل تفريج الهم والحزن التي تشعر به، سنوضح بعض من تلك الأدعية فيما يلي:

  • الهم إنك تعلن ما في نفسي فارحم ضعف قوتي وقلة حيلتي واكشف عنا الحزن وأبدله خراً برحمتك يارب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن ترتع عني الباء وتكشف ما بي من شراء واكت لقلبي ما سعده يارب العالمين.
  • حسبي الله لما أهمني ومالا أهتم له اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أبنها توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى.

أدعية متعددة للهم والحزن

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من الأدعيه التي يمكنك قولها من أجل إزالة الهم والغم، سنوضح بعض من تلك الأدعية فيما يلي:

  • يا من راح عبده داود وكاشف ضر أيوب يا مجيب دعوة المضطرين وكاشف غم المغمومين أسألك أن تفرج همي يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب.
  • يا عزيز أعزني ويا كافي اكفني يا قوي قوني ويا لطيف الطف بي في اموري كلها و الطف بي فيما نزل.
  • اللهم إني ضعيف فقوني وإني ذليل فأعزني وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتمه وجوامعه.

أهمية الدعاء في تفريج الهم والحزن

وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات التي التي يمكنك من خلالها ازالة الهم والحزن فيما يلي:

  • قال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).
  • قال الله تعالى: (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَـهٌ مَّعَ اللَّـهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ).
  • قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).
  • قال الله تعالى: (وَاسْأَلُوا اللَّـهَ مِن فَضْلِهِ)

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من الأدعيه التي يمكنك الدعاء بها من أجل تفريج الهم والحزن على العديد من الناس، كما ذكر مجموعة من الأدعية للرسول صلى الله عليه وسلم من أجل تفريج الهم والكرب والحزن.

أقرا أيضا

الأسئلة الشائعة

ما هو الدعاء الذي تلزمه إذا اشتدّ كربك وكثر همّك؟

الدعاء الذي تلزمه إذا اشتدّ كربك وكثر همّك، لاحول ولاقوة إلا بالله ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

ماذا كان يدعو النبي عند الضيق؟

كان يدعو النبي عند الضيق، لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم

ما هو الدعاء الذي يزيل الحزن؟

الدعاء الذي يزيل الحزن لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش الكريم.