دعاء الكرب والهم والحزَنِ والضيق مكتوب.. ماذا نقول عند الضيق والهم؟

دعاء الكرب والهم والحزَنِ والضيق مكتوب.. ماذا نقول عند الضيق والهم؟
دعاء الكرب والهم والحزَنِ

تعرف على أجمل دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب، والتي تعتبر من الأدعية الأكثر احتياج إليها المسلمين، والتي تساعدهم على اللجوء بالله تعالى في قضاء الحاجة وكشف الغم وتسهيل الأمور، ولقد حث رسول الله على تلاوة الأدعية بشكل عام، وأدعية فك الضيق بشكل خاص.

دعاء الكرب والهم والحزَنِ والضيق 

دعاء الكرب والهم والحزَنِ

يؤكد أهل العلم أن دعاء الضيق والكرب مستجاب، ويجب على الفرد المسلم أن يلجأ لله في وقت الضعف بقلب خاشع، ويطلب من الله الدخول لفك الفك وقضاء الحاجة، وسوف نوضح أجمل أدعية لفك الهم والضيق:

  • اللهم باسمك العظيم يا فارج الهموم، ويا كاشف الغم ، أسالك انفراج الهموم، وتيسير الأمور، ورحمة ضعفي وقلة الحيلة ، أسألك ارزقني من حيث لا يحتسب.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك الرحمة والرأفة على عبدك، أني أتوكل عليك وليس لي سواك، لقد ضاقت بي الأحوال، وتضاعفت الهموم على صدري، أسألك الفرج القريب من عندك.
  • اللهم رب العرش العظيم أسألك انفراج الهموم، اصرف عني كل سوء وشر ومكروه ، أكتب لي الخير، وانشراح الصدر ، وتيسير الأمور، أسألك استجابة الدعوة عاجلاً وليس أجلاً.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

أن الله هو الرحمن والرأفة والمغفرة والتسامح، وله القدرة الغير محدودة على كل أمر عسير، وهناك بعض الأدعية المستجابة التي يمكن تلاوتها في أي وقت لرفع الضيق والكرب، وهي كالآتي:

  • اللهم يا مجيب الدعوات، وكاشف الهموم ، ومهون الصعاب، أسألك انفراج الهموم ، وانزع عني الغم ، أنا أتوسل إليك أن تسمح بالرحمة لعبدك الخاشع إليك واكتب انشراح الصدر من كل ضيق.
  • اللهم سبحانك ربي العظيم رب السموات والأرض، أسألك  أن تزيل عني الحزن والكرب والهم وكل مكروه، أسألك أن تفرق بيني وبين الكسل والعجز والفشل وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك إذا كنت من الظالمين، أسألك الرحمة والمغفرة واستجابة دعائي، أسالك انفراج الهموم عني وعن أهلي وأحبابي، أسألك أبطل السحر والعين وشر الخلق.

دعاء الكرب الشديد مجرب

هناك الكثير من الأدعية المستجابة التي يمكن أن يلجأ إليها الفرد المسلم لتفريج الهموم وانشراح الصدور، وسوف نوضح مجموعة من أجمل أدعية لفك الكرب والضيق، وهي كالآتي:

  • اللهم باسمك العظيم أسألك كشف الغم ، أنا عبدك قليل الحيلة واشعر بالعجز الشديد تجاه همي وما أمر به من ضيقات في الدنيا، أطلب معونتك ومساندتك، أسالك تدبر حالي والفرج القريب.
  • اللهم يا رب السموات والأرض، لك القوة والقدرة أن تقول كن فيكون أسالك بدل الحزن لفرح ، والعجز لقدرة ، والضعف لقوة ، والشقاء لراحة، والهم لسعادة.
  • اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن والجهل والحسد والضعف والبخل والجبن، أتوسل إليك أن تؤذن من رحمتك الواسعة لي لكشف الغم وزوال الكرب، وأكتب لي الفرج القريب.

دعاء الرسول عند الضيق

هناك الكثير من الأدعية التي كان يحرص رسول الله على تلاوتها في وقت الضيق والكرب، والتي تعتبر مثال يقتدي به المسلمين، وسوف نوضح أجمل دعاء على لسان النبي محمد لفك الكرب:

  • “اللهم يا من بيده مقاليد كل شيء، يا من بيده الخير والرحمة بالدنيا والآخرة أرحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك. اللهم رب الكون أسألك بأن تكفني بحلالك عن حرامك، وأن تغنيني بفضلك عمن سواك”.
  • “اللهم يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيوم أسألك أن تبدل الهم والحزن بفرحة وفرج قريب”.
  • “اللهم يا مالك الملك يا من تعطيه لمن تشاء وتنزعه ممن تشاء، يا من تذل من تشاء وتعز من تشاء”.

في الختام ، لقد قدمنا لكم مجموعة من أجمل دعاء الكرب والهم والحزَنِ والضيق، والتي تعتبر من الأدعية العامة، وأدعية رسول الله، والتي يمكن للفرد المسلم أن يستعين بها في مناجاة الله تعالي لتيسير الامور وقضاء الحاجة وانفراج الهموم.

الأسئلة الشائعة

ماذا كان يفعل الرسول عندما يشعر بالضيق؟

أن الرسول عندما يشعر بالضيق كان يدعو الله تعالى بفك الكرب، ومن الأدعية التي كان يرددها "اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ".

ما هو الدعاء الذي تلزمه إذا اشتدّ كربك وكثر همّك؟

الدعاء الذي تلزمه إذا اشتدّ كربك وكثر همّك "اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت".

كيف يرفع الله عنك الهم والحزن؟

يرفع الله الهم والحزن على المسلمين من خلال المداومة على الصلاة وقراءة الأذكار والدعاء إليه بقلب خاشع.