دعاء النوم قصير.. ما هي الكلمات التي تقال قبل النوم؟

دعاء النوم قصير.. ما هي الكلمات التي تقال قبل النوم؟
دعاء النوم قصير

النوم هي الفترة التي يلجأ إليها الإنسان لأخذ قسط من الراحة بعد يوم كامل مليء بالتعب والمشقة ولكن المسلمين ليسوا مثل غيرهم في الكثير من العادات الهامة، لذلك يتساءل الكثير من الأفراد عن دعاء النوم قصير وهو الدعاء الذي يساعد الأفراد على النوم بأسلوب مريح، وهي أجمل الأوقات التي يمكن ذكر الله بها من خلال أذكار النوم.

دعاء النوم قصير

دعاء النوم قصير

استجابة لطلب العديد من الجماهير حول الرغبة في التعرف على دعاء النوم قصير، وهو من أجمل الأدعية التي يمكن أن يستخدمها المؤمن في ذكر الله ويتضح ذلك فيما يلي:

  • سبحانك اللهم باسمك أموت و باسمك أحيا
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرم أسألك الحفظ والعافية يارحمن، فإنك أنت خير حافظًا وأنت أرحم الراحمين.

أهم الكلمات التي يمكن أن تقال قبل النوم

دعاء النوم قصير

بعد أن تحدثنا عن دعاء النوم قصير الآن يمكن أن نتحدث عن أهم الكلمات التي يمكن أن نذكرها قبل النوم مباشرةً، وهي أدعية جميلة تساعد على انشراح الصدر والشعور بالسلام، ومثل هذه الأدعية فيما يلي:

  • اللهم يارب السماوات السبع كن أنت عونًا لنا واحفظنا من كل شر، ربي آمنا فاغفر لنا وارحمنا إنك أنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يارب نامت العيون وغارت النجوم ولا يوجد إلا أنت وأنا هنا ياحبيبي ياالله، أسألك يا إلهي أن تغفر لي وترحمني وتحفظني بما تحفظ به عبادك الصالحون يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
  • اللهم يارب السماوات والأرض إني أسألك العافية في نفسي وديني، وأهلي والدنيا ومالي ومعاشي يا رحمن.

نصائح متوارثة عن الرسول عليه الصلاة والسلام

دعاء النوم قصير

هناك العديد من النصائح الهامة التي وردت عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وهي التي يبحث عنها الكثير من الأفراد حيث حرص النبي على الأذكار اليومية قبل النوم ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • كان الرسول دائم النوم على وضوء ثم يستيقظ إلى صلاة قيام الليل، وهي التي ذكر الله تعالى عنها أن من تعار في الليل تحوطه الملائكة وتحفظه من أمامه ومن خلفه ومن كل جانب سبحان الله العظيم.
  • يفضل قراءة أذكار النوم وما تيسر من القرآن الكريم مثل آية الكرسي والمعوذتين وسورة الإخلاص، وأيضًا آخر آيتين من سور البقرة تكفي العبد المؤمن، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام.

أسباب تؤدي إلى الشعور بصعوبة النوم أو الأرق

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة النوم أحيانًا ويعاني منها كذلك بعض من الأفراد، وكذلك صعوبة النوم هو شعور مزعج للغاية ولحل هذه الأعراض لابد من التعرف إلى الأسباب ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • التفكير الزائد في أمر ما يشغل الفرد من الماضي وهذا يؤدي إلى مشاعر سلبية أو التفكير المفرط في المستقبل وهذا يؤدي إلى مشاعر الخوف بدون سبب واقعي.
  • الأخبار الحزينة أيضًا تؤدي إلى الشعور بالأرق وتزيد من شعور عدم الرغبة في النوم لفترات طويلة، ويجب عدم التفكير في السلبيات لمدة كبيرة.
  • كثرة التفكير في المستقبل والذي يعاني منها الكثير من الشباب، مثل التفكير في أمور الزواج الصعبة تؤدي إلى عدم الرغبة في النوم.

النوم هو فترة الراحة لدى الإنسان ومهة جدًا للجسد حتى يستعيد نشاطه من جديد في صباح اليوم التالي ولكن من المهم للغاية قبل الخلود إلى النوم اتباع سنة الرسول في قراءة الأذكار المسائية، وما تيسر من الآيات التي يحفظ بها الله عباده المؤمنين، ولذلك دائمًا ما يبحثون عن دعاء النوم قصير للمساعدة على النوم بشكل أفضل.

اقرأ أيضَا

 

الأسئلة الشائعة

ما هي الكلمات التي تقال قبل النوم؟

الكلمات التي تقال قبل النوم مثل التسبيح ثالثًا وثلاثين مرة أو قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

ما هي الآية القصيرة التي يجب قراءتها قبل النوم؟

الآية القصيرة التي يجب قراءتها قبل النوم هي آية الكرسي.

ما هي السورة التي أقرأها قبل النوم؟

السورة التي يمكن أن تقرأها قبل النوم هي سورة الملك.